لن يشكك جهاز الآيفون أبدًا في موثوقية تطبيقٍ من أحد التطبيقات التي تقوم بتحميلها من متجر التطبيقات الخاص به Apple App Store، فبعد إدخال كلمة المرور أو مستشعر البصمة أو Face ID سيقوم بعدها الجهاز بتثبيت التطبيق، وفتحه واستخدامه لأن كل تطبيقٍ موجودٍ في المتجر قد تم فحصه بشكلٍ مسبقٍ والتأكد من أمانه.

لكن إذا كنا نرغب في تثبيت أي تطبيقٍ من خارج المتجر مثل بعض التطبيقات التي تطلب الشركات من موظفيها استخدامها أو بعض الألعاب أو بعض الوسائط غير التابعة لشركة Apple، والتي يمكن أن تكون قد طُوِّرت من قبل أي شخصٍ دون التأكد من سلامتها وأمانها، عندها يجب تحري موثوقية تطبيق قبل تحميله وتثبيته على الجهاز لأنه تم برمجة أجهزة الـ iPhone بحيث لا تثق بأي تطبيقٍ من خارج متجرها، ولن تسمح باستخدامه حتى تثق بالتطبيق بشكلٍ يدويٍّ، وهي عمليةٌ سهلةٌ للغاية وسنشرحها في هذا المقال.1

كيفية التأكد من موثوقية تطبيق على أجهزة الأيفون

قبل البدء بشرح الخطوات التي نحتاجها لإعطاء التطبيق الثقة على جهاز iPhone علينا التأكد من أن التطبيق آمنٌ، لأنه كما ذكرنا سابقًا إن لم يكن التطبيق من المتجر الخاص بشركة Apple سيكون احتمال عدم سلامة التطبيق كبيرةً مما قد يحدث ضررًا في الجهاز، وبالتالي تتعرض بيانات الجهاز للخطر، لكن إذا كنت متأكدًا من سلامة التطبيق فإليك الخطوات التي يجب اتباعها:2

  1. قم بتنزيل التطبيق المعني وتثبيته.

  2. افتح التطبيق من خلال النقر على أيقونته الظاهرة على الشاشة الرئيسية.

  3. ستظهر رسالةٌ الآن لإعلامك بأن مطور التطبيق غير موثوقٍ به على جهاز iPhone الخاص بك.

  4. حدد زر “إلغاء” لإغلاق هذه الرسالة.

  5. قم بالدخول إلى إعدادات الجهاز عن طريق الضغط على أيقونة الإعدادات الموجودة على الشاشة الرئيسية.

  6. قم بالتمرير لأسفل وحدد الخيار عام.

  7. قم بالتمرير للأسفل مرةً أخرى وحدد أحد الخيارات التالية: (مع اختلاف اسم الخيار حسب إصدار نظام التشغيل iOS) الملفات الشخصية أو الملفات الشخصية وإدارة الأجهزة أو إدارة الأجهزة.

  8. سيكون موجودًا في قسم تطبيق ENTERPRISE قائمة بملفات تعريف المطورين للتطبيقات غير الموثوق بها المثبتة حاليًّا على جهاز iPhone، اضغط على اسم الملف الشخصي المتعلق بالتطبيق المعني.

  9. حدد زر الثقة <اسم المطور>.

  10. سيُطلب منك الآن تأكيد اختيارك وتحذيرك بشأن أن تثق في تطبيقٍ مطورٍ لم يتم إنشائه في متجر التطبيقات، اضغط على الخيار المناسب للمتابعة.

  11. بعد ذلك قد تحتاج إلى تحديد الزر “التحقق من التطبيق” إذا لم يتم تنفيذه تلقائيًا، يمكن أن يحدث هذا التحقق فقط عندما يكون الجهاز متصلًا بالإنترنت.

أنت الآن جاهزٌ للعمل على التطبيق الجديد.3

أهم تطبيقات الحماية لأجهزة الأيفون

لا يكفي التأكيد على موثوقية تطبيقٍ لحماية أجهزة الآيفون، فبالرغم من أن أجهزة الكومبيوتر تعتبر أكثر عرضةً للإصابة بالفيروسات من الهواتف المحمولة، لكن قد تصيب هذه البرمجيات الضارة الهواتف المحمولة لذا يجب تأمين الحماية اللازمة عن طريق برامج مكافحة الفيروسات، لأنه حتى لو كان الملف الضار لا يمكن أن يصيب جهازك لكن قد يسبب مشاكلَ في حالة مشاركته مع أي شخصٍ آخر، أو ربما إرساله بالبريد الإلكتروني لاستخدامه على جهاز كمبيوترٍ شخصيٍّ. يوجد العديد من برامج المكافحة التي يمكن استخدامها على أجهزة الآيفون أهمها:

Avira Mobile Security

موثوقية تطبيق

يعد Avira الذي يتخذ من ألمانيا مقرًا له أحد أكثر محركات مكافحة الفيروسات فعاليةً عن طريق استخدام طبقاتٍ متعددةٍ لحماية البيانات من الأخطار.

Lookout: Security and Identity Theft Protection

يقوم هذا التطبيق من التحقق من عمل أدوات الأمان للتغلب على الثغرات الأمنية الشائعة كالتحديثات المفقودة وكسر الحماية، ويراقب التطبيقات قيد التشغيل للأنشطة المشتبه فيها كما يعطي تنبيهًا إذا كان الجهاز متصلًا بشبكة Wi-Fi تشكل خطرًا على الجهاز.

موثوقية تطبيق

Trend Micro Mobile Security

موثوقية تطبيق

يعمل التطبيق على مراقبة عمل المتصفحات لمنع الوصول إلى مواقع الويب الضارة أو غير المرغوب فيها وتسريع أوقات تحميل موقع الويب.

F-Secure SAFE

موثوقية تطبيق

يعمل التطبيق على مراقبة عمل متصفح الويب لمنع الوصول إلى المواقع الخطرة مما يقلل من فرصة إصابة الجهاز بأي برامجَ ضارةٍ، كما يقوم نظام الرقابة الأبوية التابع لـ SAFE بفرز المحتوى حسب الفئة، ويفرض البحث الآمن لإبعاد المواقع المشكوك فيها عن نتائج البحث، كما يسمح بوضع حدودٍ زمنيةٍ للتصفح.4

المراجع