إحدى أجمل الهدايا التذكارية التي يمكن تقديمها لصديق أو حبيب، أو أي شخص عزيز على قلبنا، هي كرة ثلج زجاجية، فمجرد شكلها يبعث على الهدوء والراحة النفسية، ثم إنها تعبّر بما تحمل داخلها، عما تحمله أنت في داخلك من مشاعر لهذا الشخص. كرة الثلج عبارة عن كرة زجاجية، بقاعدة ملونة بسيطة، في داخلها الماء والمادة التي ستُنثَر فيه عند تحريك الكرة، بالإضافة إلى القطعة الرمزية التي ستثبتها في منتصف جوف الكرة. بلا شكّ، ستكون هديتك أكثر قيمة إذا ما شغلتها بنفسك، لذا، إليك في هذا المقال طريقة صنع كرة ثلج مثالية باليد.

كيفية صنع كرة ثلج مثالية باليد

مواد العمل

لن تتوه كثيرًا عند جمع مواد العمل، فأغلبها موجود في منزلك:

  • برطمانات ذات أغطية: يُفضّل استخدام تلك الزجاجية وأن تكون بأغطية، وحاول أن يكون البرطمان نظيفًا وبجوانب منسابة بدون حواف، حتى يسهل رؤية مادة الثلج ويكون المنظر أجمل.
  • ماء مقطّر: سيساعد استخدام الماء المقطّر النظيف في منع تشكّل أي رواسب أو صدأ قاعدة كرة الثلج.
  • الجليسرين: يزيد الجليسرين من ثخانة الماء (يجعل جزيئاته أكثر ثقلًا)، وهذا ما يجعل مادة الثلج المُفترضة تحاكي سقوط الثلج الطبيعي. يمكنك إيجاد الجليسرين في معظم الصيدليات.
  • المجسّم داخل الكرة: هنا فكرتك، يمكنك اختيار المجسم الذي تريد بحسب المناسبة، فمثلًا، يمكنك وضع هلال رمضان لتقديم المجسم كهدية في الشهر الفضيل، أو يمكنك وضع شجرة الكريسماس رمزًا لعيد الميلاد، وهكذا. اختر ما تريد حتى لو مجسم بلاستيكي صغير لحيوانك المفضل.
  • البريق: بريق الزينة المُستخدم وهو ما سيعطي الكرة أثناء رجها مظهر تساقط الثلوج، ويُفضل اختيار جزيئات بريق كبيرة، فأُثبت أنها الأفضل لأنها تعطي مظهرًا أقرب إلى الثلج من تلك الناعمة.
  • المادة اللاصقة: لتثبيت المجسم في أسفل الكرة، ويلُفضل استخدام الإيبوكسي (Epoxy).
  • ورق الصنفرة أو ما يسمى ورق الزجاج (Sand Paper): إحدى المواد المستخدمة في كشط السطوح لجعلها ملساء قدر الإمكان، عبارة عن ورق ثقيل مع مادة رملية كاشطة على سطحه، يعمل هنا كأرضية للمجسّم الذي تريد وضعه، حيث يعطّي غطاء البرطمان شكل خشن مما يساعده على الإلصاق بإحكام.

خطوات صنع كرة ثلج مثالية باليد

  1. تجميع مواد العمل

    أولًا، يجب تجميع مواد العمل لعدم إثارة اللبكة في العمل، وتنظيف ما يجب تنظيفه كالبرطمان، فمن الأفضل تنظيفه جيدًا بالماء ثم تجفيفه جيدًا باستخدام قماش مخصص، لا يترك أثر نسالة أو وبر على البرطمان من الداخل، وتأكد من عدم وجود بصمات أصابع من الداخل. يمكنك استخدام منظف الزجاج لإزالة أي آثار.
    جمع مواد العمل

  2. البدء بلصق المجسم على غطاء البرطمان

    في البداية، افرك الجانب السفلي من الغطاء باستخدام أوراق الصنفرة، سيساعد ذلك الإيبوكسي على اللصق بشدة، والآن، ضع المجسم الذي اخترت في منتصف الغطاء بعد وضع كمية من الإيبوكسي تحته، واتركه حتى يلتصق ويجف تمامًا.
    لصق المجسم على غطاء البرطمان

  3. ملء البرطمان بالماء

    املأ البرطمان بالماء المقطر بحيث يصل مستوى الماء مسافة قصيرة من السطح.
    كيفية صنع كرة ثلج مثالية باليد

  4. إضافة الجليسرين

    أضف قطرة واحدة من الجليسرين إلى الماء، وأحيانًا قد يحتاج أكثر من قطرة بحسب الوعاء أو البرطمان، ولكن عمومًا لا تكثر منه، لأن الجليسرين كما قلنا سيساهم في جعل الماء سميكًا، لذا لن تحبذ الإكثار منه كي لا تجعل الماء جامدًا وعندها ستعلق جزيئات الثلج فيه ولن يصبح صالحًا.
    كيفية صنع كرة ثلج مثالية باليد

  5. إضافة البريق

    والآن، الجزء الأكثر متعة هو إضافة اللمعان أو البريق الذي سيعطينا مظهر الثلج. يمكنك الإضافة اعتمادًا على مدى التساقط الذي تريد، ولكن وُجد أن الإكثار منه يضفي مظهرًا أكثر جمالًا.
    إضافة البريق

  6. إغلاق البرطمان

    فقط ضع الغطاء مكانه وأحكِم إغلاقه، لأنك بعد الإغلاق، ستجعل غطاء البرطمان هو القاعدة.
    كيفية صنع كرة ثلج مثالية باليد

  7. الشكل النهائي لكرة الثلج

    والآن بعد إحكام الغطاء، اقلب البرطمان واستمتع بمظهر كرة الثلج! يمكنك رجها إلى أعلى وأسفل والتمتع بمظهرها في كل مرة.
    كرة الثلج

يمكنك تركها كما هي أو إذا أردت إضافة بعض اللمسات الخاصة من ألوان أو صور على البرطمان، أو إحاطة القاعدة بشرائط حمراء وربطها على شكل هدية أو غير ذلك.§ §

أفكار أخرى لصنع كرة ثلج مثالية باليد

يمكنك أيضًا صناعة كرات ثلج بدون ماء، ستبدو لطيفة أيضًا، وبدلًا من استخدام البرطمانات، يمكنك استعمال أي شي من المنزل بشرط أن يكون زجاجيًا ذا فتحة ويمكن إغلاقها، حتى لو قررت عدم إضافة الماء، حتى يتم تثبيت المجسم في الداخل. يمكنك استعمال حوض السمك مثلًا، فقط احصل على غطاء له. لا بأس في صنع كرات ثلج من الأكواب البلاستيكية إذا لم تتوفر تلك الزجاجية.§ §

كيفية صنع كرة ثلج مثالية باليد