كيف أكون إنسانة راقية

الرئيسية » موسوعة أراجيك » ثقافة عامة » كيف أكون إنسانة راقية

أن تكوني إنسانة راقية لهو أمر مثير ومغرٍ، بل وواجب عليك وفق كثير من الاعتبارات. في الواقع، قد تفرض المجتمعات عاداتها في هذا الأمر.

مفهوم الرقي

الرقي بشكل عام هو مفهوم يدل على الثقة والراحة خلال الحياة الاجتماعية والقدرة على نيل إعجاب الآخرين والتمتع بكمّ كافٍ من الثقافة والرتابة الاجتماعية، فلا يُعنى بالسيدة الراقية تلك الجميلة أو الأنيقة فقط بل هناك مجموعة من الصفات والعادات التي يجب أن تتحلي عنها لتنالي هذا اللقب.§ § § §

كيف تكونين إنسانة راقية

  1. اقرأي كثيرًا

    فالقراءة تصقل شخصية الفرد فكريًا وعاطفيًا وتجعلك متنوعة في أفكارك وفي النقاشات التي تخوضينيها.

  2. اعملي على تطوير هواياتك

    إنّ امتلاك المرأة لهواية تحبها وتنجح بها يعد عامل مهم في صقل شخصيتها وجعلها أكثر استقلالية وشغف.

  3. كوني لطيفة

    فاللطافة هي سمة مهمة في شخصية المرأة وتلعب دورًا مهمًّا في جذب من حولها وتقدير الناس لها، إذ يمكن ملاحظة الفرق الذي يحدثه وجود المرأة في عملٍ ما لما تنشطه من شعور التعاطف أكثر مما هو عند الرجال.

  4. الثقة بالنفس

    إنّ ثقة المرأة بنفسها هو واحد من أهم العوامل التي ترسم شخصيتها، فمعرفتها لحدودها وحقوقها وإظهار ذلك أمام الآخرين أمر مهم في رسم معالم الرقي لديها، وبنفس الوقت فإنّ معرفتها لعيوبها وتقبلها وامتنانها لما هي عليه يؤهلها لتصبح أكثر قدرة على تصحيح هذه العيوب.

  5. التواصل بالعين المباشرة

    فمن المهم أن تشعري الناس بمدى اهتمامك وانتباهك لما يحدثك به الآخرين، ويعد التواصل بالعين أهم وسيلة لذلك لأنّه يعطي شعورًا ودودًا وأكثر راحة عند الطرف الآخر.

  6. التواضع بشأن الانجازات

    إنّ ثقة الإنسانة الراقية بنفسها أمر ضروري لبناء شخصية مثالية ولكن هناك فرق كبير بينه وبين التباهي المبالغ فيه، إذ أنّك لست بحاجة إلى التحدث عن إنجازاتك بشكل دائم والتفاخر بها حيث أنّها ستظهر عاجلًا أم آجلًا وسيراها الآخرون بأنفسهم.

  7. حافظ على نبرة صوت مهذبة

    من المهم جدًا الحديث بمستوى صوت واحد وهادئ وعدم رفع الصوت أثناء الكلام مهما كان الشخص الذي تتحدثين معه ومهما كان الموضوع الذي يدور حوله الحديث، وخاصةً في أعلى درجات الغضب وعدم التقبل يجب أن تبقى الألفاظ مهذبة ونبرة الحديث هادئة.

  8. كوني صريحة والتزمي بكلمتك

    فالصدق وتبني الموقف مهم جدًا في المواقف الحاسمة، لذلك كوني مهذبة وتجنبي المواجهة واظهري كسيدة راقية يمكن الاعتماد عليها.

  9. اعتمدي آداب المائدة الصحيحة

    من أهم أوجه الرقي التعامل وفق آداب المائدة في الأماكن العامة وهو وسيلة أساسية لإظهار أنّك مهذبة ومحترمة، وكأمثلة على ذلك ضعي المنديل في حجرك عندما تجلسين على الطاولة، لا تشرعي في تناول الطعام حتى يتم توزيع جميع الأطباق، وإياكِ والتكلم عندما يكون الطعام في فمك، ابتلعيه جيدًا قبل التحدث أمام الآخرين على الطاولة.

  10. أحضري هدية معك إلى بيت المضيف

    إذا ما دُعيت إلى حفلة عشاء أو حفلة من نوع ما لا تذهبي خالية اليدين بل أحضري معك طبق إضافي أو هدية معينة فذلك سيبدو لطيفًا جدًا منك.

  11. أثني على منزل المضيف

    عندما يتم دعوتك إلى حفلة ما لا تنسي أن تجتمعي مع أهل المنزل لتمدحي ببيتهم والتجيهزات التي أقيمت للحفل، إذ أنّ ذلك سيعني لهم الكثير.

  12. المساعدة في التنظيف

    وهو واحد من العلامات الجميلة التي تظهرك كسيدة وإنسانة راقية في منزل المضيف، وهو أن تعرضي عليهم المساعدة في تنظيف المائدة بعد وجبة العشاء التي أعدوها من أجلك.

  13. حافظي على أظافرك نظيفة ومشذبة

    إنّ ظهور أظافرك بمنظر جميل ومشذب سيعطي انطباعًا بأنّك امرأة نظيفة وتعتني بنفسها، كما أنّه سيضيف شعور من الراحة لدى هؤلاء الأشخاص عند تعاملك مع أطباق الطعام والشراب.

  14. لا تضعي الكثير من المكياج

    إنّ وضع الكثير من المكياج يشير إلى محاولة جذب الانتباه وتغطية العيوب، في حين يكفي المكياج الخفيف لإظهار مواطن الجمال لديك ويجعلك تظهرين إنسانة راقية أكثر ثقة وجاذبية.

  15. ارتدِ ملابس أنيقة

    إذ لا يعني ذلك شراء ملابس باهظة تلاحق آخر صيحات الموضة، بل يكفي أن تكون الملابس أنثوية وكلاسيكية وتغطي مناطق الإغراء في الجسم بشكل محتشم وراقٍ مع اجتناب الملابس الضيقة جدًا واعتماد أسلوب الملابس الذي يتناسب مع شكلك.

  16. موديل الشعر

    عادةً ما تكون قصة الشعر الكلاسيكية المعدة بشكل مرتب كافية، إذ تميل بعض النساء إلى نمط البوب الكلاسيكي أو شكل ذيل الحصان وأحيانًا ترك الشعر فضفاضًا على الكتفين.

  17. الأحذية

    يمكنك اتباع نمط أحذية أنثوي يختلف حسب الفصول، فمن الجيد ارتداء حذاء شتوي بكعب صغير وارتاداء الأحذية ذات الكعب العالي خلال النهار في الصيف أو بعض أنواع الصنادل ذات الأحزمة العالية في المساء.