كيف تتحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تقف الكثير من الأسباب خلف الحاجة الماسة لأن تتحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول لغايات الوصول إلى الملفات المخزنة فيه، فقد تظهر تلك الحاجة بالتزامنِ مع وجود المستخدم بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر. وبالرغم من الصعوبة البالغة التي كانت تلتصق بمثل هذه العملية؛ إلا أن الأمر قد أصبح في منتهى السهولة مع تطور التكنولوجيا، وللاستفادة من ذلك لا بد من أن تعرف كيف تتحكم بجهاز الكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول، وهذا ما سيتم التعرف عليه في سطور هذا المقال.


التحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول

في البداية لا بد من تجهيز إعدادات جهاز الحاسوب أولًا قبل أن تتحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول بواسطة الخطوات التالية: 

  • تحميل برنامج Team Viewer Quick Support على جهاز الحاسوب، وتنزيل ملف TeamViewerQS_en.exe من خلال الرابط TeamViewer.
  • النقر المزدوج على الملف المحمل أخيرًا للبدء بتشغيل البرنامج وتفعيله على الجهاز المراد التحكم به.
  • إدخال كلمة المرور واسم المستخدم أو ما يعرف باسم ID، ويجب الاحتفاظ بهذه المعلومات لغايات استخدامها لاحقًا أيضًا.

    TeamViewer

  • إنشاء اختصار للبرنامج على سطح المكتب لتسهيل الوصول إليه عند الحاجة إلى أن تتحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول. وبمجرد بدء عملية التحكم باستخدام الهاتف ستظهر نافذة منبثقة على سطح المكتب ببدء جلسة التحكم
ذو صلة
TeamViewer

كيف تتحكم بالكمبيوتر عن بعد بواسطة الأندرويد Android

الوقت اللازم: 3 دقائق.

التحكم بالكمبيوتر عن طريق برنامج TeamViewer على الأندرويد

  1. تنزيل البرنامج وإدخال بيانات الاتصال

    تنزيل تطبيق Team Viewer على هاتف أندرويد وتشغيل التطبيق وإدخال ID الخاص بجهاز حاسوب  المستخدم وكلمة السر ثم النقر على خيار الاتصال بالشريك Connect to Partner.

  2. إغلاق نافذة التعليمات

    ستظهر قائمة تستعرض تعليمات الاستخدام والتحكم فور تحقق الاتصال، اضغط على إغلاق Close.

  3. البدء بالتحكم بالكمبيوتر

    ستظهر شاشة سطح المكتب الخاصة بالحاسوب عبر شاشة الهاتف المحمول. أصبحت عملية التحكم بالكمبيوتر عن بُعد جاهزة للاستخدام فورًا.


كيف تتحكم بالكمبيوتر عن بعد بواسطة الآيفون

يمكن لمستخدمي أجهزة آيفون وحواسيب Mac أيضًا التحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهواتف المحمولة، ويشار إلى أن هواتف الآيفون تمتاز بأنها تقدم نطاقًا واسعًا من الخيارات والخدمات والتطبيقات لمستخدميها للتمتع باستخدام جهاز أفضل، ونظرًا لذلك تتوفر العديد من التطبيقات الخاصة بالتحكم عن بعد بجهاز الحاسوب، ومنها:

  • تطبيق Keymote: يقتصر استخدام هذا التطبيق فقط على هواتف آيفون المحمولة وأجهزة كمبيوتر ماك MAC، ويقدم العديد من المفاتيح والخصائص التي تتيح الفرصة للقيام بالعديد من الإجراءات والعمليات على جهاز الماك بواسطة الآيفون عن بُعد، إذ يحتوي على واجهة مستخدم سهلة الاستعمال، بالإضافة إلى العديد من الخيارات أيضًا.
  • تطبيق Remote HD: يفيد استخدام هذا التطبيق في التحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول الآيفون، وينفرد بالعديد من المميزات الفريدة من نوعها، ويصنف ضمن التطبيقات الخاصة بحوسبة الشبكة الافتراضية VNC، ويساهم في استعراض سطح المكتب الخاص بالكمبيوتر عبر شاشة الهاتف، وبالتالي التحكم بالأيقونات والملفات واستخدامها عن بعد بكل كفاءة.
  • تطبيق Mobile Mouse Pro: يصنف هذا التطبيق ضمن قائمة التطبيقات العالمية الانتشار والاستخدام، وذلك نظرًا لدعمة عدة أنظمة تشغيل ومنها لينكس Linux وماك Mac والويندوز، ويتطلب اتصالًا بشبكة الواي فاي للعمل بكل كفاءة.
  • تطبيق  Ignition: يسمح هذا التطبيق للمستخدم بالولوج إلى أيقونات وتطبيقات سطح المكتب بكل سهولة واستخدامها من خلال الهاتف، كما يمكن أيضًا تحميل الملفات على الحاسوب مع إمكانية طباعة الملفات بشكلٍ مباشر.
هل أعجبك المقال؟