تبدو شاشات البلازما أنيقةً ولكنها شديدة الحساسية، لذلك لدى تنظيف شاشة البلازما حتى المنشفة الورقية يمكن أن تترك خدشًا على جهاز التلفزيون الجديد، بالإضافة إلى ذلك لا ينبغي استخدام المنظفات السائلة مباشرةً على الشاشة ولا ينبغي استخدام المنظفات القوية بما في ذلك الأمونيا والمواد الكاشطة الأخرى، ويمكنك تنظيف شاشة البلازما الخاصة بك باستخدام الطرق التالية.

طرق تنظيف شاشة البلازما

إزالة الغبار من على الشاشة

  • قم بإيقاف تشغيل الجهاز واتركه يبرد: وقبل أن تبدأ تنظيف شاشة البلازما وخاصةً إذا كنت تخطط لاستخدام السائل في أي مكانٍ عليها، ينبغي إيقاف تشغيلها والانتظار لمدة خمس دقائق حتى تبرد ومن ثم حرك يدك بالقرب من الشاشة، لن تشعر بأي حرارة عند لمسها.
  • مسح الغبار عن الشاشة: استخدم قطعة قماشٍ ناعمة خالية من النسالة وإلا يمكن أن تخدش الشاشة الحساسة، امسح الشاشة بقطعة القماش الناعم لإزالة الغبار وبصمات الأصابع، وما لم يكن لديك بعض البقع العنيدة سيكون هذا كافيًّا من أجل تنظيف شاشة البلازما من الغبار.

انتبه من استخدام المناشف الورقية لأنها شديدة الكشط بحيث لا يمكن استخدامها على شاشات البلازما.

  • امسح المنطقة المحيطة بالشاشة بالقماش: استخدم قطعة القماش نفسها لإزالة الغبار عن بقية أجزاء الشاشة و تجنب استخدام السائل إن أمكن.

تنظيف شاشة البلازما من البقع

  1. رش الماء على قطعة قماش ناعمة

    بالنسبة للبقع العنيدة سيكون عليك استخدام الماء لذلك قم بغمس قطعة القماش في ماء فاتر وقم بعصر الماء الزائد منها. الماء المقطر أفضل للاستخدام من ماء الصنبور، لأن مياه الصنبور حتى بعد الترشيح ستبقى تحتوي على المعادن والمواد الكيميائية التي يمكن أن تتراكم على الشاشة بمرور الوقت.

  2. مسح الشاشة بقطعة القماش

    مرر القماش فوق الشاشة ستلاحظ اختفاء معظم البقع دون الحاجة إلى الضغط على الشاشة، واستمر في مسح الشاشة باستخدام الحد الأدنى من الضغط حتى تتم إزالة البقعة تمامًا.

  3. استخدام الكحول والمنظفات التجارية بحذر

    لأنه بوضع كميات كبيرة قد يقوم الكحول بإتلاف الشاشة، ومع ذلك فيمكنه إزالة البقع الصعبة لذلك يجب عليك تمييعه إلى خليط بإضافة جزء واحد من الكحول الأيزوبروبيلي إلى أربعة أجزاء من الماء ثم ضع قطعة قماش ناعمة في الخليط واستخدمه لتمحو البقعة.

  4. نظف بقية الجهاز بالماء

    استخدم الماء أو مزيج المنظفات الخفيفة لتنظيف بقية جسم الشاشة. اغمس قطعة القماش في الماء مع التأكد من انتزاع الفائض وامسح قطعة القماش برفق فوق جسم الشاشة.

  5. قم بتجفيف الشاشة بقطعة قماش نظيفة

    خذ قطعة قماش أخرى من الألياف الدقيقة وامسحها على الشاشة، وتأكد من أن كل الرطوبة قد تبخرت أو التُقِطت بواسطة قطعة القماش، بمجرد أن تصبح الشاشة جافة تمامًا يمكنك تشغيل الشاشة مرة أخرى.

بعض النصائح للحفاظ على شاشات البلازما

  • امسح الشاشة بانتظام: عندما يبدأ تراكم الغبار وبصمات الأصابع قم بمسح الشاشة بقطعة قماشٍ ناعمةٍ هذا سيبقي الصورة واضحةً قدر الإمكان، كذلك إن إزالة البقع قبل أن يكون لديها الوقت لتستقر ويصبح من الصعب إزالتها، بهذه الطريقة لن تضطر إلى الاعتماد على المنظفات السائلة.
  • حافظ على الفتحات خالية من الغبار: امسح صندوق الشاشة بقطعة قماشٍ ناعمةٍ لإزالة كل الغبار.
  • أطفئ الشاشة عندما لا تكون قيد الاستعمال: تعاني شاشات البلازما من الاحتراق والذي يحدث عندما تتلف بكسلات الشاشة، حافظ على مستويات السطوع منخفضةً قدر الإمكان وقم بخفض مستوى التباين في الضوء الخافت.1

المراجع