كيفية انشاء بورتفوليو

الموسوعة » النجاح المهني » كيفية انشاء بورتفوليو

في ظل التطور الكبير الذي يشهده العالم، أصبحت مهمة إيجاد عملٍ تتطلب مهارةً وخبرةً، ويُعتبر البورتفوليو (Portfolio) من أهم الأساليب لعرض هذه الخبرات، ويمكن إما استخدام نماذج جاهزة أو انشاء بورتفوليو خاص باستخدام أحد برامج التصميم كالفوتوشوب مثلًا، وسنتعرف في مقالنا هذا على معلوماتٍ هامةٍ تتعلق بإنشاء البورتفوليو.

تعريف البورتفوليو

البورتفوليو هو مصنفٌ يضم مجموعة الأعمال والوثائق المهنية التي تثبت قدرةَ مقدمه وكفاءته، وتعرض عيناتٍ من أعماله، ويمكن أن يكون على شكل كتابٍ أو مغلفٍ يجمع عيناتٍ من الأعمال التي تم إنجازها، أو أن يكون إلكترونيّ الطابع فيحوي مجلداتٍ وملفّاتٍ إلكترونية.§.

تأتي أهمية البورتفوليو من شموليته؛ فهو يؤمن صورةً كاملةً بالنسبة لأصحاب العمل عن المرشحين للعمل لديهم لما يقدمه من معلوماتٍ عن تجربة صاحبه، وإنجازاته ومهاراته ومستواه التعليمي واهتماماته وأهدافه من هذا العمل، وبذلك قد تكون هذه الوسيلة الاحترافية فرصةً للاقتراب من الحصول على الوظيفة المنشودة.

إضافةً إلى ذلك، فإن عملية تجميع كل هذه الأمور في بورتفوليو تعزز من قدرة الفرد وثقته أثناء إجراء مقابلة عملٍ لأنها ستساعده في تحديد مهاراته التي اكتسبها من خبراته، وكيف أثرت على مسيرته العملية، كما أن اختيار التجارب الأكثر ارتباطًا بالعمل وتنظيمها يساعد الفرد في التعبير عن مهاراته وخبراته و مؤهلاته عند السؤال عنها، ويعطي صاحب العمل فكرةً عن مهارات صاحب البورتفوليو التنظيمية وقدرته على التواصل.§.

المهن التي تتطلب بورتفوليو

يلجأ أصحاب بعض المهن إلى انشاء بورتفوليو أكثر من غيرهم، كمصممي الديكور الداخلي والمدرسين والكتاب، فبعض المهن كالتمريض مثلًا لا تحتاج إلى هكذا وسيلةٍ تعريفية إلا إذا أراد الشخص إنشاءها؛ وتختلف المعلومات في البورتفوليو حسب المهنة، فالمدرس يستطيع تضمين خطط تحضير الدروس أو المشاريع الصفية التي أجراها والتي تحمل أهدافًا معينةً، ويمكن لمصمم الديكور الداخلي عرض صورٍ لأعماله قبل وبعد التنفيذ، أما الممرض فبإمكانه مثلًا توثيق الحالات المرضية التي كانت تحت عنايته، وبذلك فهو متاحٌ لكل من يرى أن بإمكان هذه الوسيلة أن تكون ذات فائدةٍ له ولعمله.§.

نقاط أساسية من أجل انشاء بورتفوليو احترافي

عند البدء في انشاء بورتفوليو احترافي، تجب مراعاة النقاط التالية:

  1. جمع نماذج من العمل.

    يمكن أن تكون هذه النماذج عبارةً عن أعمالٍ تقييمية أو تقارير أو استطلاعات أو مواد معينة تم تصميمها من أجل منهاج جامعي أو لصالح عملٍ سابق، إضافةً إلى الرسوم أو النشرات الصحفية أو الأعمال الفنية وغيرها والتي تم تصميمها من أجل مشروعٍ معين أو من أجل تطوير سير العمل.
    يجب أيضًا تضمين نماذج من الأعمال التي يقوم بها صاحب البرتفوليو حاليًا، وبالطبع فإن المعلومات التي يتم تجميعها تعتمد أساسًا على نوع العمل الذي يطمح الفرد بالحصول عليه؛ فإن كان مهتمًا بالحصول على عملٍ في مجال الفن مثلًا فيجب أن يحتوي البورتفوليو على أمثلةٍ من أعماله الفنية، أو إن كان مهتمًا بالعمل في مجال التدريس فكما ذكرنا سابقًا يمكنه وضع خطط تدريسية تم وضعها وتطبيقها من قبله.

  2. استخدام الصور الشخصية من موقع العمل

    يساعد هذا الأمر صاحب العمل على تقييم صاحب البورتفوليو في بيئة العمل، كأن يحتوي البورتفوليو على صور صاحبه أثناء قيامه بدورةٍ تدريبيةٍ ما أو أثناء قيامه بعملٍ تطوعي يخص الشركة التي عمل بها سابقًا.

  3. ذكر أسماء أماكن العمل الناجحة والراقية التي عمل بها سابقًا

    يعطي هذا الأمر انطباعًا لدى صاحب العمل بأن صاحب البورتفوليو قد ساهم في نجاح الشركة التي عمل بها، لذلك يُنصح بتضمين أي منتجاتٍ جديدة أو تقارير سنوية أو نشرات صحفية أو أي أمر آخر قام به صاحب البورتفوليو في عمله السابق.

  4. تضمين رسائل توصية سابقة

    إن إبراز أي رسالة توصية حصل عليها صاحب البورتفوليو سواءً من أستاذ في الجامعة أو من شركةٍ عمل بها سابقًا يترك انطباعًا إيجابيًا لدى صاحب العمل.

  5. الإشارة إلى المهارات والأعمال السابقة للشخص

    إذا كان البورتفوليو إلكترونيًا، يمكن وضع روابط لأعمالٍ تم إنجازها، أما إذا كان على شكل كتابٍ فيمكن إرفاق DVD أو CD.

  6. إنشاء ملف بورتفوليو واضح ومنظم

    يترك هذا الأمر انطباعًا بالجدية والتنظيم لدى صاحب العمل المنشود، ويجب دائمًا الحرص على ترك نسخٍ من الأعمال والإنجازات وتحديث ملف العمل بشكل دائم.§

أخطاء يجب تجنبها عند انشاء بورتفوليو

هناك بعض الأخطاء التي يقع بها الأشخاص عند إعدادهم للبورتفوليو والتي قد تجعله دون المستوى المطلوب، ومنها:

  • يجعل البعض من البورتفوليو أشبه بسجلٍّ لكامل أعماله، ولكن في الواقع يجب تعديل هذه الأعمال وترتيبها ضمن سياقٍ معينٍ، كأن يقوم الشخص بتجميع أعماله تبعًا للشركة أو الزبون أو حسب نوع المشروع وتنظيمها وترتيب عرضها بشكلٍ جيدٍ، فعدد الأعمال لن يفيد إن كانت هذه الأعمال غير ملائمةٍ وغير منظمةٍ.
  • يضع البعض معلوماتٍ عن هواياتهم أو مشاريعهم الشخصية في القسم المخصص لجزء العمل الاحترافي، وهذا يخفض من مستوى البورتفوليو لأن ذلك قد يترك انطباعًا بأن العمل غير متناسقٍ، بل يجب وضع نماذج من الأعمال التي تشير إلى نوع العمل الاحترافي الذي يرغب صاحب البورتفوليو بالحصول عليه في الشركة. إن أردت ذكر أي مهارةٍ أو هوايةٍ يجب التنويه إليها لتمييزها عن عملك الاحترافي.
  • يعتمد البعض على الصور فقط، بينما تُعتبر كتابة توضيحٍ عنها أمرًا أساسيًّا كذكر معلومات عن الغاية من هذا العمل والمصادر والوقت الذي استغرقه لإتمام إنجازه.
  • لا تجعل كامل المشاريع أو الأعمال المدرجة في البورتفوليو بنفس التنسيق، بل فكر بطرقٍ جذابةٍ ومقنعةٍ ومناسبةٍ لتقديم أعمالك.
  • لا تجعل من البورتفوليو عائقًا لك، فالبورتفوليو يجب أن يكون فعالًا ووظيفيًّا ويخدم العمل، لذلك يختار العديد من المصممين تصميم بورتفوليو خاص بهم ليلبي أهدافهم.§.
896 مشاهدة