شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تدفعك إلى معرفة مواصفات اللابتوب أو الحاسب الخاص بك، أو أي جهاز حاسبٍ آخر. ربما ترغب في شراء حاسبٍ جديدٍ، أو البحث في الأسباب التي تجعل حاسبك يعمل ببطءٍ على بعض البرامج. 

تمتلك بعض الأجهزة ملصقاتٍ أسفل لوحة المفاتيح تعرفك ببعض المواصفات الرئيسية، لكنها ليست كامل المواصفات التي تحتاج إلى معرفتها. لذا ها هي طريقة معرفة مواصفات اللابتوب نقدمها لك بخطواتٍ بسيطةٍ.

طرق معرفة مواصفات اللابتوب

يوجد طرقٌ مختلفةٌ للوصول إلى مواصفات الجهاز، إلا أنها تختلف من نظامٍ إلى آخر. لذا عليك قبل البدء معرفة نظام الجهاز لتقوم بعدها بالبحث بالشكل الصحيح واتباع الخطوات الملائمة. ونحن هنا سنقوم بتقديم مجموعةٍ متنوعةٍ من الطرق فقم باختيار الطريقة التي تناسب نظام جهازك.

معرفة مواصفات اللابتوب في ويندوز 10

يمكن معرفة مواصفات اللابتوب باتباع الخطوات التالية:1


  1. أدخل إلى إعدادات الجهاز Settings بالنقر على زر قائمة ابدأ الموجود في الزاوية السفلية لتنبثق القائمة أمامك. ثم اضغط على أيقونة الإعدادات.

  2. ستظهر أمامك مجموعة من الخيارات ادخل إلى النظام System الموجود في الصف العلوي من القائمة.

  3. ستظهر لديك شاشة مقسومة إلى قسمين رئيسيين، ستجد في آخر القسم الأول علامة تبويب تحت اسم حول About انقر عليها.

  4. مرر لأسفل حتى تجد عنوان مواصفات الجهاز Device specifications. حيث تستطيع من هنا معرفة مواصفات اللابتوب المتعلقة بالمعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM ونوع النظام.

للوصول إلى معلومات أكثر تفصيلًا يمكنك كتابة System Information في خانة البحث ضمن قائمة ابدأ، وعند ظهور التبويب الخاص بها انقر عليها. الآن ستجد أمامك نافذةً تحوي معلوماتٍ تفصيليةً عن مواصفات الجهاز. تتضمن معلومات عن المعالج والذواكر ونظام التشغيل العديد من المواصفات المختلفة. 2

معرفة مواصفات اللابتوب من قائمة إدارة الأجهزة في ويندوز

إن كنت ترغب في معرفة مواصفات أكثر وأعمق من تلك التي شاهدتها في الأعلى، يمكنك استخدام الطريقة التالية:

  1. اضغط على مفتاحي Windows+X بشكلٍ متزامنٍ، ستظهر أمامك قائمةٌ كبيرةٌ. ابحث عن خيار إدارة الجهاز Device Manager وانقر عليه. 
  2. ستنتقل الآن إلى نافذةٍ أخرى تحوي العديد من الخيارات. يمكنك البحث من خلالها عن المواصفات التي تريد معرفتها. مثلًا إن كنت ترغب في معرفة نوع المعالج ومواصفاته كل ما عليك القيام به هو النقر المزدوج على خيار المعالجات processors لتظهر لك قائمة جديدة تحوي المعلومات التي تريد معرفتها. وهكذا بالنسبة إلى بقية المواصفات.
  3. كما يمكنك الوصول إلى ذات القائمة بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على ايقونة جهاز الكمبيوترcomputer الموجودة على سطح المكتب، واختر من القائمة المنبثقة خيار الخصائص Properties لتفتح أمامك نافذةً جديدةً. من القائمة الموجودة في جانب النافذة اضغط على  إدارة الجهاز Device Manager وستفتح النافذة السابقة ذاتها.3

معرفة مواصفات اللابتوب في أجهزة ماك

للوصول إلى مواصفات الأجهزة في ماك ستختلف الخطوات السابقة بشكلٍ بسيطٍ، لذا قم بتنفيذ التالي:

  1. انقر على قائمة Apple والتي تظهر بشكل تفاحةٍ في الزاوية العلوية من الشاشة. 
  2. انقر على خيار حول About This Mac وستفتح لك نافذة جديدة تحوي معلومات المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة الرسوميات.
  3. اضغط على المزيد من المعلومات More Information لتحصل على معلوماتٍ تفصيليةٍ أكثر وأكثر تنوعًا، كأن تبحث عن معلومات عن بطاقة الرسوميات أو غيرها.

المراجع