جميعنا عانينا من هذه المشكلة أثناء تصفح الإنترنت، خصوصًا عندما نبتعد عن المواقع الموثوقة والعالمية، فهي تحمل شعار التوثيق العالمي، ولهذا من الطبيعي أن تشعر بالقلق- أو ببساطة الانزعاج- عندما تنبثق صفحات ويب أمامك بشكل تلقائي، فحادثة إعادة توجيه الصفحات مشكلة حقيقية وخطيرة أكثر مما تتصور.

ما هي عملية إعادة توجيه الصفحات

إن عملية إعادة توجيه الصفحات هي تقنية في الواقع داخل شبكة الويب، لكي تتيح إمكانية الوصول إلى صفحة من خلال عدة عناوين URL (معرف الموارد المحدد).

كما ويمكن القول بطريقة أخرى أنها آلية تنقل المستخدم بشكل تلقائي من عنوان URL إلى أخر، وعادةً ما تستخدم سلسلة من الرموز المعرفة ضمن قالب بروتوكول نقل النص الفائق HTTP. وهنالك أنواع عديدة لميزة إعادة التوجيه بعضها يتم بشكل يدوي وبعضها ينطوي تحت تقنيات HTTP code 3xx (إعادة توجيه عنوان URL يكون من هذه الفئة الأخيرة في أغلب الحالات) أو عبر استخدام JavaScript وغيرها.

إن أخذنا HTTP code 3xx كمثال رئيسي، فإن الأوامر البرمجية التي تتلقاها هي خمسة أنواع رئيسية: 300 لإتاحة إعادة التوجيه بلغات مختلفة للموقع نفسه، 301 عندما يتغير رابط الموقع بشكل كامل، 302 لعملية إعادة توجيه غير محددة، 303 مخصصة لعرض نتائج من بروتوكول واجهة المعابر العامة CGI ، 307 تستخدم للقيام بعملية إعادة توجيه الصفحات بشكل مؤقت، مثل وضع الموقع عندما يكون في صيانة أو يتم إعادة تصميمه.

استخدامات إعادة توجيه الصفحات لم تكن نظيفة دائمًا، وهو ما جعلها قصة مزعجة لدى الكثير منا، حيث بإمكان مبرمج أن يجعلها سببًا في العبث بنتائج محركات البحث كونها عبارة عن عدة عناوين URL تتجه نحو رابط واحد. ولحسن الحظ تمكنت محركات البحث من تفادي هذه الحيلة وإدراكها، لكن للأسف لا تزال التقنية مشكلة إذ أن إعادة توجيه الصفحات قد تكون طريقة سهلة لإدخال الفيروسات إلى جهازك أو إجبارك في الدخول إلى روابط لا ترغب بها أو لم تعرفها في حياتك.1

كيف نمنع إعادة توجيه الصفحات

  1. نغيير الإعدادات في متصفح Firefox

    إذا كنت تستخدم هذا المتصفح فعليك الضغط عليه ثم الذهاب إلى قائمة الأدوات “Tools”، وبعدها عليك الضغط على خيارات وثم الخيارات المتقدمة، توجه هنالك إلى قائمة الخيارات العامة “General” ثم إلى خيارات إمكانية الوصول “Accessibility” .

    اضغط على المربع الصغير الموجود بجانب جملة فحواها التحذير عندما تحاول المواقع تحميل أو إعادة توجيه الصفحات “Warn me when websites try to redirect or load the page”، اضغط بعدها على زر الموافقة، وسوف يمنع المتصفح بعدها حالات إعادة توجيه الصفحات ويظهر إشعارًا ينذرك كلما حاولت المواقع القيام بأي عملية إعادة توجيه، وأمامك وقتها خيار الموافقة أو الرفض.

  2. تغيير الإعدادات في متصفح Chrome

    عليك الضغط على زر تخصيص Chrome والتحكم فيه في الأعلى من الزاويا اليسرى، اضغط بعدها على إعدادات ثم الإعدادات المتقدمة، وبعدها في قسم الخصوصية، وهنالك عليك تفعيل خيار تمكين الحماية من التصيد والبرمجيات الخبيثة.
    تستطيع أيضًا تنصيب أداة إضافية للمتصفح لكي يقوم بالحذف التلقائي لأي محاولة إعادة توجيه، كما وهنالك أدوات أخرى تصلح مشاكل عناوين URL.

  3. افحص حاسوبك

    المشكلة قد لا تكون بابًا مفتوحًا من متصفحك وعليك إغلاقه، وإنما قد تكون مختبئة في عقر دارك، ولهذا عليك فحص جهازك من أي ملف مصاب بفيروس أو أداة تجسس مخبئة.
    ففي أغلب الأحيان، هذه الفيروسات والأدوات التجسسية تحاول اختراق حاسوبك والتسبب بالمزيد من المشاكل، لهذا تستعمل إعادة التوجيه الصفحات كذريعة لحقن جهازك بالمزيد من المشاكل والفيروسات.

  4. لا تُبطل خيارات الحماية في المتصفحات

    تنصح بعض المواقع أن تُزيل خيارات الحماية هذه بعد أن تنظف حاسوبك من الفيروس المسبب، ربما كي لا يصبح تصفحك للإنترنت أكثر تعقيدًا.
    ولكننا لا ننصحك بهذا كونها خطوة مطلوبة للحفاظ على الأمان من مخاطر محتملة كون عالم الإنترنت واسع وتسريبه لفيروس من هذه الروابط والعناوين المعاد توجيهها أمر وارد للغاية.

وتبقى الوقاية خير من العلاج، إذ يمكنك أن تحاول الحصول على كل ما تحتاجه عبر مواقع موثوقة عالميًّا قدر الإمكان.2

المراجع