كيف اعرف المواقع التي تم الدخول عليها بعد مسحها

متصفِّح الويب هو برنامج حاسوبي يتيح لمستخدمه إمكانيّة الوصول إلى صفحات الويب، أو المعلومات الموجودة في إحدى الشبكات، لكن كيف تعرف المواقع التي تم الدخول عليها بعد مسحها؟

3 إجابات
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

يحفظ المتصفح الخاص بك كل ما تقوم بالبحث عنه من خلاله في سجل التصفح (Internet History)، ويمكنك العودة من خلاله إلى كافة المواقع التي قمت بزيارتها، ولكن في حال قمت بحذف السجل عن طريق الخطأ أو لأي سبب آخر، يمكنك معرفة المواقع التي قمت بزيارتها بأحد الطرق التالية.

يمكنك أن تجد المواقع التي دخلت إليها عن طريق ملفات الدخول، التي تحتوي على معلومات سجل التصفح حتى بعد حذفها من المتصفح، وتستطيع الوصول إلى ملفات الدخول عن طريق الدخول إلى لوحة التحكم ومنه إلى ملفات النظام المحمية ثم البحث عن ملفات Index.Dat.

وفي حال كنت من مستخدمي غوغل كروم (Google chrome)، وقمت سابقاً بتشغيل مزامنة غوغل، ستقوم هذه الميزة بمزامنة جميع محفوظات استعراض المتصفح في كروم ، وكل ما عليك فعله هو فتح صفحة الويب في غوغل كروم والدخول إلى إعدادات حسابك في غوغل.

وعندما تدخل حسابك ستظهر لديك قائمة بكل شيء سجله غوغل من نشاط التصفح الذي قمت به، ويمكنك أن تضع على الصفحة إشارة مرجعية للعودة إليها فيما بعد، ولكن في حال عدم امتلاكك لحساب غوغل لن تنجح هذه الطريقة في استعادة سجل التصفح خاصتك.

ولكن لا تقلق عزيزي في حال عدم امتلاكك لحساب غوغل، يمكنك تثبيت أحد البرامج التي تقوم باستعادة محفوظات السجل، ويفضل أن يكون البرنامج الذي ترغب بتثبيته من البرامج المدفوعة نظراً لافتقار البرامج المجانية للعديد من الميزات.

أكمل القراءة

9,088 مشاهدة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

في الحقيقة يوجد العديد من الطرق لاستعادة سجل المتصفح بعد حذفها، وذلك يعتمد على نوع المتصفح وبعض الأمور الأخرى، فقد تجد بعض الطرق البسيطة والتي قد لا تناسبكK على سبيل المثال من خلال القيام باستعادة نسخة نظام التشغيل الاحتياطيّة، والتي قد يترتب عليها فقدان الكثير من الملفات الأخرى أو البرامج، لذلك فيما يلي بعض الطرق المفيدة في استرجاع سجل المتصفّح:

ملفات DNS Cache: تعتبر طريقة فعّالة في استعادة سجل التصفّح، ولكن للأسف فهي تفيد فقط في حال كنت تريد استعداة السجلات قبل إعادة تشغيل جهازك، فعندما تقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر لن تفيدك هذه الطريقة بشيء، إليك خطوات هذه الطريقة:

  1. اضغط على زر شعار الويندوز في لوحة المفاتيح مع حرف R.
  2. ستظهر لك نافذة اكتب ضمنها: cmd واضغط على موافق.
  3. سيقوم الكمبيوتر بتشغيل موجّه الأوامر، اكتب ضمنه: “ipcongif /displaydns” واضغط على Enter.
  4. سيظهر لك جميع المواقع التي تمت زيارتها مؤخرًا.

لمواقع التي تم الدخول عليها بعد مسحها

باستخدام أحد برامج استعادة الملفات: يوجد الكثير من برامج استعادة الملفات مثل EaseUS Data Recovery Wizard أو Piriform، كل ما عليك هو تحديد مسار الملفات المفقودة واستخدام التطبيق لاستعادة الملفات، وفيما يلي مكان تخزين سجلات المتصفحات الشهيرة:

  • جوجل كروم: C:\Users\(username)\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\Default\local storage
  • فايرفوكس: C:\Users\(username)\AppData\Roaming\Mozilla\Firefox\Profiles
  • إنترنت اكسبلورير: C:\Users\(username)\AppData\Local\Microsoft\Windows\History
  1. انسخ موقع الملفات مع تبديل username باسم مستخدم الكمبيوتر.
  2. افتح برنامج استعادة الملفات.
  3. اختر مكان البحث عن الملفات المفقودة اعتمادًا على متصفحك كما ذكرت سابقًا.

سجل Google: إن كنت من مستخدمي متصفح جوجل كروم وكنت قد قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل من خلاله، فيمكنك الدخول إلى حساب جوجل من أي متصفح والذهاب إلى سجل النشاط وستجد جميع سجلات البحث والتصفّح.

أكمل القراءة

6,872 مشاهدة

0
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

إليك بعض الطرق لاسترجاع سجل النشاط المحذوف على متصفح الانترنت:

  • استعادة النظام: هذه الطريقة فعّالة في الوقت القصير للحذف، أي في حال تم حذف السجل مؤخرًا؛ عدة أيام فقط. تتم استعادة السجل من خلال تقنيّة استعادةِ ملفّات نظام التشغيل ويندوز بشكلٍ اعتيادي للوقت الذي يسبق تاريخ حذف السجل.

  • عمليات بحث سطح المكتب: طريقة أخرى سهلة أيضًا، بإمكانك استخدامها بدل الطريقة الأولى في حال قمت بتعطيل إمكانية استعادة النظام. تتم عمليات البحث هذه من خلال استخدام برمجيات مجانية من شركتي ياهو وغوغل، فقط عليك بتحميل البرنامج وتثبيته، ثم ابحث عن بعض الكلمات التي تتذكرها من مواقع زرتها سابقًا على المتصفح.

  • ملفات الدخول: نلجأ لهذه الطريقة في حال تمّ الحذف قبل وقت طويل. تحتفظ كافة أنظمة تشغيل ويندوز بسجل البيانات في ملفات ذات امتداد DAT، ويمكنك الوصول لهذه الملفات من خلال خياراتِ المجلّد في لوحة التحكّم ثمَّ إظهار ملفات النظام المحمية، ابحث من خلال أيقونة البحث العادية عن ملفات (Index.dat) وستُظهر لك نتائج البحث العديد من الملفات من نفس الامتداد. حمّل برنامج لقراءة هذا النوع من الملفات سواء من غوغل أو سوفت بيديا أو غيرها. إذا كان المتصفح الذي تستخدمه من مايكروسوفت سيكون الملف (Index.dat) أما إذا كان فايرفوكس فسيكون الملف (History.dat).

أكمل القراءة

5,768 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف اعرف المواقع التي تم الدخول عليها بعد مسحها"؟