ازدادت رغبة الكثير في هذه الأيام في استخدام وسائل الأمان في المنزل أو أماكن العمل، وكان من أهم تلك الإجراءات تركيب كاميرات المراقبة التي تُمكن من مراقبة مختلف أرجاء المكان ومعرفة كل ما يحدث أو من يتحرك دون علمك بالرغم من تكلفتها العالية. وقد اعتمد عليها أصحاب المنشآت والشركات وحتى المشاهير لحماية أنفسهم وخصوصياتهم.

إجراءات هامّة قبل تركيب كاميرات المراقبة

تجهيز المكان

  • عمل مخطط للمكان: تُعتبر إمكانية مراقبة كل جزء من المكان أمرًا مكلفًا وغير ذي فعالية، لذلك من المفضل تحديد أماكن معينة لمراقبتها بواسطة الكاميرات، فعن طريق إنشاء مخطط للمكان يمكنك تحديد أفضل الأماكن لتثبيت الكاميرات والتحقق من عدم وجود ما يعيق إمكانية الرؤية الكاملة، وقد تحتاج لكاميرات للأماكن التالية:
    • الأبواب الأمامية والخلفية.
    • النوافذ الخلفية.
    • مساحات محددة ضمن المكان.
    • المداخل.
    • الشرفات.
    • السلالم.

تجهيز المعدات المناسبة

يمكن شراء كل جهاز بمفرده مع أن شراءها دفعة واحدة قد يكون أرخص، فعلى الأقل ستحتاج من 1-3 كاميرات وجهاز تسجيل فيديو رقمي وأسلاك توصيل مناسبة، إلا في حال مراقبة مساحات صغيرة فيمكن استخدام الكاميرات اللاسلكية.

  • لمراقبة الأماكن الرئيسية يمكن استخدام 2-3 كاميرات وجهاز تسجيل يعمل قادر على التسجيل لثلاثة أيام متواصلة، ولمراقبة العناصر أو الأماكن ذات الأهميّة الفائقة أو الأطفال يمكن استخدام 1-3 كاميرات لاسلكية وربطها مع الكمبيوتر.
  • يمكن شراء كل كاميرا على حدا: بعد تحديد عدد الكاميرات المطلوبة يجب اختيار أفضل الأنواع التي تلبي الغرض حيث تتراوح التكلفة من عدة مئات من الدولارات إلى آلاف منها، لذلك يُفضل تحديد مواصفات الكاميرا قبل شرائها والتي يمكن ذكر بعضها.
    • الكاميرات السلكية واللاسلكية: يمكن تركيب كاميرات المراقبة اللاسلكية دون الحاجة للحفر أو تثبيت الأسلاك في أرجاء المكان لكن قد يؤثر ذلك على جودة الأداء كلما ابتعدت الكاميرا عن جهاز الاستقبال. فإذا كانت المساحة المراقبة كبيرة يُفضل استخدام الكاميرات السلكية.
    • مكان تثبيت الكاميرا: هناك نوع من الكاميرات لتوضع في الأماكن المغلقة قد تتعرض للتلف بسرعة في حال وضعها في الأماكن المكشوفة نتيجة للأمطار أو الرطوبة مثلًا لذلك يُفضل اختيار الكاميرا الأنسب تبعًا لمكان تثبيتها.
    • الحساسية للحركة: يوجد نوع من الكاميرات المصممة للتسجيل فقط عند ملاحظة أي حركة وهذا ما يُساعد في توفير مساحة تسجيل إضافية واستهلاك طاقة أقل.
    • التحكم عن بعد: تُتيح بعض الكاميرات إمكانية بث التسجيل إلى الهواتف الذكية أو أي جهاز في مكان آخر وهذا يسمح لك بتفقد المكان عن طريق برنامج أو تطبيق تُثبته على الهاتف أو اللابتوب.
  • تجهيز جهاز التسجيل والعرض: ستحتاج لتخزين التسجيلات وعرضها إلى جهاز يُدعى جهاز تسجيل الفيديو الرقمي (dvr)، والذي يستقبل كافة التسجيلات ويعرضها على جهاز العرض( عادة ما يكون شاشة كمبيوتر أو تلفاز صغير).
    • تختلف أجهزة التسجيل بحسب ذاكرته التي تحدد قدرتها على حفظ مقاطع الفيديو.
  • اختبار المعدات قبل تثبيتها: تأكد من عمل الأسلاك وجهاز الاستقبال والكاميرات وجهاز العرض من خلال توصيلها قبل التثبيت.

خطوات تركيب كاميرات المراقبة وتثبيتها

  1. تحديد ارتفاع الكاميرا وزاوية التصوير

    أفضل زاوية لمراقبة الغرفة هي حيث يلتقي السقف مع الجدار، لذلك تأكد من توجيها بحيث تظهر كافة أنحاء الغرفة ومن قربها من مصدر الطاقة.
    أما بالنسبة للكاميرات الخارجية فيُفضل وضعها على ارتفاع أعلى من 10 أقدام حتى يصعب تخريبها.

  2. تثبيت الكاميرا على الجدار

    يمكن تركيب كاميرات المراقبة وتثبيتها على الجدار باستخدام القواعد الخاصّة التي قد تأتي مع صندوق الكاميرا ذاتها لضمان درجة أمان عالية، ويمكن تطبيق ذلك بخطوات بسيطة:
    *. ضع الحامل في المكان الذي تريده
    *. ضع إشارات على الأماكن المخصصة لبراغي التثبيت.
    *. اصنع ثقوبًا في أماكن البراغي باستخدام جهاز التثقيب الكهربائي.
    *. قم بشد القاعدة إلى الجدار باستخدام البراغي.
    *. ثبت الكاميرا في الزاوية التي تريدها.

  3. توصيل الكاميرا إلى مصدر للطاقة

    يأتي مع أغلب الكاميرات محول يوصل مع مصدر الطاقة وطرفه الآخر الدائري مع المدخل المخصص له مع الكاميرا.

  4. تثبيت الكاميرا السلكية مع جهاز الاستقبال

    توصل معدات المراقبة باستخدام أسلاك BNC متشابهة النهايات وبحيث يمكن توصيل أحد الأطراف مع منفذ الإخراج في الكاميرا الطرف الآخر مع منفذ الإدخال في جهاز الاستقبال DVR.
    *. انتبه للمدخل المستخدم حتى تتمكن من التوصيل بطريقة صحيحة لعرض الصورة التي تلتقطها الكاميرا.
    *. يمكن شراء محول BNC في حال عدم وجود أسلاك التوصيل BNC.

  5. توصيل الكاميرات اللاسلكية مع الكمبيوتر

    ستجد مع الكاميرا قرصًا ليزريًا يتضمن برنامجًا عليك تثبيته على الكمبيوتر حتى تتمكن من استقبال الصورة وذلك من خلال الخطوات التالية:
    *. تأتي بعض الكاميرات مع مستقبل صغير يمكن توصيله مع الكمبيوتر عن طريق منفذ USB.
    *. احفظ عنوان IP الخاص بالكاميرا حتى تتمكن باستخدامه مع أحد المتصفحات رؤية الصورة التي تلتقطها الكاميرات عن بُعد.

  6. توصيل جهاز العرض مع جهاز الاستقبال DVR

    وذلك باستخدام أسلاك BNC، لكن يمكن الاستعاضة عنها أحيانًا بكابلات HDMI أو الكابلات المحورية، قم بتوصيل إحدى النهايات مع منفذ الإخراج في جهاز الاستقبال DVR والنهاية الأخرى مع منفذ الإدخال في جهاز العرض.
    *. يحدد عدد المداخل في جهاز الاستقبال DVR عدد الكاميرات التي يمكن توصيلها.

  7. تفقد صحة التوصيلات

    بعد تركيب كاميرات المراقبة وتثبيتها تأكد من توصيلها السليم وجهاز الاستقبال DVR وجهاز العرض مع مصدر الطاقة وتشغيلها، تأكد من توصيل الأسلاك بشكل صحيح واختيار المنافذ المناسبة في جهاز الاستقبال وجهاز العرض.
    *. تَعرُض لك بعض أجهزة العرض كل الكاميرات في الوقت ذاته، بينما يُزود بعضها الآخر بمفاتيح أو أزرار تُتيح الانتقال بين الكاميرات.1

أنواع كاميرات المراقبة

يعد اختيار نوع الكاميرا المناسب أمرًا أساسيًا خاصةً مع وجود خيارات وميزات عديدة تختلف من كاميرا إلى أخرى ونذكر بعض أنواع كاميرات المراقبة من حيث الشكل.

  • كاميرات الرصاصة (Bullet):

تدعى بهذا الاسم لشكلها الاسطواني الطولاني الأقرب للرصاصة، وبذلك يمكن للصوص رؤيتها بسهولة لمعرفة أن  المكان مراقب، ما يشكل رادعًا أمامهم. يتم تركيب كاميرات المراقبة هذه على الجدران والأسقف باستخدام قاعدة ثلاثية المحاور، لكن مع ذلك قد يكون لهذا الإجراء جانب سلبي يكمن في احتمالية تعرضها للتخريب عند ملاحظتها.

يساعد شكل هذه الكاميرا في مراقبة منطقة ثابتة كالمداخل والمخارج، لكن عندها ستحتاج لعدد أكبر منها.2

  • كاميرا القبة (Dome):

تتميز هذه الكاميرا أيضًا بشكل مميز مع إمكانية إخفائها بشكل أكبر من بقية كاميرات المراقبة، وغالبًا ما تُستخدم داخل الأبنية مع إمكانية وضعها في الخارج ويمكن تثبيتها في السقف أو الجدران.

تُؤمّن كاميرا القبة زاوية رؤية أوسع وتُبدي حساسية أكبر تجاه محاولات التخريب والسرقة، كما تؤمن الرؤية الليلية وهي مزودة بتقنية تجعلها حساسة للحرارة والحركة.3

  • كاميرات IP:

وهي كاميرات لاسلكية سهلة التركيب ولا تحتاج لأسلاك توصيل تتميز بقدرتها على تجميع البيانات وبثها من خلال شبكة لاسلكية، إضافة للاتصال مع شبكة الـ Wi-Fi الموجودة في المكان مما يسمح بمشاهدة ما تصوره هذه الكاميرات في أي مكان من خلال ربطها مع جهاز اللابتوب أو الهاتف الذكي؛ حيث تؤمن زاوية رؤية واسعة وإمكانية الكشف عن أي حركة في مجال رؤيتها.4

المراجع