مع التطور التكنولوجي الكبير، وانتشار العديد من البرامج التي تعزز تواصل البشر مع بعضهم البعض كالواتس آب والفايبر والسكايب وغيرها، ظهر بالمقابل تطبيقات أخرى تساعد كل شخص حسب غايته، فهناك برامج الاختراق وكذلك برامج التجسس والمراقبة. ومؤخرًا يستخدم بعض الأشخاص تطبيقات مريعة بهدف التجسس على واتس آب أصدقائهم ومراقبتهم عندما يكونون متاحين online، لكن المراقبة أحيانًا ضرورية وخاصةً الأبوية منها؛ وفي مقالنا هذا سنقدم لكم كيفية مراقبة شخص على واتس آب بغض النظر عن الغاية.

كيفية مراقبة شخص على واتساب

تتم عملية مراقبة شخص لا تملك سوى رقم هاتفه باستخدام عدة تطبيقات سنوردها في مقالنا هذا.

التطبيقات المستخدمة لمراقبة شخص على واتساب

تُستخدم في عملية المراقبة تطبيقات عدة ومن هذه التطبيقات منها ChatwatchوWhatsDog. 1 

  1. المراقبة باستخدام تطبيق Chatwatch أو اختصارًا ChatW

    ويستهدف هذا البرنامج مستخدمي الواتس آب ويكشفهم عندما يتواجدون online ويستخدمون الدردشة. يسمى البرنامج مراقب الدردشة Chatwatch ويعرف باسم ChatW ويجعلك تكتشف متى تتواجد إحدى جهات اتصالك على الواتس آب مباشرة، أو عندما يتحادث اثنان من أصدقائك على البرنامج مع بعضهما، أو متى تكون أكثر جهات اتصالك على الواتس آب نشطة active.

    حول ChatW
    بالرغم من أن البرنامج لا يمكنك من التجسس الحقيقي على الدردشات، بل يبين معلومات كافية عن جدول مواقيت الشخص خاصة على واتس آب، فهو أيضًا غير مجاني، حيث يكلف استخدام هذا التطبيق مبلغًا ماليًا أسبوعيًا.
    كان التطبيق متاحًا على جوجل بلاي ستور Google Play store وتطبيق iPhone iOS حتى وقت قريب، ثم بعد انتشار الشائعات حوله، يبدو أنه تم حذفه، لكنه عاد تحت مسمى ChatW ويمكن إيجاد APK الخاص به على مواقع مختلفة وتحميله. لذلك كن حذرًا، فإذا كنت تشك أن أحدًا ما يعرف مواعيد ظهورك على واتس أب أو حتى عند إخفائك لمعلومات آخر ظهور. فاعلم أن هناك احتمال كبير بأن تكون تحت المراقبة باستخدام Chatwatch.

    كيف يعمل Chatwatch؟
    تدور الظنون أن تطبيق Chatwatch يستخدم حالة “متصل” online أو غير متصل offline لجهات الاتصال لديك، وهذه الميزة تجعل الآخرين يعرفون متى تكون متصلًا بالدردشة. ويمكن للتطبيق أن يحيطك علمًا بعادات أصدقائك في استخدام الواتس آب. كما أنه يخبرك بالوقت الذي يذهبون فيه للنوم أو وقت استيقاظهم.
    يمكن للتطبيق مقارنة أنماط الدردشة بين شخصين، ويجعلك تعرف إن كانا يتحدثان مع بعضهما باستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي.

    لماذا يُستخدم Chatwatch؟
    يستخدم Chatwatch لرصد نشاط أصدقائك، عائلتك أو موظفيك على الواتس آب، وإن كانوا في حالة ظهور أو اختفاء، وحتى يبين إن قاموا بإخفاء آخر ظهور، ومتى توجهوا إلى النوم، وعدد ساعات نومهم، ويقارن أنماط المحادثة بين الأشخاص الذين تعرفهم، ويخبرك إن تحدثوا مع بعضهم خلال اليوم بواسطة استخدام الذكاء الاصطناعي، “يذكُر وصف الشات علىPlay Stor في حال توفره هناك”.

    ماذا عن الخصوصية؟
    التطبيق مؤمن ولا يمنح معلوماتك لمواقع الطرف الثالث third-party websites، لكن هذا الادعاء يفاقم هنا مشكلةً رئيسية وهي ادعاء واتس آب نفسه بأن خدمته مشفرة، لكن من الواضح أنه سيواجه بعض المشكلات خاصة في ظل وجود برنامح يتلصص على الأشخاص ويكتشف متى يتواجدون على الواتس آب.

  2. المراقبة باستخدام برنامج WhatsDog


    تستطيع من خلاله التجسس على الواتس آب حيث يمنحك بعض المعلومات عمن تريد مراقبته، مثل معرفة آخر ظهور له على الواتس آب، وما هي الأوقات التي استغرقها في فتح البرنامج بالإضافة إلى إرسال تنبيهات في حال تسجيل دخوله للواتس آب.
    تستطيع الحصول على WhatsDog بتحميله من متجر جوجل بلاي. وإن كان نظام هاتفك أندرويد سيقوم عند تثبيته وبعد الضغط على زر Start بسؤالك عن حسابك الخاص ثم يطلب منك الرقم الذي ترغب بمراقبته.

    طريقة استخدامه:
    يقدم لك برنامج WhatsDog أربع خيارات من حيث اختيار الوقت الذي تريد فيه معرفة نشاط الشخص المراقَب، إحصائيات عن الوقت الذي استغرقه هذا الشخص خلال مدة معينة، وأخيرًا يتيح لك تغيير إعدادات البرنامج واستبدال الرقم المراقَب برقمٍ أخر.

ملاحظة: تُستخدم التطبيقات الآنفة الذكر لمراقبة شخص لست على اتصال مكاني معه وكل ما تملكه عنه هو رقم الهاتف المحمول الخاص به.2

المراجع