كيفية ارسال مستند بالفاكس من الهاتف الذكي

الرئيسية » لبيبة » اتصالات » كيفية ارسال مستند بالفاكس من الهاتف الذكي
كيفية ارسال مستند بالفاكس من الهاتف الذكي

رغم قِدم الفاكس إلا أنه ما زال موجودًا وضروريًا حتى يومنا هذا، وما تزال بعض الشركات تعتمده ولاتقبل بالمستندات الإلكترونية. وقد لا نتمكن من الوصول إلى الملفات في الكمبيوتر أو ربما لا نمتلك جهاز فاكس ونكون بحاجة ارسال مستندٍ بالفاكس وطبعا يمكننا القيام بذلك بسهولة باستخدام هواتفنا وباتباع الخطوات المذكورة في المقال التالي.

آلية ارسال مستند بالفاكس

حسنًا، بالطبع لا يمكن استخدام الهاتف الذكي كجهاز فاكس أو مودم طلب، بل نحتاج للاستعانة بتطبيق طرف ثالث يرسل الملفات بدلًا عنا.

لا يوجد تطبيق يتيح إرسال عددٍ غير محدودٍ من الفاكسات مجانًا، فكل تطبيقات ارسال مستندٍ بالفاكس تكلّف بعض المال عند الاستخدام المتكرر، وتتيح بعضها إرسال عدد قليل من الصفحات مجانًا.

رغم من أن هذه التطبيقات مكلفةً، إلا أنها يمكن أن توفر المال وتكون ملائمة أكثر من اللجوء إلى أجهزة الفاكس في بعض المتاجر، أو شراء جهاز فاكس وتثبيته على خطٍ أرضيٍّ، وخاصّةً عندما نحتاج لإرسال عددٍ قليلٍ من الفاكسات.1

متطلبات ارسال مستند بالفاكس من الهاتف الذكي

  • هاتف ذكي ذو نظام تشغيل متوافق مع تطبيق خدمة الفاكس المتاح.
  • اتصال بالإنترنت أو اتصال بيانات.
  • تطبيق مزوّد بخدمة فاكسٍ مجانيةٍ أو مدفوعةٍ عبر الإنترنت.2

ارسال فاكس من أجهزة الأندرويد

  1. تنزيل التطبيق

    معظم تطبيقات الفاكس التي تعمل بنظام أندرويد إما قديمةً أو تتقاضى ثمنًا باهظًا مقابل إرسال المستندات،
    فقد تلقت العديد من تطبيقات الفاكس شكاوى غاضبةً تفيد بأن المستخدمين فُرض عليهم دفع مبالغٍ كبيرةٍ أو اضطروا إلى الدفع مقابل فاكسات لم يتم إرسالها، لذلك يجب توخي الحذر عند تنزيل تطبيقات الفاكس من متجر Google Play.
    لقد وجدنا خيارًا جيدًا وهو CamScanner، رغم أنه ليس مجانيًا إلا أنه سلس ويستحق المتابعة خاصّةً إن كنت ترسل الكثير من المستندات من هاتفك.
    قم بتثبيت التطبيق من متجر Google Play، وستلاحظ أنه ليس عليك حتى إنشاء حسابٍ، فقط انقر فوق استخدام الآن في الزاوية السفلى اليمينية من الشاشة الرئيسية للانتقال إلى التطبيق.

  2. اضافة مستند لارساله بالفاكس

    يمكنك إضافة مستندٍ إلى الفاكس إما بالضغط على أيقونة الكاميرا في الزاوية السفلى اليمينية من التطبيق لفتح ماسحة المستندات، التي تقوم بالمسح الضوئي للمستند للتعرف على الحروف والتقاط صورةً للمستند وتحويله إلى مستند PDF.
    وإذا كان لديك صورة على هاتفك وتريد إرسالها بالفاكس، انقر فوق القائمة ثلاثية النقاط في الجزء العلوي الأيمن واختر استيراد من المعرض، سيقوم CamScanner بعرض جميع الصور الحديثة على جهازك، انقر فوق واحدةً أو أكثر، ثم انقر فوق استيراد لإضافتها إلى مكتبتك.

  3. ارسال مستند بالفاكس

    بعد اضافة الملفات التي تريد إرسالها بالفاكس، اضغط على أيقونة المشاركة، ثم اختر ما إذا كنت تريد مشاركة صورة بتنسيق PDF أو JPG.
    بعدها، سترى قائمة المشاركة القياسية، أحد الخيارات المدرجة هو التحميل والطباعة والفاكس من CamScanner، انقر فوق الفاكس، ثم حدد تبويب الفاكس لإدخال معلومات المستلم.

  4. ادخال بيانات المستلم

    ارسال مستند بالفاكس يستدعي وجود متلقي، لذا اختر رمز البلد وأدخل رقم الفاكس الذي تريد إرسال المستند إليه، سيخبرك التطبيق أنه ليس لديك رصيدٍ كافٍ، لذلك انقر فوق إعادة الشحن لإضافة رصيدٍ، يتقاضى التطبيق 0.99 دولار عن صفحة الفاكس الواحدة، أو 8.99 دولار عن 10 صفحات فاكس. 3

ارسال مستند بالفاكس من أجهزة iOS

لا يختلف الأمر كثيرًا عن أجهزة الأندرويد، نحن فقط بحاجةٍ إلى تطبيقٍ مناسبٍ وغير مكلفٍ، اخترنا تطبيق FAX.PLUS الذي يعمل على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 8.0 أو الأنظمة الأحدث، بما في ذلك iPhone X وiPhone 8 Plus ولإرسال فاكس باستخدام هذا التطبيق ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات:

  • قم بتنزيل وتثبيت تطبيق FAX.PLUS من Apple App Store.
  • افتح التطبيق واستخدم حسابك على فيسبوك أو Gmail للتسجيل مجانًا (تحتاج إلى التحقق من رقم هاتفك لإكمال التسجيل).
  • انتقل إلى تبويب إرسال الفاكس واكتب رقم فاكس المستلم في الحقل إلى.
  • انقر على إضافة ملف أو إضافة نص لإرفاق المستندات وإضافة صفحة غلاف إلى الفاكس.
  • اضغط على زر إرسال وسيتم إرسال الفاكس على الفور.
  • يتيح تطبيق FAX.PLUS لأجهزة iOS إرسال فاكس مؤلف من 10 صفحات إلى أكثر من 180 دولةٍ مختلفةٍ (10 صفحات) وذلك كله بالمجان.4

المزيد من التطبيقات

إن واجهت أي مشكلةٍ في التطبيقين السابقيين فهناك العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها من أجل ارسال مستندٍ بالفاكس مثل:

  • eFax: واحدةٌ من أشهر خدمات الفاكس عبر الإنترنت، التطبيق متوافقٌ مع أجهزة أندرويد وiOS، وتتوفر منه نسخةٌ تجريبيةٌ مجانيةٌ مدتها 30 يومًا تتيح لك تجربة التطبيق وخدمات eFax، وبعد ذلك ستتم محاسبتك شهريًا بالمبلغ الذي يعتمد على الخطة التي تم اختيارها.
  • PC-FAX.com FreeFax: تطبيقٌ آخر يسمح لك بإرسال رسائل الفاكس دون تسجيل أو اشتراك، يتيح لك PC-FAX.com FreeFax التقاط صورة لمستندك وإرساله بالفاكس مباشرةً، بالإضافة إلى القدرة على نقل بعض مرفقات البريد الإلكتروني. يمكنك أيضًا كتابة نصٍ وإرساله كرسالة فاكس، أو ارسال المستندات من DropBox وGoogle Drive، وهو أيضًّا متوافقٌ مع أجهزة أندرويد و iOS.
  • Genius Fax: يسمح لنا هذا التطبيق بإرسال كل من الصور وملفات PDF إلى جهاز فاكس، ويدعم أكثر من 40 دولةٍ، يوفر أيضًا تأكيد التسليم في الوقت الحقيقي والقدرة على شراء رقمك الخاص لتلقي رسائل الفاكس بسعر 3.99 دولار شهريًا ويتوافق مع أجهزة أندرويد و iOS.5

المراجع