سيرفر اباتشي من السيرفرات الشهيرة وسهلة التنصيب في عالم الويب، ولكن، ما معنى السيرفرات بالأصل!؟ فلنتطرّق باختصارٍ لهوية ومفهوم السيرفرات أولًا، وبعدها نتعرّف على كيفية تثبيت واعداد سيرفر اباتشي بشكلٍ خاص.

تعريف سيرفر الويب

لابد وأن لديك تساؤلًا حول ما هو خادم أو سيرفر الويب، ويمكن القول أنه يشبه وظيفة مضيف المطعم، فحين وصولك إلى المطعم يرحب بك المضيف ويتحقق من معلومات الحجز وينقلك إلى طاولتك.

وعلى غرار وظيفة مضيف المطعم يبحث خادم الويب عن صفحة الويب التي طلبتها ويحضرها من أجل متعة المشاهدة، وبالإضافة إلى ذلك لا يُعتبر خادم الويب بمثابة مضيفك فحسب، بل هو خادمك أيضًا، فبمجرد العثور على صفحة الويب التي طلبتها يقوم بتقديمها إليك ويتعامل مع اتصالك وتصفحك لصفحة الويب المطلوبة، مع ضمان أن باقي الخدمات المرتبطة بالصفحة تعمل بشكلٍ صحيحٍ أثناء الاتصالات، وبجانب هذا كله تبقى وظيفة تنظيف أو صيانة السيرفر وتجهيزه لمستخدمين آخرين وهكذا.

ويمكن القول إن خادم الويب هو البرنامج الذي يتلقى طلبك للوصول إلى صفحة الويب، ويعمل على تشغيل بعض عمليات التحقق الأمني ​​على الطلب الخاص بك وثم يقوم بنقلك إلى صفحة الويب، وحسب نوع الصفحة التي طلبتها قد تطلب الصفحة من الخادم تشغيل بعض الإجراءات الإضافية أثناء إنشاء مستند خاص لخدمتك قبل تقديمه لك.1

ما هو سيرفر اباتشي

سيرفر أباتشي هو خدمة إنشاء ونشر وإدارة خادم الويب، ويُعتبر من البرمجيات مفتوحة المصدر، وتم تطويرها في البداية من قبل مجموعة من المبرمجين، ويتم الحفاظ عليه وصيانته الآن بواسطة شركة “مؤسسة برمجيات أباتشي”.

وقد تم ابتكار هذه الخدمة لإنشاء خوادم الويب التي لديها القدرة على استضافة موقع ويب واحد أو أكثر ذات بروتوكول HTTP أو بروتوكول نقل النص الفائق.

وتدعم هذه الخدمة عدة ميزاتٍ تجعلها ذات شعبيةٍ كبيرةٍ مثل دعم لغات البرمجة المتعددة والبرمجة النصية من جانب الخادم، وآلية المصادقة ودعم قاعدة البيانات، ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن تحسين سيرفر اباتشي عن طريق معالجة قاعدة الشفرة البرمجية أو إضافة ملحقات متعددة.

يعد أباشي أكثر برامج خادم الويب استخدامًا، حيث يعمل على 67٪ من جميع خوادم الويب في العالم، ويُشتهر بأنه سريعٌ وموثوقٌ وآمنٌ ويمكن تخصيصه بشكلٍ كبيرٍ لتلبية احتياجات العديد من البيئات المختلفة.2

كيف تعمل هذه السيرفرات

لا شك أن هنالك الكثير من التعقيد فيما يخص طريقة عمل خادم ويب خصوصًا إذا أردنا الخوض في التفاصيل دقيقة، لكن يمكن القول أن المهمة الأساسية لجميع خوادم الويب هي قبول الطلبات من العملاء التي تأتي من متصفحات الويب ثم إرسال الرد على هذا الطلب عبر الاتصال بمكوناتٍ مرتبطةٍ بالصفحة التي يريدها المستخدم.

إذا أردنا أن نلامس بعضًا من التفاصيل العميقة، فلابد من التوضيح أن سيرفر اباتشي يحتوي على وحداتٍ تضيف المزيد من الوظائف والميزات إلى برنامجه، والتي تتيح تدعم بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن.3

كيفية تثبيت واعداد سيرفر اباتشي

يمكن اتباع هذه الخطوات لإنشاء سيرفر اباتشي يعتمد على بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن:

  1. فتح موقع التحميل

    في الخطوة الأولى يجب فتح الموقع الرسمي لخدمة أباتشي؛ وهو: httpd.apache.org.
    ثم في القائمة الجانبية يجب الضغط على خيار التحميل من قوائم الخيارات الجانبية، وهنالك سيتم تحويلك إلى صفحة التحميل وعليك الضغط على الملفات المناسبة لنظام ويندوز (نفترض هنا أن معظم الناس يمتلكون في أجهزتهم نظام ويندوز).
    ستظهر بعدها قائمةٌ ثانيةٌ لتختار منها نوع السيرفر الذي تريده مثل Apache Lounge وغيره، ومهما كان النوع الذي قمت باختياره سوف يتم نقله لصفحة هذا النوع من أجل التحميل، وبعدها عليك تحميل ملفات مضغوطة وفك الضغط عنها في القرص الذي عليه نظام التشغيل (وهو الخيار الأفضل من بين أقراص التخزين).

  2. إضاف الخدمة

    بعد تحميل الملفات عليك فك الضغط عن httpd-x.x.xx-Win64-VC15.zip، وثم قم بتشغيل المجلد كمسؤولٍ وبعدها انتقل إلى c:/Apache24/bin.
    الآن عليك تمييز سيرفر اباتشي على أنه من خدمات ويندوز “Windows Services” كما يلي: httpd.exe -k install -n “Apache HTTP Server”

  3. تفعيل السيرفر وتخصيصه

    قم بفتح خدمات ويندوز وابدأ تشغيل خادم إتش تي تي بي أباتشي أو Apache HTTP Server وبعد فتح متصفح ويب عليك إدخال عنوان الآي بي الخاص بالجهاز الذي تمت عليه هذه الخطوات، وسوف ترى رسالةً تعلمك بنجاح تفعيل السيرفر.
    الإعدادات الأصلية للسيرفر كافية لتشغيل موقع ويب عادي لكن يمكن بأية حالٍ تغييرها عبر ملف /etc/httpd/conf/httpd.conf.4

المراجع