شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يتيح فيسيوك لمستخدميه طيفًا واسعًا من الخيارات والاستخدامات، فقد يبدو هذا العالم الأزرق مفتوحًا أمام الجميع، لكن الأمر ليس كذلك، فبإمكانك أن تحمي خصوصية معلوماتك على فيس بوك ضمن طيفٍ واسعٍ من الخيارات. أما كيفية اختبار اعدادات الخصوصية على فيسبوك فهذا موضوع مقالنا الآتي:1

كيفية اختبار اعدادات الخصوصية على فيسبوك

يمكن بالخطوات التالية تحقيق ذلك:2

  1. إخفاء المعلومات الشخصية

    قبل اختبار إعدادات الخصوصية على فيسبوك عليك أن تعلم أن المعلومات الشخصية التي ترغب للناس بمعرفتها هي خيارٌ شخصيٌّ، لكن يفضل أن تكون حذرًا وتضع المعلومات الأساسية فقط.
    يوفر لك فيسبوك مجموعةً من إعدادات الخصوصية لكافة المعلومات الشخصية، ويمكنك من إظهار معلوماتك الشخصية للأصدقاء فقط بدلًا من اظهارها للعامة، الأمر الذي يعدّ الخيار الأفضل لحماية خصوصيتك. إذ نقوم عادةً عند إنشاء حساب الفيس بوك بإضافة كل ما يطلبه منا التطبيق من معلوماتٍ كرقم الاتصال وتاريخ الميلاد والموقع وغيرها، لذا لنقم سويًا بالاطلاع على كيفية تعديل مثل هذه المعلومات.
    افتح الفيس بوك على جهاز الحاسب وانقر على اسمك في الشريط العلوي للانتقال إلى ملفك الشخصي (ويمكنك القيام بنفس الخطوات من جوالك أيضًا).
    اضغط على “حول About” لتظهر لك مجموعة من الإعدادات والتي تحوي كلٍ منها على مجموعةٍ من الخيارات الفرعية، وكل ما عليك الآن هو النقر على الخيار الذي ترغب في تعديله.
    ولتحرير الإعدادات الفرعية انقر فوق خيار “تعديل Edit” التابع للخيار الذي ترغب بتعديله. مثلًا قم بتعديل الموقع بالطريقة الموضحة بالصورة ادناه.
    وكما نلاحظ فإن الإعداد الافتراضي الموضح هو أصدقاء الأصدقاء، لذا قم بتعديله وحدد الأصدقاء واضغط بعدها على زر “حفظ Save”.
    الآن وبنفس الطريقة قم بتعديل جميع المعلومات الشخصية الأخرى كما ترغب.

  2. تعديل خصوصية المنشورات

    يوفر لك الفيس بوك إظهار منشوراتك للجميع أو إخفائها عن البعض منهم. ويمكنك تعديل خصوصية المنشور عند قيامك بالنشر أو حتى بعد ذلك. كما يمكنك إنشاء قائمة بالأصدقاء الذين ترغب بظهور المنشور لهم أو إخفاءه عنهم أيضًا. ومن أجل اختبار إعدادات الخصوصية على فيسبوك قبل النشر قم فقط بالضغط على مربع الخصوصية أثناء كتابة المنشور.
    أما إذا كنت ترغب في تعديل خصوصية منشورٍ سابقٍ فانتقل إلى المنشور وانقر على أيقونة الخصوصية الموجودة أسفل اسمك لتغيير الإعدادات.
    انتظر قليلًا! هل تفكر في تغيير خصوصية جميع المنشورات السابقة وإتاحتها للأصدقاء فقط؟! لا تفكر طويلًا من المؤكد أنك لن تنتقل إلى المئات منها وتقوم بتعديل خصوصية كل واحدٍ على حدا. فقط انظر إلى المثلث الصغير الظاهر في الصورة في الصفحة الرئيسية واضغط عليه، ثم اضغط على خيار “الإعدادات Settings” من القائمة المنسدلة.
    الآن انقر على خيار “الخصوصية Privacy” الظاهر في يسار الشاشة، ثم حدد المشاركات السابقة بالضغط على “Limit Past Posts”.
    كما ويمكنك اختيار الطريقة التي يمكن للآخرين الوصول إليك خلالها كتخصيص الأشخاص الذين يمكنهم إرسال طلبات الصداقة لك، أو الذين يمكنهم رؤية بريدك الإلكتروني ورقم الهاتف وغيرها.
    أما عن منع محرك البحث من إظهار صفحتك الشخصية في نتائج البحث فيتم ذلك بتعديل خيار Do you want search engines outside of Facebook to link to your profile؟ فقط قم باختيار “لا No” لإيقاف وصوله إلى صفحتك.

  3. تقييد الاصدقاء

    تتيح لك هذه الميزة إخفاء منشوراتك عن بعض أصدقائك الذين تقوم مسبقًا بتحديدهم وإضافتهم إلى القائمة المقيدة، وبالطبع لن يعلم أحدهم بقيامك بذلك. وكل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:
    انتقل إلى صفحة صديقك الذي تريد تقييده ثم اضغط على زر “الأصدقاء”، واختر إضافته إلى قائمةٍ أخرى “Add to another list”. الآن اختر تقييده بالضغط على “تقييد Restricted”. تلك من الخطوات الهامة في اختبار إعدادات الخصوصية على فيسبوك.

  4. منع الآخرين من النشر في يومياتك

    انتقل إلى الإعدادات كما وضحنا سابقًا ومن القائمة اليسرى اختر “Timeline and tagging” ثم اضغط على تعديل إمكانية النشر في يومياتك، ثم “أنا فقط Only me” لتتمكن وحدك من النشر في يومياتك
    كما يمكنك تحديد ظهور المنشورات التي تتشارك معك أيضًا بمراجعتها قبل ظهورها في صفحتك.

  5. إزالة وصول التطبيقات الخارجية

    لا بد أنك سجلت الدخول إلى فيس بوك بواسطة العديد من التطبيقات الخارجية سابقًا. إذا رغبت في تسجيل الخروج من جميع هذه التطبيقات فقط قم بالدخول إلى الإعدادات واختر “التطبيقات ومواقع الويب Apps and websites” ثم حدد التطبيقات التي ترغب بإزالتها واضغط على زر الإزالة remove.

  6. إخفاء منشور من صفحتك الشخصية

    يمكنك القيام بذلك بالضغط على السهم الموجود أعلى المنشور المطلوب ثم ومن القائمة المنسدلة اضغط على إخفاء من اليوميات Hide From Timeline عندها سيظهر المنشور في أخبار الأصدقاء بشكلٍ طبيعيٍّ لكنه لن يظهر في صفحتك الشخصية.

  7. تحميل نسخة مؤرشفة من بياناتك

    إن رغبت في إلغاء تنشيط حسابك يمكنك قبل ذلك أرشفة محتوى الحساب حفاظًا على محتوياته من الضياع، وسيقوم عندها الفيس بوك بإرسال بريدٍ إلكترونيٍّ لك مرفقًا برابط التحميل عند انتهائه من الأرشفة. لذا فقط انتقل إلى الإعدادات ثم “إعدادات الحساب العامة General Account Settings” واختر تحميل نسخة من بيانات حساب الفيس بوك Download a copy of your Facebook data وانتظر وصول إيميل الشركة الآن.
    أما لإلغاء تنشيط حسابك فيمكنك القيام بذلك بالدخول إلى “الإعدادات العامة General” ثم اختر “إدارة الحساب manage account” ثم انتقل إلى الأسفل حتى تجد “إلغاء تنشيط الحساب Deactivate my account” لإلغاء تنشيط حسابك.

هكذا نكون قد قدمنا لك قائمةً بأهم خطوات اختبار اعدادات الخصوصية على فيسبوك التي يمكنك القيام بها وتعديلها.3

المراجع