كيفية حماية العين من الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » كيفية حماية العين من الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر
حماية العين من الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر

ما هي الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر

تصدر عن جميع الأجهزة الإلكترونية إشعاعات مختلفة، وشاشة الكمبيوتر ليست استثناءً أو حالة شاذة، إذ تشمل الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر أشعة كهرطيسية أكثرها ضررًا هي الأشعة فوق البنفسجية [ uv] والأشعة السينية والأشعة الكهروضوئية [EMF]، وسنتحدث قليلا عن كل نوع.1

أشعة X، أو الأشعة السينية

أشعة كهرطيسية بأطوال موجية قصيرة نسبيًا، تحدث أضرارًا بالأنسجة لدى التعرض لها. تصدر الشاشات القديمة العاملة بالمدفع الإلكتروني كميات أكبر من الأشعة السينية مقارنة بكمية الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر الأحدث كشاشات LCD بمختلف اصداراتها.

الأشعة فوق البنفسجية UV

أشعة كهرطيسية بأطوال موجية أطول من سابقتها السينية وأقل ضررًا منها، ولكن التعرض لجرعات كبيرة منها ولفترات طويلة يمكن أن يسبب ضررًا للعين، وقد تمت صناعة شاشات واقية تحجب هذا النوع من الاشعاعات.

الأشعة الكهرضوئية EMF

الاشعة الكهروضوئية قليلة نسبيًا بين الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر، ومع ذلك فإن هذه الكمية كافية لإحداث ضرر في العين مع مرور الوقت. وقد أثبتت دراسة أجريت على هذا النوع من الأشعة أنها تؤدي إلى فقدان التوازن في الأكسدة ومضادات الأكسدة في العين.

كيف نحمي أعيننا من الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر

  1. فحص طبي دوري للعينين

    لا يخفى على أحد اهمية الفحص الروتيني للعين، خاصة لأولئك الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة يوميًا، ووفقا لدراسات عديدة على مستخدمي الكمبيوتر، ينبغي إجراء فحص للعين قبل البدء بالعمل على جهاز الكمبيوتر ومرة واحدة كل سنة بعد ذلك.

  2. استخدام إضاءة مناسبة

    يسبب في كثير من الأحيان الضوء الساطع بشكل مفرط في إجهاد العين والذي يكون مصدره إما ضوء الشمس، أو من المنابع الضوئية الصناعية، لذلك من الجيد تخفيف درجة الضوء الخارجي عن طريق إغلاق الستائر وتخفيف الضوء الداخلي عن طريق استخدام عدد أقل من المصابيح الكهربائية وتجنب العمل تحت الأضواء العلوية واستخدام مصابيح أرضية توفر إضاءة غير مباشرة.

  3. تقليل التوهج

    يمكن أن يتسبب الوهج على الجدران والأسطح والإنعكاسات على شاشة الكمبيوتر في إجهاد العين، فكر في تثبيت شاشة مضادة للتوهج على شاشة الكمبيوتر، وإذا كان ذلك ممكنًا قم بطلاء الجدران البيضاء المشرقة بلون أغمق.

  4. ضبط إعدادات شاشة الكمبيوتر

    يمكن أن يساعد ضبط إعدادات شاشة الكمبيوتر على تقليل إجهاد العين والتعب بشكل عام، من الإعدادت مثلا:
    حجم النص والتباين: اضبط حجم النص والتباين للحصول على الراحة، خاصة عند قراءة أو إنشاء مستندات طويلة.
    سطوع الشاشة: اضبط سطوع شاشة العرض بحيث يكون تقريبًا بنفس سطوع المكان المحيط بك.

  5. الرمش بالعينين بين الحين والآخر

    عند العمل على جهاز كمبيوتر فإن الناس يرمشون بمعدل أقل بكثير، حوالي ثلث مايفعلونه عادة، في حين أن الرمش بالعينين يساعد على عدم جفافها. حاول أثناء استخدامك للكمبيوتر أن ترمش بعينيك كل عشرين دقيقة عشر مرات عن طريق اغلاقها كما لو كنت تغفو، هذا سيساعدك على تحسين نظرك.

  6. تمرين العينين

    لتقليل خطر إجهاد عينيك بسبب التركيز باستمرار على شاشة الكمبيوتر انظر بعيدًا عنها كل عشرين دقيقة، وقم بالتحديق في شيء بعيد لمدة عشرين ثانية بحيث تريح عضلات التركيز داخل العين.

نصائح أخرى لحماية العين من الاشعاعات الصادرة عن شاشة الكمبيوتر

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتاميني C و A.
  • يفيد استخدام النظارات الشمسية الطبية بالتقليل من الأشعة الساقطة على العين، وبالأخص الأشعة فوق البنفسجية.
  • تثبيت مستوى شاشة الكمبيوتر ليكون أدنى من المستوى الأفقي للعينين مما يوفر راحة أكثر للعينين بأربع أو خمس بوصات.
  • الجلوس على مسافة بعيدة نسبيا من شاشة الكمبيوتر.
  • استراحات دورية في حالة العمل لساعات طويلة.
  • اجلس لتكون العينين على مسافة لا تقل عن 40 سم من الشاشة.2

المراجع