تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية التخلص من ادمان الالعاب الالكترونية

غياث عبد الملك
غياث عبد الملك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

حسنًا إذا كنت لا ترَ أنّ التخلص من ادمان الالعاب الإلكترونية هاجسٌ ملحٌّ لعادةٍ خطيرةٍ، فدعنا نتابع آخر أخبار منظمة الصحة العالمية W.H.O؛ ففي شهر أيار (مايو) من عام 2019 أضافت تلك المنظمة رسميًّا اضطرابًا جديدًا إلى القسم الخاص بالاضطرابات والسلوكيات المسببة للإدمان (بالمناسبة هذا القسم من التصنيفات يشمل إدمان المخدرات) وأطلقت عليه اسم اضطراب الألعاب الإلكترونية (Gaming Disorder).

ويمكن تعريف هذا الاضطراب أو الادمان بأنه الانشغال المفرط والذي لا يمكن كبته بالألعاب الإلكترونية وحسب منظمة الصحة العالمية يعتبر هذا الإدمان حالةَ إعاقةٍ شخصيةٍ أو اجتماعيةٍ.


علامات الإدمان على الألعاب

كيف تعرف أن أولادك أو حتى أنك أنت شخصيًّا قد أصبحت مدمنًا للألعاب الإلكترونية؟، في الحقيقة هناك العديد من العلامات يمكن من خلالها أن نراقب حالتنا مع هذه الألعاب نذكر منها.

  • قضاء الكثير من الوقت في لعب الألعاب الإلكترونية: عادةً يبدأ الأمر بساعةٍ واحدةٍ في اليوم، ومن ثم يتطور ليشغل المدمن كل لحظة فراغٍ من وقته في اللعب.
  • إهمال المدرسة والعمل: بعدها ومع تزايد الولع في تلك الألعاب تصبح المدرسة أو العمل أمرًا ثانويًّا، ويظهر الإهمال بشكلٍ واضحٍ في الأداء المهني والمدرسي.
  • إهمال العائلة: عندما تشعر العائلة بأن أحد أفرادها غائب رغم وجوده في المنزل يكون الإدمان قد وصل لمرحلةٍ متقدمةٍ جدًا ولا بد من دق جرص الإنذار.
  • الإهمال الذاتي والشخصي: نظرًا للانشغال الدائم في اللعب، يهمل الإنسان نفسه فيما يخص النظافة الشخصية، وحتى ربما يطول إهمال تناول الوجبات الرئيسية والانشغال عنها في اللعب.
  • بداية ظهور بعض المشاكل الصحية: في حال ظهرت الأعراض السابقة كلها عندها لاشك أنها ستتحول إلى أعراضٍ صحيةٍ وفيزيولجيةٍ واضحةٍ، وستبدأ المشاكل الصحية وأهمها الصداع والإرهاق العام، وقد يؤدي الاستمرار في اللعب والتركيز المبالغ فيه في الشاشة مع السهر إلى الموت أو الإصابة بنوباتٍ من الاختلاج.

خطوات ونصائح من أجل التخلص من ادمان الالعاب

يفضل دائمًا أن نلاحظ الإدمان في وقتٍ مبكرٍ ونبدأ باتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجته قبل أن يستفحل الأمر ويخرج عن السيطرة، وإليك بعض الخطوات والطرق الفعالة التي تساعد في التخلص من ادمان الالعاب الإلكترونية.

  1. لا تتوفق كلّيًّا عن اللعب
    على عكس أنواع الإدمان الأخرى، يتطلب التعافي من إدمان الألعاب الإلكترونية الكثير من الوقت، لذلك قد يسبب التوقف المفاجئ عن اللعب مشاكل للمدمن هو في غنى عنها، لذلك تبدأ الخطوة الأولى في العلاج بضبط زمن اللعب وتحديده، وذلك بهدف تقليص هذا الزمن بشكلٍ تدريجيٍّ.
    قم بتحديد وقت لك أو لطفلك واضح ومحدد للعب، ويفضل استخدام المنبه لضبط الزمن بدقةٍ، ومع انتهاء هذا الوقت اترك اللعب على الفور.
    ملاحظة: يجب مراعاة الفترة الزمنية المحددة للعب حسب حالة الإدمان؛ فمن كان إدمانه على ساعتي لعب يوميًّا يمكن أن يحدد ساعةً فقط للعب، أما من كان يدمن اللعب لفترةٍ تتجاوز الست أو السبع ساعات فيفضل ألا يقلصها فورًا لساعةٍ واحدةٍ أو ساعتين، وذلك حتى يستطيع الاستمرار في خطوات العلاج من أجل التخلص من ادمان الالعاب (ربما يكون من المناسب أن ينقص ساعة كل أسبوعٍ وهكذا).
  2. تخلص من كل أجهزة اللعب، وأبقي جهازًا واحدًا فقط لتستخدمه
    هذه الخطوة هامةٌ للغاية، فوجود العديد من أجهزة اللعب مع المزايا التي يقدمها كل جهازٍ ستجعلنا نرغب في اللعب باستخدام كل هذه الأجهزة، وبالتالي تكون الرغبة في قضاء وقتٍ أكثر في اللعب، لذلك لا بدّ من تحديد جهازٍ واحدٍ للعب لنجاح خطة علاج الإدمان.
  3. تجنب ألعاب الـMMO
    يقصد بألعاب الـMMO تلك الألعاب التي يمكن لعبها عبر شبكة الإنترنت، لذلك فاللاعب لا يلعب ضد شخصٍ أو شخصين فقط، بل سيكون هناك الآلاف من اللاعبين وأحيانًا مئات الآلاف في نفس الوقت.
    إذا كنت تعاني من إدمان الألعاب، فهذا النوع من الألعاب هو الأسواء على الإطلاق، وقد سجلت حالة وفاةٍ لبعض الناس وهم يلعبون مثل هذه الألعاب، وذلك لأنهم استمروا في اللعب لعدة أيامٍ متواصلةٍ، لذلك لا بدّ من تجنبها وحذفها من قائمة الألعاب التي تلعبها بشكلٍ فوريٍّ.
  4. استراحة كل ساعة
    ضمن عدد الساعات الذي حددناه في الخطوة الأولى، خطط لاستراحةٍ قصيرةٍ كل ساعةٍ، تبتعد فيها عن شاشة اللعب وتتجول في المنزل قليلًا، ومن الجيد الخروج لشرفة المنزل لاستنشاق الهواء وتجديد النشاط.
  5. قلص ميزانية الألعاب الإلكترونية
    الألعاب الإلكترونية ليست مجانيةً، لذلك لا بدّ أنك تنفق جزءًا من مصروفك على شرائها، قلص المبلغ الذي تصرفه على شراء هذه الألعاب، وبالتالي سيقل شراؤك للألعاب الجديدة، ويقل شوقك للعب وهذا بالضرورة سيقلل من فترة اللعب اليومية ما يسهم في التخلص من ادمان الالعاب عمومًا.
  6. ابحث عن هوايات جديدة
    من المفيد جدًا أن تبحث عن هواياتٍ جديدةٍ، ويفضل أن تكون هوايات تتطلب جهدًا بدنيًّا ككرة القدم أو كرة السلة أو أي نوعٍ من الرياضة، ويفضل أن يكون ذا طبيعةٍ جماعيةٍ.
هل أعجبك المقال؟