لأسباب عديدة تتخذ بعض المواقع إجراءات تعسفيّة لمنع دول معينة من الولوج إليها وإلى محتواها، ولكن في أغلب الحالات يكون سبب الحجب هو مزود الإنترنت المحلي، وبأيّ حال، مهما تنوعت الأسباب، يستطيع أي شخص كسر هذا الحظر، و فتح المواقع المحجوبة بسهولة.

لماذا قد يصادفك موقع محجوب

أثناء تصفحك للإنترنت، وعندما لا تستطيع الولوج إلى موقع ما، ألقِ نظرة على الرسالة التي تظهر، فلعلك تجد خللًا في اتصال الإنترنت على سبيل المثال، أو أن الموقع توقف عن العمل لفترة مؤقتة لإجراء صيانة أو تحديث ما.

إن تأكدت من عدم وجود أي خلل، ستعرف من الرسالة التي تظهر أمامك سبب الحجب، إذا كانت ببساطة أن هذا الموقع غير متاح، فالسبب الأغلب هو أن الموقع هو من قرر عدم السماح بالوصول إليه عبر اتصال من بلدك.

أما في حال تم إعادة توجيهك إلى موقع مزود الإنترنت، أو أفاد وصف الرسالة أن مزود الإنترنت لديك لا يتيح الولوج لهذا الموقع، فالسبب أصبح واضحًا هنا، وعليك القيام ببعض الإجراءات لتتمكن من فتح المواقع المحجوبة التي ترغب بتصفّحها.

ولكن ما الذي دفع المزود أو الموقع إلى القيام بالحجب أصلًا!؟

لهذا أسباب عديدة في الواقع؛ فأحيانًا قد تكون بسبب خلافات سياسة، وفي أحيان أخرى بسبب توجه المجتمع ونظرته، فالصين على سبيل المثال قامت بحجب الفيسبوك وابتكار موقع تواصل اجتماعي خاصٍّ بها.

في بعض الأحيان، سبب الحجب قد يكون ببساطة خيارات الإنترنت في نظام التشغيل لديك، فعليك الانتباه لعدم وضع إعدادات مقيدة للغاية فيما يخص تصفح الإنترنت، كي لا تصادفك الكثير من المواقع المقفولة.1

طرق فتح المواقع المحجوبة

لدينا عدة طرق وأساليب للالتفاف على الحجب، قبل التحدث عنها ننوه إلى ضرورة الانتباه لقوانين بلد الإقامة، فبعض الحكومات تضع ضرائب مالية أو أكبر على من يخالف قراراتها. 2


  1. الهاتف الذكي

    حاول فتح المواقع المحجوبة من خلال رابط الهاتف الذكي، فبعض المواقع يمكن الالتفاف على حجبها عبر الولوج إلى نسخة الهواتف الذكية منها.

  2. عنوان IP

    حاول بدلًا من البحث في شريط بحث المتصفحات عن رابط الموقع التقليدي، أن تبحث عن عنوان IP الخاص بالموقع، ويمكنك بسهولة العثور على هذا العنوان من خلال مواقع مخصصة، ثم تجربة البحث بهذه الطريقة.

  3. مترجم جوجل

    لا تنجح هذه الطريقة في فتح المواقع المحجوبة دائمًا، إلا أنها بديل جيد للطرق السابقة، ويمكنك القيام بها عبر الدخول إلى صفحة مترجم جوجل، ثم أدخل في مربع الكتابة عنوان الموقع المطلوب، ثم اختر لغة أخرى غير لغته الأساسية ليتم الترجمة، وبعدها اضغط على الرابط من الجهة الثانية لنافذة المترجم، أي الجهة التي يظهر فيها عادة النص المُترجم، وعند الضغط عليه سيتم فتحه من خلال المترجم.

  4. Wayback Machine

    موقع Wayback Machine يتيح تصفح إصدارات قديمة ومؤرشفة من المواقع، وبعضها قد لا يكون قديمًا للغاية بل فقط أقدم بقليل من الإصدار الحالي المحجوب.
    طريقة عمل الموقع سهلة، أدخِل في محرك البحث عنوان الموقع المحجوب، ثم اختر من الجدول الزمني الإصدار الذي تريده.
    من الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لا تنفع مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، لأنك لا تستطيع استخدام الميزات التفاعلية للموقع مثل رؤية الإشعارات وما إلى ذلك.

  5. VPN

    الطريقة الأسهل والأبسط من أجل فتح المواقع المحجوبة بالكامل، كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج لجعلك تتصفح ضمن شبكة خاصة افتراضية VPN، فمن خلال هذا البرنامج يتم تغيير عنوان IP الخاص بك ومنحك هوية جديدة كأنك تتصفح المواقع من مكان آخر.
    معظم هذه البرامج تتطلب مبلغًا من المال شهريًا، إلا أن بعضها يتوفر مجانًا ويفي بالغرض، مثل HotspotShield وPsiphon3.

المراجع