شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تورنت من الأشياء الرائعة التي حصلت في العصر الحديث، حيث أصبح بإمكاننا تحميل و مشاركة ملفات التورنت بسرعةٍ كبيرةٍ مهما بلغ حجمها ودون الحاجة إلى الانتظار، إذ يتم إحضار الرابط وتحديد سرعة التحميل والإعلانات وما إلى ذلك.

يقوم معظمنا بمشاركة الملفات مع الآخرين عبر وسائل متعددة، ولكن ماذا لو كنا نرغب بمشاركة عددٍ معينٍ فقط من الملفات مع عددٍ من الأصدقاء، كمشاركة صور أو فيديوهات العطلات مثلا؟؟

أحد الحلول الممكنة هو تحميل هذه الملفات كمرفق وإرسالها بالبريد الإلكتروني، لكن معظم مزودي خدمة البريد الإلكتروني لا يسمحون بإضافة أكثر من بضع عشرات من الميغابايتات مما يستغرق وقتاً طويلًا. الحل الآخر هو مشاركة هذه الملفات عن طريق الـ “u Torrent” الذي يوفر الكثير من الوقت، حيث يقوم تنزيل وتحميل الملفات بنفس الوقت.

يعتبر “u Torrent ” أفضل البرامج التي تتيح مشاركة ملفات التورنت وأسهلها. ولكن قبل أن نتعلم طريقة مشاركة ملفات التورنت يجب أن نفهم أولًا طريقة عمل تورنت في الرفع والمشاركة:

طريقة عمل تورنت في الرفع والمشاركة

عند تنزيل صفحة ويب، يتصل الكمبيوتر بخادم الويب ويقوم بتنزيل البيانات مباشرةً من ذلك الخادم، يقوم كل كمبيوتر بتنزيل البيانات من الخادم المركزي لصفحة الويب هذه.

مشاركة ملفات التورنت

يعمل BitTorrent بمبدأ نظير إلى نظير (أو ند لند)، ما يعني أن أجهزة الكمبيوتر الموجودة في سرب الـ BitTorrent (أي مجموعة الأجهزة التي تقوم بتنزيل وتحميل الملف) تنقل البيانات بين بعضها البعض.

مشاركة ملفات التورنت

ينضم الكمبيوتر إلى السرب عن طريق تحميل ملف تورنت إلى عميل BitTorrent الذي يتصل بمتعقبٍ لتحديد الملف، ثم يقوم المتعقب بمشاركة عناوين (IP ( Internet Protocol مع العملاء الآخرين، مما يتيح للأجهزة الاتصال ببعضها.

بمجرد الاتصال يقوم عميل BitTorrent بتنزيل أجزاءٍ من الملف بشكلٍ صغيرٍ، وعند حصوله على بعض البيانات يمكنه البدء بالمشاركة مع الأجهزة الأخرى في السرب. وبهذه الطريقة يقوم كل جهازٍ بتنزيل نفس الملف مما يزيد من سرعة التحميل ويقلل الضغط على الخادم المركزي، حيث يساهم كل تنزيلٍ بعرض النطاق الترددي للتحميل إلى التنزيلات الأخرى فيضمن بقاء سرعة التحميل.1

خطوات مشاركة ملفات التورنت

لمشاركة ملفات التورنت اتبع الخطوات التالية:

  1. في البداية عليك تحميل برنامج “u Torrent ” الشهير الذي يتم من خلاله مشاركة ملفات التورنت .

  2. يتم إنشاء هذا الملف عن طريق قائمة File > Create New Torrent .

  3. لإرسال الملف المفرد انقر على Add file، ولإرسال مجموعة ملفات استخدم Add directory.

  4. ابحث في جهازك عن الملف الذي تريده.

  5. تجنب حذف الملفات أو المجلد الذي تريد مشاركته أو تغيير موقعه لأن هذا سيقطع الاتصال مع الشخص الآخر.

  6. تخط خيار “خصائص الملف” إذا كنت ترغب في مشاركة ملفات التورنت مع بعض الأشخاص فقط مثل الأصدقاء المقربين.

  7. في نفس النافذة فعل خيار “Private torrent”.

  8. بعد أن قمت بتفعيل الخيار السابق اختر “Create and save as”.

  9. حدد المكان المناسب على القرص لحفظ ملف التورنت. يجب أن تشاهد رمز الملف في “u Torrent ” الآن. سيتم إنشاء ملفٍ جديدٍ من KBs يحتوي على عنوان الملف الذي تريد مشاركته.

  10. أرسل هذا الملف إلى صديقك (أصدقائك) عبر البريد الإلكتروني. يجب أن يكون لدى صديقك الذي تريد مشاركة ملفات التورنت معه أيضًا برنامج “u Torrent” على الكمبيوتر الخاص به.

  11. أخبرهم أن ينقروا مرتين على الملف وسيبدأ تنزيله من خلال البرنامج. 2

المراجع