سواءً أكنت طبيباً وتريد الحصول على معلومةٍ طبيةٍ تفصيليةٍ، أو كنت باحثاً تريد البدء بدراسة ما واحتجت إلى مراجعة الأدبيات الطبية، أو أنك لست جزءاً من الوسط الطبي لكنك تهوى قراءة المعلومات الطبية لتحسن حياتك وحياة من حولك، فلعلك سمعت بموقع ببميد PubMed. سنقدم لك هنا طريقةً منهجيةً لكيفية البحث في موقع PubMed والعثور على المقالات ذات الصلة بموضوع معين.  1   

ما هو PubMed؟

يعد ببميد PubMed أشهر مقصدٍ للباحثين والأطباء للاطلاع على تفاصيل الأبحاث العلمية التي تجري حولنا. ببميد ليس مجرد موقع، وإنما قاعدة بيانات ضخمة، أُنشِئت عام 1996، بهدف نشر الدراسات والمراجعات البحثية في مجالات علوم الحياة وعلوم السلوكيات والعلوم الكيميائية والهندسة الحيوية مجاناً.

تم تطوير ببميد بواسطة المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة (NCBI) الذي يعد قسماً من المكتبة الوطنية الأميركية (NLM) الواقعة في المؤسسة الوطنية للصحة (NIH). يشكل ببميد قسماً من نظام البحث Entrez وبحسب تعريف المؤسسة الوطنية للصحة فهو المعبر المجاني لقاعدة ميدلاينMedLine للبيانات الصحية .  2   

كيفية البحث في موقع PubMed بطريقة منهجية

قبل الشروع في البحث في موقع ببميد، لا بد أن تحدد فكرةً واضحة وتستخدم المصطلحات العلمية المناسبة، لأنه موقعٌ تخصّصيّ تملؤه مقالات ومراجعات العلماء لذا تعتمد خوارزميات البحث فيه على الدقة والوضوح.

البحث المنهجي سيعطيك أهم الدراسات وأفضل النتائج وسيقلل عدد الدراسات التي لا صلة لها بالموضوع. كيفية البحث في موقع PubMed لا يختلف كثيراً عن البحث في أي محرك بحثٍ آخر:

1. حدد المفاهيم الأساسية لبحثك.

2. أدخل المصطلحات (أو المفاهيم الأساسية) في مربع البحث.

3. اضغط على مفتاح Enter أو انقر فوق بحث.

ليس من الضروري استخدام علامات خاصة أو بناء جملة دائماً من خلال ميزة الإكمال التلقائي.بينما تقترح ميزة التدقيق الإملائي تهجئات بديلة لمصطلحات البحث التي تحتوي على أخطاء لغوية. كما يستخدم ببميد أدوات متعددة لمساعدتك في العثور على النتائج ذات الصلة؛ ويستخدم ترتيب الفرز الأفضل المعتمد على خوارزميات تعلم الآلة الأكثر حداثة لوضع الاقتباسات الأكثر صلة في أعلى نتائجك.

يمكنك أن تبدأ البحث انطلاقاً من اسم عالمٍ تعرفه، مثلًا: إن أردت أن تتعرف إلى آخر أبحاث الحائز على جائزة نوبل في الطب (Cاًrles Rice) أو أن تبدأ من موضوعٍ معين مثلًا سرطان الرئة   (Lung Cancer) أو أردت البدء من دار نشر معينة مثلًا (Elsevier) أو من مجلةٍ بحثية تعتاد قراءتها مثل (BMC medical). أيًا كان ما ستبدأ منه سيعطيك الموقع نتائج مطابقة.

البحث انطلاقًا من موضوع عام

لنفرض أنك بدأت من موضوعٍ معين، مثلًا سرطان الرئة، وكتبت Lung cancer في مربع البحث، ثم ظهرت لك عشرات الآلاف من النتائج والأوراق العلمية، أيها ستختار وكيف ستجد الورقة المناسبة؟

إذا أردت معرفة معلومات عامة حول سرطان الرئة، فمكانك ليس في ببميد، وننصحك بالذهاب إلى موقعٍ مثل Science Direct، أما إذا أردت قراءة أبحاثٍ عن سرطان الرئة، فيجب أن تعرف ما هي الدراسة البحثية لتستطيع انتقاء الدراسة التي تحتاجها.

وعليه لنتائج أفضل عليك أن:

1. تستبدل مصطلحات البحث العامة بمصطلحات أكثر تحديداً، مثلًا: اكتب آلام أسفل الظهر بدلاً من آلام الظهر.

2. ركز على إضافة مصطلحات علمية واضحة في مربع البحث.

3. استخدم عوامل تصفية الشريط الجانبي لتقييد النتائج حسب تاريخ النشر وتوفر النص الكامل ونوع المقالة والمزيد، سنتطرق إلى ذلك لاحقًا في هذا المقال.  3   

البحث عن اقتباس محدد

إذا أردت البحث في ببميد عن اقتباسٍ معين Citation، وجدته في مراجع مقالٍ أو دراسةٍ أخرى، الصق عنوان المقالة في مربع البحث، أو أدخل تفاصيل الاقتباس مثل اسم المؤلف والمجلة والسنة التي نُشرت فيها المقالة في مربع البحث وسيحلل محدِّد الاقتباس Citation Sensor ما كتبته تلقائياً ليعطيك النتيجة الصحيحة.

سوف يسترد المحدِّد أفضل تطابق حتى إذا تضمن البحث مصطلحاً غير صحيحاً. وقد عمل المطورون على تسهيل البحث للمستخدمين، لذا لن تحتاج إلى استخدام عوامل التشغيل المنطقية AND أوOR  أو NOT، إلا أنه يمكنك الاستفادة من هذه العوامل في البحث المتقدم.

البحث عن طريق اسم المؤلف

  • أدخل اسم العائلة والأحرف الأولى من اسم المؤلف بدون علامات ترقيم في مربع البحث، وانقر فوق بحث. إذا كنت تعرف فقط الاسم الأخير للمؤلف، فاستخدم علامة حقل بحث المؤلف[au] ، على سبيل المثال، brody[au].
  • تُدخل الأسماء باستخدام إما تنسيق الاسم الأخير مع الأحرف الأولى (على سبيل المثال، smith ja) أو الاسم الكامل (John A Smith).
  • من الضروري التمييز بين اسم العائلة واسم الباحث بوضع الفاصلة بعد اسم العائلة، مثلًا: باحثٌ اسمه Ryan James، يكتب James, Ryan.
  • للبحث حسب المؤلف بأسلوبٍ أكثر دقة، انقر فوق البحث المتقدم ثم حدد Author من قائمة All Fields. يشتمل مربع بحث المؤلف على ميزة الإكمال التلقائي. يمكنك النقر فوق ارتباط Author في الملخص لإجراء بحث عن المؤلف في ببميد.
  • استخدم علامة حقل البحث [1au] للبحث عن المؤلف الأول أي الذي يذكر أولًا في الدراسة أو [lastau]  للبحث عن آخر اسم للمؤلف في الاقتباس.

المرشحات أو الفلاتر

يمكنك استخدام عوامل التصفية Filters لتضييق نطاق نتائج البحث وفق الآتي:

  • أجرِ البحث في ببميد من مربع البحث.
  • انقر فوق المرشح الذي ترغب في تنشيطه من الشريط الجانبي.
  • المرشحات الظاهرة على الشريط الجانبي هي الأكثر شيوعًا افتراضيًا.

لعرض عوامل التصفية الإضافية على الشريط الجانبي: انقر فوق زر عوامل التصفية الإضافية Additional Filters. ستظهر قائمة منبثقة تعرض عوامل التصفية المتاحة: نوع المقالة والأنواع الحية ولغة المقالة والجنس والمجلة التي نُشرت بها وعمر الأفراد الداخلين في الدراسة. حدد عوامل التصفية التي ترغب في إضافتها إلى الشريط الجانبي. سيؤدي هذا إلى إغلاق القائمة المنبثقة وعرض اختياراتك على الشريط الجانبي مع عوامل التصفية الافتراضية الأخرى.

العثور على النص الكامل للمقالة

تحتوي سجلات ببميد على معلومات الاقتباس (مثل العنوان والمؤلفين والمجلة وتاريخ النشر) وملخصات المقالات والكتب المنشورة. لا تتضمن نتائج البحث في ببميد النص الكامل للمقالة، لكن الملخص على الموقع يشير إلى روابط إلى النص الكامل من مصادر أخرى عند توفرها، مثل موقع الناشر أو قاعدة بيانات ببميد المركزية PubMed Central (PMC). قد يكون الحصول على النص الكامل مجانيًا وقد يشترط دفع بعض الرسوم.

عرض المزيد من النتائج

تشير صفحة النتائج إلى العدد الإجمالي للعناصر. تعرض لديك عشرة عناصر في كل صفحة. يمكنك تغيير عدد العناصر المعروضة في كل صفحة باستخدام زر خيارات العرض: انقر على زر خيارات العرض Display option في الزاوية العلوية من صفحة نتائج البحث حدد عدد العناصر المراد عرضها في كل صفحة: 10 أو 20 أو 50 أو 100 أو 200 سيظل اختيارك نشطًا لعمليات البحث اللاحقة في ببميد حتى تمسح ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) في متصفحك.  4   

اقرأ أيضًا: كيف تعثر على أنسب مصادر البحث رغم قلة وجودها؟