كيف أكبر الخط في الاكسل ليتناسب مع الطباعة

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

لأعرفك أولًا عزيزي القارئ ببرنامج الاكسل:

برنامج الاكسل (Excel): إنه برنامجٌ خدميٌّ قد أنتجته شركة Microsoft، حيث يتيح هذا البرنامج لمستخدميه تنسيق وتنظيم واستخدام وحساب البيانات بطرق متنوعة من خلال نظام الجداول، وله القدرة على استخدام أدوات الرسوم البيانيّة، والقيام بالعمليات الحسابيّة الرئيسية، ووضع الجداول المحورية كذلك يمكنه إنشاء وحدات ماكرو، ويعدّ هذا التطبيق متاحًا لجميع المستخدمين الاحترافيين منهم والعاديين، ويمكنك التّعديل عليه من خلال اللغة البرمجية التي أطلقتها الشركة.

 وظيفه برنامج الاكسل

 يمكنك بواسطة الجداول تخزين البيانات المختلفة، وهي عبارة عن خلايا صغيرة مرتَّبة في صفوفٍ وأعمدة، وإن جميع إصدارات برنامج الاكسل تمكنّك من تخزين عددٍ من صفحات جداول البيانات ضمن ملفٍّ واحدٍ ويمكن القول عن هذا الملف أنّه “مصنف” وأن كل صفحة فيه هي ورقة عمل بحد ذاتها.

عقب تشغيل برنامج الاكسل بإمكانك ملاحظةُ الجداول الشهيرة المرتبطة بهذا البرنامج. يمنكك التعرف على الصفوف الجانبية من خلال الأرقام الموجودة إلى جانبها، أما الأعمدة فبإمكانك أن تتعرف عليها من خلال الحروف الأولى من اللغة الإنجليزية وعندما تنتهي هذه الأحرف، تتم إعادة عملية الترتيب من خلال تكرار نفس الحرف، على سبيل المثال: يبدأ العمود بالحرفين BB أو AA وهكذا..

يتقاطع العمود والصف ليشكلان مربعًا مستطيلًا صغيرًا يدعى ” الخليّة” والتي هي الوحدة الأساسية لحفظ وتخزين المعلومات في ورقة العمل، وبما أن ورقة العمل الواحدة تحتوي على ملايين من هذه الخلايا، فإنه يتم تحديد أي خلية بواسطة مرجع الخلية الخاص بها، ويكون المرجع عادةً عبارة عن مزيج من رقم الصف وحرف العمود مثلًا  BB225.

أشياء من المهم أن تعرفها حول قياس ورقة العمل:

للحصول على تجربة مثالية عند تغيير حجم أوراق العمل، من المهم أن تتذكر بعض الأشياء:

  • إذا كانت ورقة العمل تحتوي على الكثير من الأعمدة فربما تحتاج إلى تبديل اتجاه الصفحة من الوضع الرأسي إلى الوضع الأفقي. للقيام بذلك: انتقل إلى تخطيط الصفحة> إعداد الصفحة> الاتجاه، وانقر فوق أفقي.
  • خذ بالحسبان  استخدام ورق بحجم أكبر لاستيعاب الكثير من الأعمدة المطبوعة. لتبديل الحجم الافتراضي للورق: انتقل إلى تخطيط الورق> إعداد الصفحة> الحجم، ثم اختر الحجم الذي تريده.
  • استخدم  أمر منطقة الطباعة (مجموعة إعداد الصفحة ) لاستبعاد أي أعمدة أو صفوف لا تحتاج إلى طباعتها.
  • يمكنك تقليص أو تكبير ورقة العمل لملاءمة أفضل للصفحات المطبوعة. للقيام بذلك: من إعدادات الصفحة، انقر فوق مشغل مربع الحوار، ومن ثم وتحت القياس، قم بالنقر على الضبط و ثم أدخل النسبة المئوية للحجم العادي الذي تريد استخدامه.
  • ملاحظة:  لتصغير ورقة العمل لتلائم الصفحات المطبوعة؛ أدخل نسبة أقل من 100٪. لتكبير ورقة عمل لتناسب الصفحات المطبوعة، أدخل نسبة أكبر من 100٪.
  • عند طباعة ورقة عمل Excel ، إذا لم يكن حجم الخط المطبوع كما توقعت، يمكنك تغيير حجم ورقة العمل للطباعة عن طريق زيادة حجم الخط أو تقليله. إليك الخطوات:
  1. في ورقة العمل، انقر فوق ملف> طباعة. 
  2. ضمن الإعدادات، انقر فوق تغيير  الحجم المخصص> خيارات القياس المخصصة.
  3. انقر أعلى الصفحة على مربع الضبط، اختر النسبة المئوية التي تريد من خلالها زيادة حجم الخط أو تقليله.
  4. راجع التغييرات في معاينة قبل الطباعة، وإذا كنت تريد حجم خط مختلف، فكرر الخطوات السابقة.

ملاحظة: قبل النقر فوق طباعة، تحقق من إعداد حجم الورق في خصائص الطابعة، وتأكد أيضًا من أن الطابعة تحتوي بالفعل على ورق بهذا الحجم. إذا كان إعداد حجم الورق مختلفًا عن حجم الورق في طابعتك، فسيقوم Excel بتعديل المطبوعات لتناسب حجم الورق في الطابعة وقد لا تتطابق ورقة العمل المطبوعة مع معاينة الطباعة.

أكمل القراءة

112 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف أكبر الخط في الاكسل ليتناسب مع الطباعة"؟