إن كنت تبحث عن تطبيق لهاتفك الذكي يشكل بديلاً جيداً عن تطبيقات الاتصال والرسائل النصية، فقد يكون WhatsApp Messenger هو ما تبحث عنه نظراً لكونه تطبيق مجاني متعدد الوظائف، حيث أنّ برنامج واتساب يعتبر واحداً من أشهر تطبيقات الاتصال والدردشة المتاحة، إذ أنّه يجمع بين سهولة الإستخدام وتأمين المكالمات الدولية المجانية القائمة على الإنترنت والكثير من الميزات الأخرى. وفي مقالنا هذا سنتعرف على كيفية ازالة الحظر في واتساب .1

أهم أسباب الانتشار الواسع لتطبيق واتساب حول العالم

  1. يمكنك من خلال واتساب إرسال العديد من الرسائل إلى مستخدمي البرنامج دون الحاجة إلى القلق حيال عدد الكلمات، ومع إمكانية إرسال رسائل الوسائط المتعددة وغيرها وكل ذلك مجاناً.
  2. ذهب برنامج واتساب أبعد من باقي البرامج الأخرى في مسألة حماية المستخدمين من الحسابات الوهمية والمزيفة، إذ أنّ كل شخص يُحدّد من خلال رقم هاتفه جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم حيث يصبح تلقائياً في جهات اتصاله على واتساب في حال كان من مستخدمي البرنامج.
  3. بدأ واتساب تطبيقه مع مستخدمي أجهزة Android و IOS  ومن ثم انتقل إلى الأجهزة اللوحية التي تعمل بهذين النظامين، وما لبثت قاعدته أن توسعت لتشمل مستخدمي هواتف Windows و Nokia وغيرها.
  4. عدم وجود إعلانات مزعجة على واتساب كما هو الحال في العديد من التطبيقات الشهيرة الأخرى. 2

كيف تعرف أنّ شخص ما قام بحظرك على واتساب

معظم الناس قد لا يعرفون إن كانوا من أهداف الحظر في واتساب من قبل شخص ما على برنامج الواتساب أم لا، إذ يعتقدون أنّ كل ما في الأمر أنّ هذا الشخص قد لا يكون نشطاً على هذا البرنامج في هذه الفترة ولمعرفة ذلك عليك اتباع مايلي:

  1. تحقق من صورة الملف الشخصي لهذا المستخدم فإذا قام أحد بحظرك ستكون صورة الملف الشخصي له فارغة، إلّأ أنّ ذلك لا يعتبر سبباً أكيداً إذ أنّ البعض يقومون بحذف صورة ملفاتهم الشخصية وتركها فارغة في بعض الأحيان.

  2. تحقق من آخر ظهور لهذا الشخص ففي حالة الحظر في واتساب أي يقوم شخص ما بحظرك فإنّ آخر ظهور له لن يكون متاحاً لك، ولكن كذلك الأمر قد يقوم بعض الأشخاص بإخفاء آخر ظهور لهم عن جميع جهات الاتصال لسبب ما.

  3. تأكد من حالته فإن كانت حالته غير متاحة لك أيضاً فقد يكون قد قام بحظرك.

  4. حاول أن ترسل له رسالة ما، فإن ظهر بجانب الرسالة خطي تسليم فأنتما لا زلتما أصدقاء وإن ظهر خط واحد فقط فقد يكون ذلك دليل على أنّه قام بحظرك.

وإذا حدث كل ما سبق مجتمعاً فهذه علامة واضحة بأنّه قد تم حظرك من قبل هذا الشخص على واتساب.3

كيفية إزالة الحظر في واتساب

لتتمكن من فك الحظر في واتساب من قبل إحدى جهات الاتصال الخاصة بك على واتساب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اكتب رقم الشخص الذي قام بحظرك في مكان ما واحذف جهة الاتصال الخاصة به من دليل الهاتف لديك.
  • قم بإجراء نسخة احتياطية للمحادثات التي لديك على البرنامج وفق مايلي:
  1. افتح الواتساب.
  2. إذهب إلى زر “القائمة” ثم “الإعدادات” ثم “الدردشات” وبعدها “نسخ احتياطي للدردشات”.
  3. انقر فوق نسخ احتياطي إلى “Google Drive”.
  4. سيطلب منك Google اختيار الحساب الذي تريد إضافة نسخة احتياطية إليه، وإذا لم يكن لديك حساب على Google قم بالنقر على إضافة وأضف حساباً.
  • اذهب إلى إعدادات الحساب في برنامج الواتساب لديك وقم بحذف الحساب، حيث أنّ قيامك بحذف رقمك يجعلك غير نشط على البرنامج، إذ أنّه لا يمكن حظر شخص ليس لديه حساب على واتساب وبذلك لن تكون على قائمة جهات الاتصال المحظورة لدى الطرف الآخر.
  • اذهب الآن إلى إعدادات الهاتف لديك ثم “التطبيقات” ثم “WhatsApp” ثم “حذف البيانات.
  • افتح تطبيق واتساب الخاص بك من جديد وقم بإدخال رقم هاتفك وتسجيل الدخول إليه.
  • قم باستعادة النسخة الاحتياطية من الدردشات الخاصة بك وتأكد من أنّ عملية الاسترداد تمت من حساب غوغل الذي استُخدم لعملية النسخ الاحتياطي، حيث أنّ بعد تسجيل دخولك إلى البرنامج سوف تتم مطالبتك باستعادة الرسائل والوسائط الخاصة بك من  Google Drive. وبعد اكتمال عملية الاسترداد اضغط على “التالي” وسيتم عرض المحادثات الخاصة بك بشكل كامل، حيث أنّه بعد استعادة محادثاتك سيقوم الواتساب باستعادة الوسائط الخاصة بك.
  • أعد إضافة جهات الاتصال الخاصة بك، ثم قم أخيراً بإضافة رقم جهة الاتصال التي حظرتك سابقاً إلى قائمة الأسماء في هاتفك وبعدها ابحث عن هذا الرقم في قائمة أسماء واتساب لديك وقم بإرسال رسالة إليه.

المراجع