يرغب الكثير منا في الحصول على أغانيهم المفضلة والاستماع إليها في الحافلة أو على الطريق، لكننا عادة ما نواجه مشكلة تحميل أو حفظ مقاطع اليوتيوب كون هذه الطريقة تستهلك مساحة كبيرة من ذاكرة هواتفنا المحمولة.

لا بد أن تحميل هذه الأغاني بصيغة mp3 سيكون أكثر فائدة لنا، لذا نقدم في هذا المقال طرقًا عدة من أجل حفظ مقاطع اليوتيوب على الحاسب بصيغة mp3 لتقوم بعهدها بنقلها إلى جهازك متى شئت أو لتستخدمها فيما ترغب.1

تتيح لك بعض المواقع تحميل هذه المقاطع بصيغة mp3 بسهولة تامة ودون أدنى عناء. وسنتطرق إلى بعض أهم هذه المواقع وكيفية استخدامها.2

كيفية حفظ مقاطع اليوتيوب بصيغة mp3

باستخدام واحدًا من هذه البرامج يمكنك تحقيق ذلك: 3

  1. حفظ مقاطع اليوتيوب باستخدام موقع GenYouTube

    يعتبر هذا الموقع من اشهر المواقع وأكثرها استخدامًا في حفظ مقاطع اليوتيوب عمومًا، ويعود ذلك لسهولة استخدامه إذ أن كل ما تحتاجه لتحويل المقطع المطلوب هو الدخول إلى الموقع ولصق رابط مقطع اليوتيوب في المكان المحدد في أعلى الموقع.
    يقدم لك الموقع مجموعة كبيرة من خيارات التحويل، اختر منها صيغة mp3 ليقوم الموقع بالتحويل ثم تحميل المقطع بالصيغة المحددة.
    إحدى أهم ميزات الموقع تكمن في عدم حاجتك إلى الدخول إلى الموقع ونسخ رابط الفيديو ولصقه في الموقع، بل تستطيعالاستغناء عن كل العمليات السابقة بمجرد كتابة Gen قبل YouTube في رابط الفيديو على اليوتيوب. أو بفتح الموقع ثم البحث من خلاله على الفيديو المطلوب.
    كما يمكنك الاستفادة بشكل كبير من تثبيت الإضافة الخاصة بالموقع على المتصفح المستخدم لديك.

  2. حفظ مقاطع اليوتيوب باستخدام برنامج 4K Video Dowloader

    يمكنك تحميل خذا البرنامج على حاسبك وتحميل قوائم تشغيل اليوتيوب أو الفيديوهات المتفرقة. كل ما يتطلبه ذلك أن تقوم بعد تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك بالقيام بنسخ رابط مقطع اليوتيوب الذي ترغب في حفظه كملف صوتي ثم انتقل إلى نافذة البرنامج والصقه في المكان المحدد واختر الصيغة التي ترغب بحفظه فيها.
    انقر بعد ذلك على زر استخراج Extract ليقوم بتحويل الفيديو إلى مقطع صوتي وحفظه في المكان الذي قمت سابقًا بتحديده.

  3. حفظ مقطع اليوتيوب باستخدام موقع mp3 converter

    كما الموقعين السابقين، يقدم لك هذا الموقع المشهور خدمة تحويل فيديو اليوتيوب إلى ملف صوتي وحفظه لديك. كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى الموقع بعد نسخ رابط مقطع اليوتيوب ثم لصق الرابط في المكان الظاهر لديك والمحدد.
    الآن ستجد تحت الشريط ثلاثة أزرار أحدها مخطط للملفات الصوتية mp3 والآخر للفيديو، فاختر الأول بحيث أنه سيتلون بالأخضر ويتلون الزر الآخر بالأسود، ثم اضغط على ثالث الازرار والذي يحمل كلمة البدء Start.
    يبدأ الموقع بتحويل الفيديو إلى ملف صوتي ليصبح جاهزًا للتحميل. بعد انتهاء عملية التحويل سيظهر زر أخضر في منتصف الشاشة اضغط عليه لتحميل الملف الصوتي بعد تحديد جودة الملف التي ترغب فيها من مجموعة الخيارات الظاهرة أمامك.

  4. حفظ مقطع اليوتيوب باستخدام برنامج Audacity

    تختلف آلية عمل هذا البرنامج عن برامج حفظ مقاطع اليوتيوب السابقة التي ذكرناها في الأعلى؛ فهو برنامج تحرير صوت مجاني، يعمل على تسجيل أي صوت في الحاسب، أي يمكنك تشغيل مقطع اليوتيوب بالتزامن مع البرنامج ليقوم الأخير بتسجيل الصوت الصادر من الفيديو، ثم يمكنك حفظ التسجيل كملف صوتي بصيغة mp3. لكن عليك الانتباه لعدم ظهور أي أصوات أخرى من حاسبك تجنبًا لظهورها مع التسجيل.

المراجع