كيفية تشغيل الفلاش على الايباد

الموسوعة » أجهزة لوحية » آيباد » كيفية تشغيل الفلاش على الايباد

الفلاش هو عبارةٌ عن تقنيةٍ للوسائط المتعددة تتيح لمطوري الويب دمج الرسوم المتحركة مع المحتوى التفاعلي في مواقعهم عليه، ويعود إصدار فلاش إلى Macromedia وذلك في عام 1996، وقد بدأ استخدامه كأداة رسوم متحركة ومكون إضافي اختياري على متصفحات الويب، إلا أنّه أصبح في السنوات العشر الأخيرة مكونًا إضافيًّا أساسيًّا تضمنه جميع المتصفحات تقريبًا، وفي عام 2005 انتقلت Macromedia إلى Adobe، التي عملت على تطوير هذه التقنية إلى الحد الذي نراه الآن. فلنتعرّف هنا كيفيّة تشغيل الفلاش على الايباد بكل سهولةٍ.§

مزايا فلاش بلاير

  • لن يعاني مستخدمو فلاش بلاير من تأخر مقاطع الفيديو أو زوال الصوت التدريجي بعد الآن، حيث يمكن تشغيل الوسائط المتعددة دون أي انقطاعٍ.
  • تتيح هذه التقنية لمحبي الألعاب عبر الإنترنت الاستمتاع بجودة الصورة ووضوحها دون الخوف من حدوث خللٍ أثناء اللعب.
  • أصبحت متاحةً على العديد من المتصفحات المرتبطة بنظام تشغيل الهاتف المحمول مما يسهل مشاهدة مقاطع الفيديو وتشغيل الألعاب عليه دون معاناة.
  • يؤمن فلاش بلاير تجربةً مجانيةً، فلن يضطر المستخدم إلى دفع النقود مقابل التمتع بهذه الميزات.

لكن للأسف، إنّ برنامج Adobe Flash Player يعتبر هدفًا سهلًا للفيروسات، لكنّ المطورين عملوا على معالجة المشكلات المرتبطة بالأمان في الإصدارات الحديثة، لذا لا بدّ من تثبيت أحدث الإصدارات من هذا البرنامج لتفادي أي تهديداتٍ محتملةٍ. §

تشغيل الفلاش على الايباد باستخدام متصفحات الويب

تعمد متصفحات الويب على تشغيل المحتوى عبر الاتصال مع خادم عن بعدٍ يقوم بتنزيل الصفحة من موقع الويب الأصلي بدلًا من أن يقوم بالاتصال المباشر بهذا الموقع، حيث يستطيع هذا الخادم تشغيل برنامج الفلاش وإرساله إلى المتصفح كفيديو مباشر، ومن هذه المتصفحات:

  • Photon Browser: يتمتع هذا المتصفح بمجموعةٍ من الميزات التي تجعله مرغوبًا عند الكثيرين كالتصفح المخفي والتصفح الخاص، والإشارات المرجعية وصفحات الويب المبوبة وغيرها، كما أنّ حاملي أجهزة iPad يميلون إليه أكثر بسبب قدرته على تشغيل الفلاش، وذلك عبر النقر على رمز الصاعقة في الزاوية العلوية اليمنى والقيام بالذهاب إلى الإعدادات، وضبط خيار “دعم الفلاش” على “آلي”.
  • Puffin Web Browser: يتمتع هذا المتصفح بواجهة مستخدم قوية وقدرة تصفح جيدة، ويدعم تشغيل فيديو وألعاب الفلاش مع لوحة ألعاب افتراضية للتحكم بالألعاب بشكلٍ أفضل، ويأتي متصفح Puffin بنسختين مجانية ومدفوعة تزيل الإعلانات من النسخة السابقة.§

تشغيل الفلاش على الايباد عبر تحويل ملفات SWF

  • نقوم بتحميل ملف SWF على جهاز الكمبيوتر، إذ يمكن للمستخدم تحويل ملفات أفلام SWF إلى شكلٍ متوافقٍ مع جهاز الآيباد، ولكن لا يمكن تحويل ملفات ألعاب SWF، ويجري تحميل هذه الملفات وفق الخطوات التالية:

  1. يجب استخدام متصفح FireFox، الذي يعتبر أفضل متصفح لتحميل ملفات SWF بسبب وجود أداة فيه تسمح بالوصول إلى عناصر الفلاش.

  2. فتح الموقع الذي يستضيف لعبة أو فيديو الفلاش الذي نريد تحميله.

  3. نقوم بتحميل محتوى الفلاش، والضغط على تمكين، ثم السماح، لتأكيد خيارنا.

  4. نقوم بتحميل عنصر الفلاش، وإذا كنا نقوم بتحميل لعبة فلاش، ننقر فوق اللعبة للبدء باللعب إذ أنّ ذلك يمكن المتصفح من إيجاد ملفات SWF الصحيحة.

  5. ننقر على جزءٍ فارغٍ من الصفحة بزر الفأرة الأيمن، إذ تظهر لنا قائمة منسدلة.

  6. ننقر فوق خيار عرض معلومات الصفحة، ضمن هذه القائمة لتظهر لنا نافذة منبثقة.

  7. في أعلى هذه النافذة، نجد علامة تبويب Media، يؤدي النقر عليها إلى عرض الصور والخلفيات وعناصر الفلاش على الصفحة.

  8. نمرر إلى الأسفل حتى نجد ملف مع “كائن” حيث يكون مدرجًا في عمود “النوع”، يجب أن يكون اسم الملف متطابقًا مع اسم اللعبة أو الفيديو المراد تنزيله، حيث أنّ ملفات ألعاب SWF تحتوي غالبًا على API.

  9. بعد اختيار ملف SWF، نبحث في الجانب الأيمن السفلي من النافذة المنبثقة على خيار حفظ باسم (Save as)، حيث نحدد مكان الحفظ ليبدأ تنزيل الملف على جهاز الكمبيوتر.

  10. بعد تحميل الملف، يتبقّى تشغيل الفلاش على الايباد باستخدام برنامج مجاني لذلك، فإذا تم تشغيل الملف بشكلٍ صحيحٍ فهذا يعني أنّ عملية التنزيل كانت صحيحةً، وإلا سنضطر إلى إعادة الخطوات مع تجريب “كائن” آخر. §

  • نقوم بتحميل وتثبيت برنامج تحويل؛ إذ أنّ هناك العديد منها، لكنّ أشهرها Avidemux وFreemake Video Convert المجانيان.
  • نختار ملف SWF كملف مصدر، وتختلف هذه العملية من برنامجٍ لآخر.
  • إذا كان برنامج التحويل الذي نستخدمه يتضمن إعدادًا مسبقًا للآيباد كصيغة إخراجٍ، نقوم باختياره، وإلا نختار MP4.
  • بعد تحويل الفيديو، نقوم بإضافته إلى مكتبة iTunes، حيث سنجده فيما بعد في قسم Home Videos.
  • نقوم بتوصيل جهاز الآيباد إلى جهاز الكمبيوتر، والذهاب إلى قسم Home Videos وتحديد الفيديو المضاف حديثًا ومزامنته مع جهاز الآيباد.
  • نفتح تطبيق الفيديو على جهاز الآيباد، ونذهب إلى Home Videos، حيث سنجد أنّ ملف SWF المحول سيكون مدرجًا هناك فننقر عليه لتشغيله. §
2٬688 مشاهدة