يُعد تشفير BitTorrent (المعروف أيضًا باسم torrents) أكثر أشكال مشاركة الملفات P2P الحديثة (نظير إلى نظير)، منذ عام 2006 كانت مشاركة BitTorrent الوسيلة الأساسية للمستخدمين لتداول البرامج والموسيقى والأفلام والكتب الرقمية عبر الإنترنت. وتعمل Bittorrents عن طريق تنزيل أجزاء صغيرة من الملفات من العديد من مصادر الويب المختلفة في نفس الوقت، وتنزيل ملفات التورنت سهل للغاية.

تم إنشاء شبكة تورنت لأول مرة في عام 2001، حيث قام مبرمج لغة بايث وهو برام كوهين بإنشاء التكنولوجيا بقصد مشاركتها مع الجميع، وبالفعل بدأت شعبيتها منذ عام 2005. وقد نما مجتمع التورنت الآن إلى الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. ولأن التورنت تسعى إلى حجب الملفات الوهمية والفاسدة؛ فهي في الغالب خالية من البرامج الضارة و برامج التجسس، وتحقق سرعات تنزيل مذهلة.

شعبية التورنت ما زالت تنمو بسرعة حيث يعتبر ربط شبكات BitTorrent النشاط الأكثر شعبية على الإنترنت اليوم.

لماذا تعتبر ملفات التورنت مميزة عن غيرها

مثل غيرها من شبكات مشاركة الملفات (Kazaa ، Limewire ، Gnutella ، eDonkey ، و Shareaza) الغرض الأساسي لـ Bittorrent هو توزيع ملفات الوسائط الكبيرة على مستخدمين خاصين على عكس معظم شبكات P2P، ومع ذلك تتميز التورنت لخمسة أسباب رئيسية:

  • شبكات التورنت ليست نموذج نشر مثل كازا، بدلاً من ذلك  فإن التورنت عبارة عن شبكات اتصال بين الأقران حيث يقوم المستخدمون أنفسهم بتقديم الملفات الفعلية.
  • تعمل التورنت على فرض 99٪ من التحكم في الجودة من خلال تصفية الملفات التالفة والملفات الوهمية، مع التأكد من أن التنزيلات تحتوي فقط على ما يزعمون أنها تحتويه. ولا يزال هناك بعض إساءة استخدام للنظام، ولكن إذا كنت تستخدم باحث تورنت فسيقوم المستخدمون بتحذيرك عندما يحتوي التورنت على  ملف زائف.
  • تشجع التورنت المستخدمين على مشاركة ملفاتهم الكاملة .
  • يمكن أن تحقق التورنت سرعة تحميل أكثر من 1.5 ميغابت في الثانية.
  • كود Torrent مفتوح المصدر، وخالٍ من الإعلانات، و adware /spyware-free. هذا يعني أنه لا يوجد شخص واحد يستفيد من نجاح التورنت.

كيف تعمل مشاركة ملفات التورنت

تقاسم ملفات التورنت هو “تجمع وتتبع”، حيث يقوم المستخدمون بتنزيل العديد من البتات الصغيرة من مصادر مختلفة في وقت واحد. وهذا في الواقع أسرع من تنزيل ملف كبير من مصدر واحد.

  • “Swarming” هو تقسيم الملفات الكبيرة إلى مئات من “وحدات البت” الأصغر ثم مشاركة تلك البتات عبر “سرب” من العشرات من المستخدمين المرتبطين.
  • “التعقب” هو عندما تساعد خوادم معينة سرب المستخدمين في العثور على بعضهم البعض.
  • يستخدم أعضاء Swarm برنامج عميل Torrent خاص لتحميل وتنزيل وإعادة إنشاء ملفات البت المتعددة في ملفات قابلة للاستخدام بالكامل.
  • تعمل الملفات النصية الخاصة بـ torrent كمؤشرات أثناء هذه العملية بأكملها، مما يساعد المستخدمين في العثور على مستخدمين آخرين لتحقيق أقصى استفادة وفرض مراقبة الجودة على جميع الملفات المشتركة.

تختلف التورنت عن شبكة كازا المنافسة بطريقة واحدة: التورنت هي مشاركة P2P الحقيقية؛ فبدلاً من “خوادم الناشرين” التي تصطاد الملفات، يقوم مستخدمو torrent بخدمة الملفات، حيث يقوم مستخدمو Torrent بتحميل ملفات البتات الخاصة بهم طواعية إلى سربهم بدون دفع أو عائد إعلاني. يمكنك القول أن مستخدمي التورنت لديهم دوافع، وليس بالمال، ولكن من خلال روح تعاونية.

يتم التحكم في سرعة التنزيل من خلال خوادم تتبع التورنت، والتي تراقب جميع المستخدمين بمعنى إذا شاركت  فسوف تكافئ خوادم المتعقّب بزيادة عرض النطاق الترددي المخصص الخاص بك (والذي يصل أحيانًا إلى 1500 كيلوبت في الثانية). وبالمثل  إذا قمت بالتعليق والحد من مشاركة التحميل، فسوف تقوم خوادم التتبع بخنق سرعات التنزيل الخاصة بك، والتي تكون أحيانًا بطيئة مثل 1 كيلوبت في الثانية.

كيف تبدأ باستخدام تورنت

يتطلب ذلك ستة مكونات رئيسية وهي:

  • برنامج عميل BitTorrent.
  • خادم تعقب (المئات منها موجود على شبكة الإنترنت، دون أي تكلفة بالاستخدام).
  • ملف نص torrent يشير إلى الفيلم / الأغنية / الملف الذي تريد تنزيله.
  • محرك بحث Torrent يساعدك في العثور على هذه الملفات النصية.
  • فتح اتصال إنترنت تم تكوينه خصيصًا مع منفذ 6881 على الخادم للسماح بتداول ملفات التورنت .
  • فهم عملي لإدارة الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

في أسوأ الأحوال، سوف يستغرق الأمر يومًا تقريبًا لإعداد جهاز الكمبيوتر الشخصي أو جهاز Mac لسلاسة تنزيل ملفات التورنت . وإذا كنت لا تستخدم جهاز توجيه أو برنامج جدار حماية مع المودم الخاص بك، فمن المرجح أن يستغرق الإعداد 30 دقيقة فقط من اختيار وتثبيت عميل BitTorrent الخاص بك. أما إذا كنت تستخدم جهاز توجيه أو جدار حماية، فمن المحتمل أن تحصل على رسائل خطأ “NAT” في البداية، وذلك لأن جهاز التوجيه/ جدار الحماية الخاص بك لم يتم تعيينه على “المصادقة” في بيانات BitTorrent الخاصة بك حتى الآن. بمجرد فتح المنفذ الرقمي 6881 على جهاز التوجيه/ جدار الحماية، يجب أن تتوقف رسائل NAT ويجب أن يعمل اتصال BitTorrent على ما يرام.

عملية تحميل التورنت

ما لم تكن مقيمًا في كندا، يجب أن تفهم أن قوانين حقوق النشر تمنع عادةً مشاركة P2P؛ فإذا قمت بتنزيل أغنية أو فيلم أو برنامج تلفزيوني، فإنك تخاطر بدعوى قضائية مدنية. الكنديون محميون إلى حد ما من هذه الدعاوى القضائية بسبب حكم قضائي كندي، ولكن ليس من المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية أو معظم أجزاء أوروبا وآسيا. خطر هذه الدعوى هو حقيقة واقعة، ويجب عليك قبول هذا الخطر إذا اخترت تنزيل ملفات P2P.

عملية تنزيل التورنت

  • يمكنك استخدام محركات البحث الخاصة torrent للعثور على ملفات نصية torrent في شبكة الإنترنت، يعمل ملف النص torrent كمؤشر خاص لتحديد موقع ملف معين وسرب الأشخاص الذين يشاركون هذا الملف حاليًا.
  • يمكنك تنزيل ملف torrent المطلوب إلى محرك الأقراص.
  • افتح ملفات التورنت في برنامج torrent الخاص بك، عادةً ما يكون هذا بسيطًا.
  • سيتم تصنيف كل مستخدم تلقائيًا على أنه “leech / peer” أو “seed” (أي المستخدمين الذين لديهم جزء فقط من الملف المستهدف، مقابل المستخدمين الذين لديهم ملف الهدف الكامل) . كما قد يتبادر إلى ذهنك، كلما زاد عدد المصادر التي تتصل بها، زادت سرعة التنزيل.
  • ثم يبدأ برنامج العميل في النقل، يمكنك تنزيل أغنية بحجم 5 ميغابايت في غضون 3 دقائق، وفيلم بحجم 900 ميجا بايت في غضون 60 دقيقة.
  • بمجرد اكتمال النقل، اترك برنامج عميل torrent يعمل لمدة ساعتين على الأقل. وهذا ما يسمى “البذر”، حيث تشارك ملفاتك الكاملة مع مستخدمين آخرين.
  • المكونات الإضافية للأفلام والموسيقى ستحتاج على الأرجح إلى تثبيت مشغلات الوسائط ومحولات برامج الترميز المحدثة لتشغيل التنزيلات الخاصة بك.
  • استمتع بأفلامك وأغانيك!1

المراجع