نبذة عن تطبيق تيليجرام

تطبيق تيليجرام (Telegram) كغيره من تطبيقات المراسلة يتيح جملة من خدمات التواصل وتبادل الملفات وغيرها، إلا أنه يتميز عنها بتمتعه بدرجات أمان وسرعة عالية في إرسال الملفات، إضافة لميزته الفريدة التي تتيح انشاء قناة على تيليجرام مخصّصة للأعمال، والتي قد تكون عامة يستطيع أي شخص من خلال البحث في التطبيق الوصول إليها، في حين يتعذر الوصول للقنوات الخاصة إلا من خلال دعوة أو رابط. يتم عبر هذه القنوات بث رسائل، باسم القناة وليس الحساب، إلى عدد غير محدود من المشتركين، إذ تضم القنوات الأكثر رواجًا على تيليجرام ملايين الأعضاء.  1   

للعثور على قنوات محددة، توجد خيارات متعددة؛ كالبحث عن طريق شريط البحث ضمن التطبيق بكتابة المحتوى الذي ترغب بالعثور عليه، أو باستخدام خدمة خارجية غير رسميّة مثل TelegramChannels.me التي تعطي نتائج أوسع مقارنة بالطريقة السابقة. كما يمكنك استخدام قسم الفئات الذي يعرض القنوات حسب المحتوى (الصحة، التكنولوجيا، عالم الحيوان، وما سوى ذلك)، وبالتالي البحث مباشرة عن الموضوع الذي تهتم به، كما يعرض التطبيق قائمة للقنوات المئة الأعلى تقييمًا.  2   

إنّ كل ما سبق كان فكرة موجزة عن القنوات على تطبيق تيليجرام، لكن كيف تقوم بإنشاء قناتك الخاصة فيه!؟ في الواقع، تختلف طرق انشاء قناة على تيليجرام قليلًا باختلاف نظام التشغيل الذي تستخدمه، سواء كان Android أو iOS، أو Windows، وفيما يلي خطوات موجزة سترشدك إلى ذلك.

انشاء قناة على تيليجرام في أجهزة أندرويد

الوقت اللازم: 3 دقائق.

خطوات إنشاء قناة على تيليجرام

  1. تثبيت تطبيق تيليجرام

    عليك تثبيت Telegram من متجر غوغل بلاي (Google Play).

  2. الضغط على رمز القلم في الأسفل

    افتح تطبيق تيليجرام على جهاز الموبايل وانقر على رمز القلم الموجود في الأسفل.

  3. اختيار "قناة جديدة"

    سيظهر لك 3 خيارات. اختر قناة جديدة (New Chanel).

  4. الضغط على زر إنشاء قناة Create a channel

    ستفتح صفحة جديدة اضغط على زر إنشاء قناة.

  5. تحديد اسم القناة والوصف العام

    ستظهر نافذة يمكنك من خلالها تحديد اسم القناة في حقل اسم القناة Channel name مع شرح بسيط عنها في حقل الوصف Description.
    بعد ذلك اضغط على إشارة صح في الزاوية.
    كما يمكنك إضافة صورة للقناة بالضغط على أيقونة الكاميرا بجانب اسم القناة واختيار صورة من هاتفك. ويمكنك إضافة رمز Emoji لاسم القناة بالضغط على رمز الوجه المبتسم.

  6. تحديد نوع القناة "عامة" أو "خاصة"

    في النافذة التالية ستقوم بتحديد إعدادات القناة، وعند اختيارك قناة عامة (Public Channel) سيتمكن أي شخص من العثور على قناتك عند إجراء بحث ذي صلة ويجب عليك إضافة رابط مميز للقناة في حقل الرابط العام، ولجعل قناتك متاحة لمدعوين محددين فقط، اختر قناة خاصة (Private Channel). يمكنك عندها ترك الرابط العام فارغاً.
    بعد تحديد نوع القناة اضغط إشارة صح في الأعلى.

  7. إضافة المشتركين للقناة

    آخر خطوة هي تحديد جهات الاتصال التي ترغب بإضافتها إلى القناة، وذلك بالنقر على اسم أو رقم جهة الاتصال، حيث يمكنك إضافة أول 200 عضو إلى القناة يدويًّا، وبعد بلوغ هذا الحد، تعود للأعضاء الآخرين إمكانية دعوة أشخاص إليها.
    بعد الانتهاء من إضافة الأعضاء اضغط على رمز السهم في الأسفل.

انشاء قناة على تيليجرام في الحاسوب

  1. إذا كنت تريد تثبيت تطبيق تيليجرام على نظام Windows، يجب تنزيله أوّلًا من موقع Telegram الرسميّ، فادخل إلى الرابط https://desktop.telegram.org/، حيث يمكنك استخدام أي متصفح ويب للوصول إليه.
  2. بعد التحميل، يجب أن يكون هاتفك في متناول يدك، إذ ستحتاج إليه حتمًا لإكمال عملية التثبيت.
  3. عند استخدام التطبيق للمرة الأولى ستظهر صفحة، انقر فيها على خيار بدء المُراسلة (Start Messaging).
  4. أدخل رقم هاتفك وانقر فوق التالي (Next)، وسترسل الخدمة الآن رسالة إلى هاتفك الخليوي تحتوي على رمز سري.
  5. أدخل الرمز السري المرسل إليك، وبمجرد قبوله، سيتم تسجيل دخولك إلى تيليجرام.
  6. لإنشاء القناة، عليك اتباع نفس الخطوات المطبقة لإنشاء قناة تيليجرام على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد بدءًا من الخطوة 2.  3   

انشاء قناة على تيليجرام في أجهزة iOS

  1. إذا كان لديك جهاز من إنتاج شركة Apple؛ مثل iPhone، أو iPad، أو MacBook، فعليك تنزيل التطبيق حصرًا من متجر App Store.
  2. انقر من تطبيق تيليجرام على جهازك على علامة التبويب دردشة (Chat).
  3. ثم انقر فوق أيقونة رسالة جديدة أعلى الزاوية اليمين من شاشة التطبيق.
  4. واضغط على خيار قناة جديدة، وما عليك سوى تنفيذ نفس الخطوات من 2 إلى 5 المطبقة في نظام الأندرويد.

إذا أردت لقناتك على تيليجرام الانتشار والاستمرار، بداية قدِّم وصفًا للقناة بطريقة جذابة، وعليك اختيار اسم وشعار مميزين، وتحديد هدفك من القناة لتتمكن من تقديم محتوى يدعم هذا الهدف، ويساعدك في المحافظة على اهتمام الأعضاء واستمرارهم، إذ يجب تقديمه بشكل منتظم وقيّم.

كمثال على ذلك، تترك قناة الترفيه المجال واسعًا أمامك بطرح الأفكار، على عكس القناة المتخصصة التي تتطلب المحافظة على محتوى موجّه دون طرح أفكار هامشية قد تدفع الأعضاء لترك القناة، كما أنه من المهم التفاعل مع أعضاء القناة،  4    ويمكن مراقبة الحركة على المحتوى كمؤشر على الاهتمام به بالاستفادة من ميزة عدد المشاهدات.  5