كيفية تفعيل التصفح الخفي لجميع أنواع المتصفحات

كيفية تفعيل التصفح الخفي لجميع أنواع المتصفحات

دعاء رمزي
دعاء رمزي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

توفر معظم المتصفحات طريقة سهلة للتصفح الآمن أو الخاص، والتعرف على كيفية تفعيل التصفح الخفي مفيدة للكثيرين ممن يستخدمون مقاهي الإنترنت أو الشبكات العامة أو غيرها، فهي طريق لضمان قدر كبير من الخصوصية عند زيارة مواقع الويب، كما تعيق ملفات التعريف إلى حد كبير، واسم هذه الخاصية يختلف من متصفح لآخر وأيضًا طريقة التشغيل.


كيفية تفعيل التصفح الخفي في جوجل كروم

سواء عند مشاركة الأجهزة أو الرغبة في حماية الخصوصية وعدم حفظ البيانات فيمكنك استخدام ميزة المتصفح المتخفي في جوجل كروم، وهو سيمنع تذكر أي عمليات بحث قمت بها على المتصفح أو حتى تذكر المواقع التي زرتها، ولكن هذا لن يمنع وجود السجل الخاص على الشبكة نفسها، إذ يهدف الإجراء لمنع أي شخص يستخدم جهازك من التعرف على عمليات البحث التي قمت بها.

ويمكن تفعيل التصفح الخفي في جوجل كروم بالخطوات الآتية:

ستضغط في البداية على أيقونة كروم الموجودة في الجهاز لفتح المتصفح.

ذو صلة

وتبحث عن الثلاث نقاط الموجودة إما في الزاوية العلوية اليمنى أو اليسرى وفقًا للغة المتصفح.

وبمجرد النقر على النقاط الثلاث سوف تظهر قائمة يوجد بها اسم التصفح الخفي، كما يمكنك استبدال هذه الخطوة بكتابة أمر CTRL+SHIFT+N على الويندوز أو Command-Shift-N على أجهزة ماك.

أنت في هذه الحالة بوضع التصفح الخفي وستتعرف عليه من خلال الصفحة الداكنة ورمز التصفح الخفي الموجود إلى جوار النقاط الثلاثة.

بالطريقة نفسها تقريبًا يمكن تفعيل المتصفح الخفي في كروم للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد أو IOS حيث تفتح تطبيق كروم وتضغط على النقاط الثلاث وتختار وضع التصفح الخفي، ولإغلاقه تضغط فقط على علامة X وستعود الإعدادات إلى سابق عهدها دون تصفح خفي إلا بطلب مباشر وجديد منك.


 كيفية تفعيل التصفح الخفي في فايرفوكس

 بعد انطلاق خاصية التصفح الخفي في كروم بـ6 أشهر ظهرت خاصية التصفح الخاص في فايرفوكس وتحديدًا في يونيو 2009، ويمكن فتح هذه الخاصية في فايرفوكس بالخطوات التالية:

طباعة Ctrl-Shift-P على لوحة المفاتيح في حالة نظام الويندوز، وطباعة Command-Shift-P في أجهزة ماك.

سوف تظهر أمامك نافذة خاصة من الجزء العلوي في فايرفوكس عبارة عن 3 خطوط أفقية قصيرة.

اختر نافذة خاصة جديدة فيظهر لك رمز القناع الأرجواني في شريط العنوان، وسيكون في أجهزة ويندوز إلى جوار أزرار الإغلاق والتكبير والتصغير، أما في ماك فسيكون في أقصى يمين شريط العنوان.

لا يقوم فايرفوكس بتلوين الشاشة مثل كروم ومايكروسوفت إيدج، كما يحذر المستخدمين بأن هذا الوضع الخاص ليس علاجا لكل مشكلات الخصوصية فهو لا يجعلك مجهولًا لمواقع الويب أو مزوِّد خدمة الإنترنت الخاص بك.

من ناحية أخرى يوفر فايرفوكس خدمة Mozilla VPN وهي شبكة افتراضية خاصة يمكن الاشتراك بها مقابل 5-10 دولار شهريًا لإخفاء فعلي لعنوان IP.


كيفية تشغيل التصفح الخفي في مايكروسوفت إيدج

اسم خاصية التصفح الخاص هنا هو InPrivate وهو اسم خاص بمتصفح اكسبلورر المتوقف أخيرًا، وظهرت تلك الخاصية للمرة الأولى  عام 2009 أي بعد 3 أشهر من ظهور خاصية التصفح الخفي في كروم وقبل 3 أشهر من تطبيقها في فايرفوكس.

ويمكن بسهولة تفعيل هذه الخاصية بطباعة أمر Ctrl-Shift-N في الويندوز، أو Command-Shift-N في الماك.

كما يمكنك اختيار الطريقة الأبطأ عبر النقر فوق قائمة الثلاث نقاط الموجودة أعلى الشاشة واختيار فتح نافذة InPrivate جديدة.

طالما كنت على وضع التصفح الخفي في مايكروسوفت إيدج سوف تظهر لك علامة InPrivate وهي عبارة عن شكل بيضاوي أزرق اللون على يمين شريط العنوان مع شاشة سوداء كاملة لتتأكد تماما من الوضع الذي أنت عليه.

تعتبر هذه الخاصية في مايكروسوفت إيدج أكثر تطورًا من منافسيها وخصوصا كروم وفاير فوكس حيث تصد أشد طرق التتبع صرامة وتحافظ على المزيد من الخصوصية وهو الأمر الذي لن يمكن قوله بشأن كروم وفايرفوكس حيث لا يمنحك التصفح الخفي هناك كامل الخصوصية.


كيفية تشغيل التصفح الخفي في سفاري

يعمل متصفح سافاري على أجهزة الآي فون والآي بود، وعند استخدام التصفح الخفي أو التصفح الخاص فلن يتم حفظ أي تفاصيل لاستعراض المواقع كما لن تتم مشاركة مواقع الويب التي تزورها مع أي أجهزة أخرى تستخدمها، كما لن يتذكر سافاري أي صفحات زرتها كما لن يحتفظ بسجلات البحث أو كلمات المرور أو أي معلومات للتدوين الآلي.

ويمكنك تفعيل خاصية التصفح الخفي في سافاري بطريقتين:


الأولى:

افتح متصفح سافاري على جهاز الآي فون أو الآي بود.

اضغط لفتح علامة تبويب جديدة TAB.

اضغط على خاص أو Private لتستعرض مجموعات علامات التبويب.

اضغط على عدد علامات التبويب.

ثم اضغط على خاص ومن ثم تم وسوف يتحول شريط العنوان إلى الأسود أو الداكن بدلا من اللون الأبيض أو الرمادي، ويمكنك فتح عدة صفحات مع هذه الخاصية دون تكرار الخطوات.


الطريقة الثانية والمختصرة:

اضغط على علامة النافذتين بشكل مطوَّل وهي العلامة المسؤولة عن فتح نوافذ تم فتحها مسبقا وتوجد أسفل شريط العنوان.

بعد الضغط المطوَّل ستظهر قائمة اختر منها فتح علامة تبويب خاص.

كما يمكنك الوصول إلى التصفح الخفي من الصفحات المفتوحة نفسها عن طريق الضغط على علامة الصفحات المفتوحة وبعد هذا تختار وضع التصفح الخفي ومن ثم الضغط على علامة +  والتي ستفتح أمامك صفحات جديدة مدعمة بوضعية التصفح الخفي على الأجهزة التي تستخدم متصفح سفاري.

والآن بعد التعرف على كيفية تفعيل التصفح الخفي فيجب أن تعرف أن عيوبه قد تكون أكثر من مزاياه، فصحيح أنه سيمنع الإعلانات المتعلقة بالمواقع التي تصفحتها وكلمات البحث التي استخدمتها إلا أنه لن يضمن الخصوصية التامة حيث ستكون ملفات التعريف مثلًا محفوظة طوال فترة تصفحك حتى إن كان سيتم حذفها بعد الانتهاء، كما ستمنع عنك بعض الميزات الموجودة في المتصفح.

هل أعجبك المقال؟