تريند 🔥

🤖 AI

كيف احافظ على بطارية اللابتوب – 8 نصائح لعمر بطارية أطول

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د


نصائح عامة للحفاظ على بطارية اللابتوب

يمكننا القيام ببعض الخطوات التي من شأنها الحفاظ على بطارية اللابتوب لوقتٍ أطول من المعتاد. وكل خطوةٍ منها لها تأثيرها المختلف على عمر البطارية لذا حاول القيام بما تستطيع منها.

هذه الخطوات هي:

  1. تخفيض درجة سطوع الشاشة

    تعتبر الشاشة من أكثر العوامل استنزافًا لعمر البطارية، لذا عند قيامك بتعتيم الشاشة ستزيد ما يقرب من 30 دقيقة لعمر البطارية.
    تحوي معظم أجهزة اللابتوب اختصاراتٍ للتحكم في السطوع، وغالبًا يكون ذلك بالضغط على مفتاح Fn مع أحد مفاتيح الوظائف العلوية، أو مباشرةً ستجد مفتاحًا يحوي رمز الشمس وبجانبه إشارة + أو - قم بالتبديل بينهما للتحكم بالسطوع.
    إ
    ن لم تتمكن من ذلك فاضغط على مفتاح Windows ثم على X ، ستظهر لديك قائمة اختر منها Power Options ثم من النافذة الظاهرة أمامك انتقل إلى العرض Display من القائمة يمين النافذة، وهنا يمكنك التحكم بدرجة السطوع كما ترغب.

  2. إيقاف المصابيح الخلفية للوحة المفاتيح

    تعمل إضاءة لوحة المفاتيح كما الشاشة على استنزاف الطاقة بطارية اللابتوب بشكلٍ كبيرٍ، لذا عليك إيقاف تشغيلها عند عدم الحاجة إليها. من المحتمل أن يحوي الحاسب أيضًا على مفاتيح تبديل إضاءة لوحة المفاتيح أو يمكنك إيقافها بالانتقال إلى الإعدادات.

  3. تغيير إعدادات الطاقة

    بشكلٍ تلقائيٍّ تكون إعدادات طاقة الجهاز على الوضع المتوازن Balanced لكنك تستطيع تغييرها إلى وضع توفير الطاقة Power Saver بالانتقال إلى لوحة التحكم ومنها إلى خيارات الطاقة Power Options، ولا تنسَ أن استخدام ويندوز لهذه الإعدادات يختلف فيما إذا كان موصولًا بالتيار الكهربائي أو يعمل على البطارية فقط. كما ويمكنك تعيين دخول الجهاز في وضع النوم بعد عدة دقائق من عدم استخدامه تجنبًا لهدر الطاقة.
    ويمكنك الوصول إلى هذه الإعدادات بالضغط على أيقونة البطارية الموجود في أسفل الشاشة في شريط قائمة ابدأ.

  4. تعطيل الوي فاي والبلوتوث

    إن لم تكن بحاجةٍ إلى استخدام الواي فاي أو البلوتوث فقم بتعطيلها لأنها تستنزف من عمر بطارية اللابتوب بمقدارٍ غير هين!.
    تحوي معظم الأجهزة مفتاحًا لتعطيل هذه الخيارات، وفي حال لم تكن متأكدًا من ذلك فتوجه إلى لوحة التحكم وقم بالتمرير خلال الأجهزة حتى تصل إليها وقم بتعطيلها.

  5. عدم ترك الجهاز في الشحن بشكل دائم

    من غير الجيد ترك جهاز الحاسب في مقبس التيار بشكلٍ دائمٍ، فذلك يودي بحياة بطارية اللابتوب وتصبح أضعف مع الوقت. كما توفر بعض الشركات المصنعة أداة مساعدة تحد من شحن البطارية الكامل لأن شحنها بشكلٍ كاملٍ يقلل أيضًا من عمرها. فتساعد هذه الأدوات على منع تدهور حالة البطارية مع الوقت وتتيح لك ترك الحاسب موصولًا إلى التيار بشكلٍ دائمٍ.

  6. أزل الأجهزة الطرفية غير الضرورية

    ربما يؤثر الأمر إن ترك قرص في محرك الأقراص على عمر بطارية اللابتوب خاصتك، كما أن الملحقات المختلفة مثل وصلات usb وكاميرا الويب وأي ملحقات أخرى تؤثر على البطارية كذلك.

  7. تقليل عدد البرامج المستخدمة

    اعمل على تقليل عدد البرامج التي تعمل عليها في وضعٍ كهذا، حيث أن كلًا منها يحتاج إلى طاقةٍ لتشغيله لذا من المفترض أن تقوم بتقليل هذه البرامج والعمل على الضروري منها فقط. كما أن علامات التبويب لها نفس التأثير على البطارية.

  8. مزامنة أقل للبريد الإلكتروني

    يستنزف التحقق المستمر من رسائل البريد الإلكتروني كميةً من طاقة بطارية اللابتوب لا بأس بها؛ فانتقل إلى الإعدادات والحسابات ومنها إلى حسابات البريد الإلكتروني واختر الحساب الخاص بك، وقم بتغيير الإعدادات لتتم مزامنة البريد والتحقق من الرسائل كل 30 دقيقة أو كل ساعةٍ مثلًا.


توفير طاقة البطارية في نظام ويندوز 10

على نحو أكثر تخصيصًا؛ يوفّر نظام Windows 10 الجديد من Microsoft عدّة إجراءات فعّالة نوعًا ما للحد من استنزاف البطارية، ومن تلك الحلول:

  • مراقبة تطبيقات التشغيل عند الإقلاع.
  • مراقبة التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
  • استخدام Microsoft Edge لتصفّح الويب
  • تخصيص إعدادات المزامنة.
  • الاستعانة بتطبيقات خارجية قد تساعد في توفير الطاقة.
هل أعجبك المقال؟