كيفية معرفة مواصفات اللابتوب

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تدفعك إلى معرفة مواصفات اللابتوب أو الحاسب الخاص بك، أو أي جهاز حاسبٍ آخر. ربما ترغب في شراء حاسبٍ جديدٍ، أو البحث في الأسباب التي تجعل حاسبك يعمل ببطءٍ على بعض البرامج. 

تمتلك بعض الأجهزة ملصقاتٍ أسفل لوحة المفاتيح تعرفك ببعض المواصفات الرئيسية، لكنها ليست كامل المواصفات التي تحتاج إلى معرفتها. لذا ها هي طريقة معرفة مواصفات اللابتوب نقدمها لك بخطواتٍ بسيطةٍ.


طرق معرفة مواصفات اللابتوب

يوجد طرقٌ مختلفةٌ للوصول إلى مواصفات الجهاز، إلا أنها تختلف من نظامٍ إلى آخر. لذا عليك قبل البدء معرفة نظام الجهاز لتقوم بعدها بالبحث بالشكل الصحيح واتباع الخطوات الملائمة. ونحن هنا سنقوم بتقديم مجموعةٍ متنوعةٍ من الطرق فقم باختيار الطريقة التي تناسب نظام جهازك.


معرفة مواصفات اللابتوب في ويندوز 10

ذو صلة

يمكن معرفة مواصفات اللابتوب باتباع الخطوات التالية:

Time needed: 1 minute.

معرفة مواصفات اللابتوب في ويندوز 10

  1. الإعدادات

    أدخل إلى إعدادات الجهاز Settings بالنقر على زر قائمة ابدأ الموجود في الزاوية السفلية لتنبثق القائمة أمامك. ثم اضغط على أيقونة الإعدادات.

     windows10 settings icon

  2. النظام

    ستظهر أمامك مجموعة من الخيارات ادخل إلى النظام System الموجود في الصف العلوي من القائمة.

    windows10 settings

  3. حول النظام

    ستظهر لديك شاشة مقسومة إلى قسمين رئيسيين، ستجد في آخر القسم الأول علامة تبويب تحت اسم حول About انقر عليها.

     windows10 about system

مرر لأسفل حتى تجد عنوان مواصفات الجهاز Device specifications. حيث تستطيع من هنا معرفة مواصفات اللابتوب المتعلقة بالمعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM ونوع النظام.

للوصول إلى معلومات أكثر تفصيلًا يمكنك كتابة System Information في خانة البحث ضمن قائمة ابدأ، وعند ظهور التبويب الخاص بها انقر عليها. الآن ستجد أمامك نافذةً تحوي معلوماتٍ تفصيليةً عن مواصفات الجهاز. تتضمن معلومات عن المعالج والذواكر ونظام التشغيل العديد من المواصفات المختلفة.


معرفة مواصفات اللابتوب من قائمة إدارة الأجهزة في ويندوز

إن كنت ترغب في معرفة مواصفات أكثر وأعمق من تلك التي شاهدتها في الأعلى، يمكنك استخدام الطريقة التالية:

  1. اضغط على مفتاحي Windows+X بشكلٍ متزامنٍ، ستظهر أمامك قائمةٌ كبيرةٌ. ابحث عن خيار إدارة الجهاز Device Manager وانقر عليه. 
  2. ستنتقل الآن إلى نافذةٍ أخرى تحوي العديد من الخيارات. يمكنك البحث من خلالها عن المواصفات التي تريد معرفتها. مثلًا إن كنت ترغب في معرفة نوع المعالج ومواصفاته كل ما عليك القيام به هو النقر المزدوج على خيار المعالجات processors لتظهر لك قائمة جديدة تحوي المعلومات التي تريد معرفتها. وهكذا بالنسبة إلى بقية المواصفات.
  3. كما يمكنك الوصول إلى ذات القائمة بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على ايقونة جهاز الكمبيوترcomputer الموجودة على سطح المكتب، واختر من القائمة المنبثقة خيار الخصائص Properties لتفتح أمامك نافذةً جديدةً. من القائمة الموجودة في جانب النافذة اضغط على  إدارة الجهاز Device Manager وستفتح النافذة السابقة ذاتها.

معرفة مواصفات اللابتوب في أجهزة ماك

للوصول إلى مواصفات الأجهزة في ماك ستختلف الخطوات السابقة بشكلٍ بسيطٍ، لذا قم بتنفيذ التالي:

  1. انقر على قائمة Apple والتي تظهر بشكل تفاحةٍ في الزاوية العلوية من الشاشة. 
  2. انقر على خيار حول About This Mac وستفتح لك نافذة جديدة تحوي معلومات المعالج وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة الرسوميات.
  3. اضغط على المزيد من المعلومات More Information لتحصل على معلوماتٍ تفصيليةٍ أكثر وأكثر تنوعًا، كأن تبحث عن معلومات عن بطاقة الرسوميات أو غيرها.
كيف اعرف نوع الكمبيوتر المحمول؟

لمعرفة نوع الكمبيوتر المحمول الذي تريده يمكنك ذلك من خلال طرق بسيطة كالتالي :
1-الطريقة الأولى: انقر على الزر "ابدأ", ثم ادخل غلى إيقونة "النظام" في حقل البحث بعد ذلك اختر "معلومات النظام" ضمن "البرامج".
2-الطريقة الثانية: انقر فوق "ملخص النظام" حيث سوف ترى التفاصيل المتعلقة بنظام التشغيل المثبت على الكمبيوتر وتفاصيل المعالج وأنظمة الإدخال والإخراج الأساسية وتفاصيل ذاكرة الوصول العشوائي.
3-الطريقة الثالثة:انقر نقرًا مزدوجًا فوق "المكونات"الموجودة في القائمة التي ستراها أمامك ,ثم حدد الجهاز لتحصل على تفاصيل حول الاسم واسم الشركة المصنعة وموقع السائق وتفاصيل أخرى.
4-الطريقة الرابعة:انقر على الزر "ابدأ" ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق "الكمبيوتر" بعد ذلك اختر "خصائص". حيث ستعرض هذه العملية معلومات حول طراز الكمبيوتر المحمول ونظام التشغيل ومواصفات ذاكرة الوصول العشوائي وطراز المعالج.

كيف اعرف مواصفات لاب توب توشيبا؟

لمعرفة مواصفات لابتوب توشيبا اتبع الخطوات التالية:
1-قم بزيارة موقع دعم Toshiba على http://pcsupport.toshiba.com
2- انقر فوق ارتباط مركز الدعم الفني لتظهر لك صفحة جديدة حيث يمكنك تصفح أو البحث عن المواصفات وبرامج التشغيل والأدلة وتحديثات BIOS ونشرات الدعم.
3-اختر منتجًا من القوائم ، ثم انقر فوق انتقال.
4- انقر فوق الارتباط الخاص بالمواصفات التفصيلية الموجودة في أعلى اليمين.
حيث تعتبر القائمة الموجودة في الجزء العلوي الأيسر من الصفحة أداة تنقل مفيدة, توفر روابط لعرض أو استرداد التنزيلات ونشرات الدعم وأنواع أخرى من المستندات لجهاز كمبيوتر Toshiba الخاص بك.

كيف اعرف نوع لاب توب HP؟

لمعرفة نوع لابتوب HP يمكنك استخدام برنامج hp support assistant for windows المتوفر تحديداً لأجهزة الكمبيوتر المحمولة “اللاب توب” التابعة لشركة hp ,الذى يوفر بعض المعلومات مثل معرفة موديل اللاب، إصدار نسخة الويندوز المثبتة على الكمبيوتر، رقم نواة المعالج سواء كانت 32 بت أو 64 بت وأكثر.

كم يحتاج ويندوز 10 من رام؟

يحتاج ويندوز 10 من رام إلى وجود معالج بسرعة 1 جيجاهرتز على الأقل ورامات بحجم 1 جيجابايت بالنسبة إلى أجهزة 32 بت، لكن ستحتاج إلى رامات بحجم 2 جيجابايت على الأقل إذا كنت تستخدم النظام على معالجة 64 بت.

كيف أعرف مواصفات اللاب توب ويندوز 11؟

لمعرفة مواصفات لابتوب ويندوز 11 عليك اتباع هذه الخطوات البسيطة :
1-انقر على ابدأ ثم اختر إيقونة الاعدادت .
2-بعد النقر على الاعدادت اختر إيقونة النظام ثم اضغط على حول .
لتظهر لك المواصفات الأساسية للجهاز مثل وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي المثبتة ونوع النظام وإصدار ويندوز 11. 

كيف اعرف رام اللاب توب؟

تحتاج لمعرفة رام اللابتوب الذي تريده من خلال الخطوات التالية :
1- اضغط على Ctrl + Shift + Esc لتشغيل إدارة المهام أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد إدارة المهام .
2- حدد علامة تبويب الأداء ثم انقر فوق الذاكرة في اللوحة اليسرى.
تتيح لك نافذة الذاكرة رؤية استخدامك الحالي لذاكرة الوصول العشوائي ، والتحقق من سرعة ذاكرة الوصول العشوائي ، وعرض مواصفات أجهزة الذاكرة الأخرى.

كم حجم ويندوز 11؟

اعلنت ماكروسوفت عن الحد الأدنى من متطلبات الأجهزة لتثبيت ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر شخصي , حيث يحتاج إلى 64 جيجابايت على الأقل من مساحة التخزين.

كيف اعرف نوع المعالج في اللابتوب؟

لمعرفة نوع المعالج لابتوب الخاص بك اتبع الخطوات التالية :
1- اضغط بزر الماوس الأيمن على This PC وبعد ذلك سوف يؤدي إلى ظهور قائمة من الخيارات.
2- قم بالضغط من خلالها على زر Manage.
3-سوف تظهر لك صفحة Computer Management ، اضغط على خيار Device Manager .
بعد القيام بهذه الخطوات سوف تظهر لك تعريفات الجهاز على اليمين ,اضغط على خيار “المعالج Processors” لتظهر تعريفات المعالج الخاص بك.

كيف أعرف مواصفات شاشتي؟

للعثور على تفاصيل حول شاشتك اتبع الخطوات التالية:
1- انتقل إلى الإعدادات من خلال قائمة ابدأ .
2-انقر على إيقونة النظام,ثم اضغط على العرض .
3- قم بالتمرير  لأسفل ، وانقر فوق الارتباط "إعدادات العرض المتقدمة".
ستعرض الشاشة التالية التي تظهر لك عددًا كبيرًا من التفاصيل حول جهاز العرض (الشاشات), تتضمن المعلومات الشركة المصنعة ورقم الطراز والدقة وطراز بطاقة الرسومات المتصل بها ومعدل التحديث وغير ذلك الكثير.

كيف أعرف مواصفات كرت الشاشة؟

لمعرفة مواصفات كرت الشاشة لجهازك اتبع هذه الطريقة :
1- انقر على قائمة ابدأ قم بكتابة  الأمر ( dxdiag ) في خانة البحث ثم قم بالضغط على ok تحتاج إلى قليل من الوقت .
•  اختر قائمة ( display ) بعد ذلك سوف تجد كل المواصفات التي تخص كرت الشاشه الخاص بك .


الأسئلة الأكثر تكراراً حول كيفية معرفة مواصفات اللابتوب

كيف تعرف مواصفات اللاب توب ويندوز 10؟

اذهب إلى قائمة ابدأ ومنها توجه إلى الإعدادات>النظام>حول، من هذه النافذة ستجد معلومات متعلقة بالمعالج، الرام. أما إذا كنت تبحث عن معلومات أكثر تفصيلاً فيمكنك كتابة System Information في شريط البحث والتي ستقدم لك بيانات مفصلة عن مواصفات اللاب توب سواء هاردوير أو سوفتوير

كيف تعرف جميع مواصفات جهازك؟

في شريط البحث قم بكتابة System Information أو قم بالضغط على زر ويندوز+R وكتابة msinfo32 في الحقل الذي سيظهر لديك، باستخدام أي من الطريقتين سيتم نقلك إلى نافذة تضم جميع مواصفات جهازك، بدايةً من نوع المازربورد ومروراً بنوع نظام التشغيل وسرعة المعالج.

كيف أعرف نوع شاشة اللاب توب؟

اذهب إلى قائمة ابدأ ومنها توجه إلى الإعدادات>النظام>الشاشة>إعدادات الشاشات المتقدمة ستجد في هذه النافذة كل المعلومات المتعلقة بشاشة اللاب توب، كالدقة ومعدل التحديث.

هل أعجبك المقال؟