كيفية صنع الروبوت

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » روبوتات » كيفية صنع الروبوت
كيفية صنع الروبوت

يمكن تعريف الروبوت بأنه آلة ميكانيكية تعمل إما بشكل أوتوماتيكي أو يتم التحكم بها عن طريق الكمبيوتر، ويمكن تعريفه أيضًا بأنه أي آلة مبرمجة لتؤدي وظائف ميكانيكية معينة مشابهة لما يستطيع الإنسان القيام به.

لقد أصبحت الروبوتات شائعة جدًا في وقتنا هذا، وقد ساعدت أفلام الخيال العلمي على ازدياد شعبيتها خاصةً بين الأطفال، وهنا سنقدم طريقة صنع روبوت بسيط.1

المواد المستخدمة في صناعة روبوت

  • أجزاء الروبوت
  1. قاعدة لنشكل عليها الروبوت، ويمكن أن تكون كرتونية أو بلاستيكية أو معدنية.
  2. محركا DC إلكترونيان، يمكن إيجادها في أي شيء يستطيع الدوران كمروحة أو مبراة أقلام أو حتى سيارات RC.، احرص أن يكون المحركان بنفس الحجم.
  3.  بطاريتي AA 1.5  فولت، ستزودان المحركين ب 3 فولت.
  4. أغطية زجاجات أو أي شيء دائري يمكن استخدامه كعجلات، رغم أن أغطية الزجاجات تعمل على السجادة القصيرة إلا أنها لا تملك قوة الجر الكافية.
  5. أعواد أسنان لتستخدم كمحور للعجلة الأمامية.
  6. مفتاح ثنائي الوظيفة يحوي ثلاثة رؤوس (يُشرح لاحقًا).
  7. بعض الأسلاك لوصل البطاريات مع المفتاح والمحركين.
  8. قشتان (كتلك المستخدمة لشرب العصير) لربط محور العجلات الأمامية مع قاعدة السيارة.
  • الأدوات المطلوبة في صنع الروبوت
  1. فرد غراء حار للصق كل شيء، لا لاستخدام اللحام، استخدم هذا اللاصق بحذر.
  2. مشارط أو مقصات لقطع الأسلاك والكرتون.
  3. يمكنك استخدام قاطع الأسلاك فهو مفيد عند ربط الأسلاك سويًا.
  4. مثقاب آلي أو أي شيء حاد لصنع حفرة؛ لحفر العجلات لتركيبها على المحرك.
  5. حمال أو أي شيء لإبقاء عود الأسنان بوضع شاقولي لتستطيع استخدام يديك، يمكن أن يساعدك أحدهم.

طريقة صنع روبوت

يمكن صنع روبوت باتباع الخطوات التالية:

  1. اثقب العجلات

    أولًا، اصنع ثقبًا في العجلة لتناسب حجم محور المحرك، إن كان حجمه أكبر بقليل فإن بعض الغراء الحار سيصلح الأمر، بعد ثقب العجلتين الخلفيتين، اثقب العجلة الأمامية التي اخترتها، عجلات سيارات RC فيها أصلًا ثقبٌ جزئي، لكن يمكنك استخدام أي شيء دائري، بالنسبة للعجلة الأمامية قم بوضع عود أسنان داخلها لتتأكد أنها ليست ضيقة جدًا وإلا فإنها لن تدور، الآن أصبح لديك ثلاث عجلات، اطلب المساعدة عند استخدام المثقاب إن لم تكن خبيرًا.

  2. أضف الأسلاك للمحرك

    سيكون من الجيد أن يضم المحركان أسلاك متصلة بهما طولها حوالي 5 أنش، في حال عدم وجودها، انزع بعض الأسلاك من أي شيء تملكه، من الجيد أن تتمكن من الحصول على نفس اللونين المختلفين لكل محرك (أحمر وأسود لكل محرك أو أزرق وأبيض) كي لا تسبب لك الارتباك لاحقًا، بعد الحصول على الأسلاك، قم بلف نهاية كل سلك على الرؤوس المعدنية الصغيرة للمحركين، احرص على ربطها جيدًا وذلك بضغطها بقوة لترتبط ببعضها ثم ضع بعض اللاصق الحار فوق الأسلاك والرؤوس، بعد أن يجف، صل نهاية كل سلك ببطارية وتأكد أن المحرك يستطيع أن يتحرك لتتأكد من صحة التوصيل.

  3. اربط العجلات

    بعد تجهيز المحركات يجب وصل العجلات بها، ضع محور المحرك في ثقب العجلة، تأكد أن العجلات لا تحتك بالمحرك وإلا ستبطئ من حركته، بعد وضعها في المكان المناسب ضع بعض اللاصق على عمود المحرك لتثبيته في الثقب، هكذا سيتم تثبيت العجلة والمحرك، ولن تتحرك العجلة دون تحريك المحرك، بعد الانتهاء من العجلة الأمامية ضعها جانبًا ثم اقطع القشتين بما يناسب حجم العجلة، قم بقياس المسافة بين مركز العجلة وخارجها ثم ضاعف الرقم وعندها ستحصل على الطول المناسب للقشتين، اقطعها أربعة أجزاء بذاك الحجم ثم خذ اثنين منها وشكلها كما الصورة وضع عليها لاصق حار، ارفعها واتركها لتجف، والآن ثبت عود الأسنان في ثقب العجلة الأمامية وأعد الكرة من أجل الجانب الآخر للعود.

  4. ثبت المحرك على القاعدة

    أولًا، ضع المحرك والعجلة على صف واحد وبقلم الرصاص قم بتحديد الأماكن التي ستمر منها الأسلاك على القاعدة ثم قم باقتطاعها، قم بتحديد طريقة دوران المحرك وذلك بعكس الأسلاك الذاهبة للبطارية عند وصلها (+أو-) ثم سجل على ورقة أي من الأسلاك متجه للقطب الموجب من البطارية وأيها للسالب، بعد الانتهاء قم بوضع المحركين في الفتحة التي اقتطعتها ومرر الأسلاك من هذه الفتحات، ثم املأها بالغراء من جانبي المحرك لضمان عدم سقوطه.

  5. ثبت العجلة الأمامية على القاعدة

    هذه أسهل خطوة في صنع روبوت . كل ما تحتاجه هو وضع الأرجل الأربعة للعجلة الأمامية أينما أردت على القاعدة، ثم ضع بعض اللاصق واتركه ليجف.

  6. التوصيل

    قد تظنه صعبًا لكنه ممتع! ستحتاج الآن إلى حافظة البطارية والمفتاح، للحافظة رأسين معدنيين، ويوجد قطب موجب وقطب سالب، الرأس السالب يتجه مباشرةً إلى (-) المحرك، قم بأخذ سلكين واربط سلكًا على كل رأس في الحافظة وألصقه عليه ثم الصق الحافظة على القاعدة.
    للمفتاح ثلاثة رؤوس معدنية تخرج من قاعدته، في الرسم الموضح في الصورة، الجزء الذهبي يمثل مادة ناقلة للكهرباء، الجزء الأسود العلوي (الذي تحركه) متصل بالقطعة الناقلة الكبيرة، عند تحريك المفتاح لليمين أو اليسار، فإنك إما تصل الرأسين اليساريين أو اليمينيين مما يسمح للكهرباء بالمرور، فإن أردنا أن يتحكم المفتاح بالكهرباء الذاهبة للمحركين علينا وضع السلك الموجب القادم من حافظة البطاريات على أحد الرؤوس الجانبية، سنحتاج أيضًا لربط المحرك بالرأس المتوسط والبطارية بالرأس الأيمن البعيد. إذًا، عندما يكون المفتاح بجهة اليسار فإنه لا يصل المحرك بشيء وبالتالي لا يعمل، وعندما يصبح بجهة اليمين فإنه يتصل بالبطارية التي ستزوده بالكهرباء وتحرك المحركين.

.وهكذا بوقتٍ قصيرٍ ستتمكن من صنع روبوت بسيط. 2

المراجع

  • 1 ، robot، من موقع: dictionary.cambridge.org، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2019
  • 2 tommythehill ، The Simplest, House Hold Objects, Robot!، من موقع: www.instructables.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-4-2019