لقد غيرت مواقع التواصل الاجتماعي طريقة تواصل الناس مع بعضهم البعض، فأصبح بإمكان الفرد الدردشة مع الأصدقاء على هذه المواقع دون الحاجة لرؤيتهم، بل وأصبح بإمكانه معرفة كلّ شيءٍ عنهم وإخبارهم بكلّ شيءٍ عن نفسه عن طريق النشر على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر والإنستغرام، وذلك بمجرد أن يقوم بإضافتهم كأصدقاء لديه على هذه المواقع وحتى من دون الحاجة لمحادثتهم، ولكن يبقى هناك شيءٌ واحدٌ يجب على الشخص أن يكون حذرًا منه عندما يتعلق الأمر بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو إعدادات الخصوصية وقد عملت معظم مواقع التواصل الاجتماعي على توفير إعدادات الخصوصية لمستخدميها.1

وقد قام موقع فيس بوك مؤخرًا بتحسين وتحديث هذه الإعدادات لسهولة استخدامها وفهمها، وبسبب هذا التحديث يحتاج المستخدمين إلى التأكد من أن هذه الإعدادات ما زالت مفعلةً لديهم، وسنتعرف في هذا المقال على إعدادات الخصوصية وكيفية اختبار هذه الإعدادات على فيس بوك.

إعدادات الخصوصية

إعدادات الخصوصية من أهم إعدادات الفيس بوك فهي تسمح للمستخدم بالحفاظ على خصوصية حسابه والتحكم بالأشخاص الذين يمكنهم مشاهدة منشوراته وصوره الشخصية والإعجاب والتعليق عليها، ويتم الوصول إلى إعدادات الخصوصية على فيس بوك عن طريق النقر على القائمة المنسدلة في أعلى الشاشة فتظهر مجموعةٌ من الخيارات.

نقوم بالنقر على خيار الإعدادات والخصوصية ثم على خيار الإعدادات الذي يظهر لنا، ثم نختار إعدادات الخصوصية فيظهر لنا كافة الخيارات التي يمكننا تخصيصها ونقوم بتفعيلها كما نريد، وهي تمكننا من تخصيص من يمكنه رؤية منشوراتنا المستقبلية والقديمة، ومن يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات التي نتابعها ومن يمكنه مشاهدة القصة ومشاهدة قائمة الأصدقاء وإرسال طلبات الصداقة.2

تغيير كلمة المرور الخاصة بك على فيس بوك

أهم عملية للحفاظ على خصوصية حسابك هي القيام بتغيير كلمة السر كل فترةٍ ويتم ذلك كما يلي:

  • ادخل إلى الإعدادات على تطبيق الفيس بوك.
  • ابحث عن الأمان وتسجيل الدخول وانقر عليه.
  • سيظهر لك تغيير كلمة السر. قم بإدخال كلمة السر الحالية ثم ضع كلمة سرٍّ جديدة واحفظها.3

اختبار إعدادات الخصوصية على فيس بوك

يوجد طريقتان لمعرفة مدى فعالية إعدادات الخصوصية التي قمت بتفعيلها على حسابك في فيس بوك وهما:

  1. معرفة كيف تظهر صفحتك الشخصية لمستخدم ما ليس صديقك على فيس بوك وذلك باتباع الخطوات التالية:

    – الدخول إلى فيس بوك.
    – قم بالنقر على اسمك للدخول إلى ملفك الشخصي.
    – انقر فوق زر عرض باسم أو (view as) الموجود أسفل صورة الغلاف مباشرةً، وسيظهر لك ملفك الشخصي كما يظهر للآخرين الذين ليسوا أصدقاءك على فيس بوك.
    ستتعرف بهذه الطريقة على كيفية ظهور ملفك الشخصي لعامة الناس، وما الذي يجب عليك تعديله وإخفاؤه وتخصيصه للأصدقاء أو لنفسك فقط.

  2. يمكن فحص الخصوصية على فيس بوك باتباع الخطوات التالية ولكن هذه الطريقة ليست متوفرة على جميع الأجهزة وهي:

    – الدخول إلى فيس بوك.
    – انقر على أيقونةٍ بشكل إشارة استفهام في أعلى الشاشة.
    – قم باختيار فحص الخصوصية وتأكد منها.
    ويساعدك فحص الخصوصية على مراجعة من يمكنه رؤية مشاركاتك ومعلومات ملفك الشخصي مثل رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، وأيضًا يعرض لك إعداداتك للتطبيقات التي سجلت الدخول إليها باستخدام الفيس بوك. 5

تغيير إعدادات الخصوصية لمنشوراتك السابقة

يمكن للمستخدم تحديد من بإمكانه رؤية منشوراته القديمة وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى فيس بوك.
  • انقر على أيقونة القائمة المنسدلة (بشكل ثلاثة خطوط) وابحث عن خيار الإعدادات والخصوصية.
  • ستظهر قائمة خيارات جديدة قم بالنقر على خيار الإعدادات.
  • يظهر لك العديد من الخيارات كالمعلومات الشخصية والأمان وتسجيل الدخول وغيرها من الأوامر، قم بالبحث عن إعدادات الخصوصية وانقر عليها.
  • تظهر لك مجموعةٌ من الإعدادات والأسئلة والتي بداخلها تمكنك من تحديد الخصوصية التي تريدها لحسابك، ومن ضمن هذه الأسئلة سؤال من يمكنه رؤية منشوراتك السابقة قم بالضغط عليه وسيظهر لك ثلاثة خياراتٍ هي أصدقاء الأصدقاء أو عامة الناس قم باختيار الخيار الذي تريده.

وهذه الطريقة تستخدم للتحكم بجميع المنشورات القديمة حيث يمكنك أيضًا التحكم بمنشورٍ واحدٍ فقط وذلك بالذهاب إلى المنشور الذي تريد تخصيصه وتحديد من يمكنه رؤيته، وهذا الأمر لن يغير من إعدادات الخصوصية للمنشورات القديمة المفعلة لديك بل سيطبق فقط على هذا المنشور.6

المراجع