عندما يُذكر الإنترنت فإنّ أول ما يتبادر إلى أذهاننا مواقع معروفة مثل غوغل وأمازون ويوتيوب وفيسبوك، دون أن نُدرك وجود بعض المواقع الأخرى المخفيّة تُدعى الدارك ويب. فما هي الطريقة التي تتيح لنا الدخول الى الدارك ويب بأمان والوصول إلى تلك المواقع

لمحة عن الدارك ويب

الويب المظلم أو الدارك ويب (Dark Web) هو مصطلح عام يدلُّ على مجموعة من المواقع الإلكترونية على شبكة مُشفّرة تتضمن عناوين IP مخفية، والتي تعمل على حماية المستخدمين من خلال إخفاء هويتهم.

ولإن تلك المواقع غير مجدولة ضمن نتائج البحث عن طريق محركات البحث التقليدية، فإنّك لن تتمكن من الوصول إليها إلّا من خلال متصفّحات خاصة قادرة على إخفاء الهوية مثل l2P و Freenet والأكثر شهرة Tor.1

الدخول إلى الدارك ويب بأمان

إن كنت تريد الدخول الى الدارك ويب واستخدامه بأمان من خلال إخفاء هويتك، فلا بدّ من اتباع بعض الخطوات الضرورية لذلك.

اتصال VPN من أجل الدخول إلى الدارك ويب

لن نتطرّق إلى ماهية الدارك ويب أو طريقة عمله، بل ما يهمّنا الإشارة إلى اعتقاد الكثير من مستخدميه أنّهم بمأمنٍ عن تجسس ومراقبة مختلف الجهات الحكومية أو غير الحكومية طالما أنّهم يستخدمون تقنية Onion routing، لكن للأسف هذا غير دقيق فحتّى وأنت تستخدم متصفح Tor يمكن مراقبة نشاطاتك وتتبعها من قبل أي جهة.

تذكّر أنّه في عام 2018 وقع متصّفح Tor ضحيةً لتسرّب معلومات عناوين ال IP  أطلق عليه (TorMail) مما سمح لأنظمة التشغيل الخاصّة بالمستخدمين الاتصال مع مضيفٍ بعيدٍ وتجاوز متصفّح Tor بالكامل، وخاصّةً مستحدمي نظامي التشغيل Mac و Linux.

لذلك يجب استخدام إحدى خدمات VPN عند الدخول الى الدارك ويب حيث ستعمل على تشفير نشاطاتك على الإنترنت وإخفائها عن أعين المتجسسين.

تحميل متصفّح Tor من موقعٍ موثوق

رغم المشاكل التي تعرّض لها هذا المتصفّح، يبقى Tor أفضل طرق الدخول الى الدارك ويب وأكثرها أمانًا. ونتيجةً للمزايا والخدمات التي يتفرّد Tor بتقديمها لك، تعمل جهاتٌ عديدة على تقليده وإنشاء برامج تحاكي ميزاته، وهذا ما يُعرّضك للخطر عند استخدامها.

لذلك احرص على تحميل متصفّح Tor من الموقع الرسمي أو من مصدرٍ موثوق ولا تنسى تحديثه كلما سنحت لك الفرصة.

القيام بإجراءات الأمان

يُعتبر الدارك ويب مكانًا يكثر فيه نشاط القراصنة ومرتكبي الجرائم الإلكترونية ومُصمّمي البرمجيات الضارة إضافةً للكثير من الأمور الغير الآمنة التي ستحرص على الابتعاد عنها قدر الإمكان.

ونظرًا لطبيعة الدارك ويب قد تضطرُّ للتعامل مع كل تلك المخاطر في مكانٍ ما، لذلك حاول قدر الإمكان أن تكون هدفًا غير ذي أهمية بالنسبة لهم من خلال تقليل الهجمات التي سيوجهونها لك.

وقبل أن تفتح متصفح Tor احرص على إغلاق كافة البرامج على جهازك وإيقاف الخدمات غير الضرورية وتغطية عدسة الكاميرا بقطعةٍ من اللاصق.

  • تثبيت نظام التشغيل TAILS

اختصارٌ للعبارة Amnesiac incognito Live وهو إصدارٌ خاصٌ من Linux يعتمد على Debian ولا يترك أي أثرٍ لأنشطة المُستخدم. وهذا النظام مجاني ويمكن تشغيله عن طريق محرك أقراص USB أو DVD، حيث لا يحفظ Tails أي ملفاتٍ أو كوكيز على القرص الصلب قبل أن يتأكد من موافقتك على ذلك، كما أنّه لا يسمح للمتصفّح بالتخلّص من البيانات من خلال نقلها إلى القرص الصلب تلقائيًا كما تفعلبقيّة المتصفّحات لتسريع الأداء.

إضافةً لذلك يتضمّن Tails متصفح Tor تلقائيًا كما أنّهُ يحظر أي اتصالٍ يشعر أنه مكشوفٌ وغير آمن.

  • معرفة طبيعة المواقع التي تدخل إليها

عند الدخول الى الدارك ويب لن تجد موقعًا يَعرض لك نتائج البحث بالطريقة التي يعرضها غوغل. لذلك قد يصعب عليك العثور على أي شيءٍ تبحثُ عنه كما أنّك ستصبح عُرضةً للدخول إلى أماكن لا ترغب بها.

لذلك ننصحك باستخدام أحد المواقع على الدارك ويب نفسه مثل The Hidden Wiki من خلال كتابة العنوان التالي على متصفّح  Tor

http://zqktlwi4fecvo6ri.onion/wiki/index.php/Main_Page

  • إغلاق كل شيء

عند الإنتهاء من تصفح الدارك ويب تأكد من إغلاق كافة نوافذ المتصفح وأي محتوى آخر متّصل معه. وإن كنت تستخدم نظام التشغيل Tails تأكّد من إنهائه وإعادة تشغيل الجهاز والعودة إلى واجهة المستخدم الاعتيادية.

إن كنت تستخدم ويندوز أو ماك، من الأفضل إعادة تشغيل الجهاز أيضًا.2

المراجع