التمويل: هو أساس أي عمل تجاري أو صناعي، وإذا احتجنا التمويل دائمًا ما نتجه للبنوك، لذا يعد القطاع المصرفي حجر الأساس للأعمال الناشئة، وأي تنمية لأي بلد تعتمد بشكل رئيسي على البنوك، كما أصبح معظم الناس يلجؤون للبنوك من أجل إيداع أو قرض أو غيره، ولكن هل تبادر لذهنك كيفية حساب فائدة البنك ، سنقدم لك من خلال المقال جوابًا لاستفساراتك.

ما هو البنك

البنك: هو مؤسسةٌ ماليّة مسؤولة عن عدة خدماتٍ مالية، من ودائع، وسلف، وخدمات أخرى ذات صلة، ووظيفة البنك بعبارة مختصرة، هي تلقي المال من الذين يريدون الإيداع، وقرض المال للذين يحتاجونه.

لغةً، تعود كلمة “بنك” إلى كلمة banca الإيطالية القديمة أو إلى كلمة banque الفرنسية، وكلاهما اسُتخدِما لوصف منضدة أو طاولة صرافة. في القديم، كان المُقرِضون أو الصرافون الأوروبيون يستخدمون طاولة لعرض عملاتٍ معدنية من بلدانٍ مختلفة بأعداد كبيرة من أجل الإقراض أو التبادل.1

ما هي فائدة البنك

الفائدة، هي الأموال التي تضاف لحسابك زيادة عن المبلغ المودع عند نهاية الفترة الزمنية المحددة، ويتم تقدير فائدة البنك عادةً كنسبة مئوية من رصيدك الذي وضعته خلال تلك الفترة، في المقابل سيقوم البنك باستخدام أموالك واستثمارها.

انواع فائدة البنك

الفائدة البسيطة (الرمزية): فائدة البنك هنا تُضاف كنسبة من المبلغ المودع الأساسي فقط، دون أن تشمل الفوائد المضافة لك عند نهاية الفترة المالية المحددة، بل تبقى مرتبطة بقيمة حسابك المودع الأول.
مثال: عندما تكسب فائدة 6.00٪ سنوياً على 10000 دولار لديك، فهذا يعني أنك ستتلقى 600 دولار فقط كل سنة دون زيادة.

الفائدة المركبة: فائدة البنك هنا تُضاف كنسبة من المبلغ المركب، وهو المبلغ الرئيسي مُضاف له الفائدة السابقة، بشكلٍ منتظمٍ ودوري، بمعنى آخر، يتم إعادة استثمار الفائدة لكسب المزيد من المال، وتضاف فائدة جديدة مع كلّ فترة مالية جديدة، وكلما زادت الفترة المالية زاد المبلغ.2

كيف تحسب فائدة البنك

  • حساب الفائدة البسيطة

تحسب الفائدة البسيطة باستخدام المعادلة التالية: I = P × i × n حيث:
I= الفائدة البسيطة.
P= المبلغ الرئيسي.
i= نسبة الفائدة.
n= عدد الفترات الزمنية المالية.

مثال:

فرضًا قمت بسحب قرض قيمته 10000 دولار لمدة 6 سنوات، لحساب المبلغ المطلوب منك مع فائدة البنك 5٪ في السنة عليك اتباع المعادلة التالية:

P=10,000$ ،i=5% ،n=5

نعوض القيم، P وi وn في معادلة حساب قيمة فائدة البنك: I = P × i × n

I =3,000$ I =10,000 ×0.5 ×6 I = 10,000× 5% ×6

أي في نهاية السنة السادسة، سيتوجب عليك دفع 13000 دولار (10،000 دولار + 3000 دولار الفائدة لمدة ست سنوات) للبنك.

  • حساب الفائدة المركبة
فائدة البنك

من خلال المثال التالي ستفهم طريقة حساب الفائدة المركبة:

لنفترض أنك قمت بإيداع 100 دولار في أحد البنوك لمدة خمس سنوات بفائدة مركبة قدرها 5٪ سنويًا، في نهاية السنة الأولى، سيتم احتساب فائدة البنك للمبلغ 100 دولار أي سيكون لديك 105 دولار (100 دولار الرئيسي + 5 دولارات الفائدة)، في نهاية السنة الثانية، سيتم احتساب الفائدة للمبلغ 105 دولار، بالتالي سيكون لديك 110.25 دولار (105 دولار الرئيسية + الفائدة 5.25)، وكذلك الفائدة للسنة الثالثة على 110.25 دولار، ففي نهاية السنة الثالثة سيكون لديك 115.76 دولار (110.25 الفائدة الرئيسية + 5.51 الفائدة).

أيّ في نهاية كل سنة نطبق نفس معادلة فائدة البنك، ولكن مع تغيُّر i (نسبة الفائدة)، لاحظ من خلال الصورة أعلاه، أن المبلغ المركب في نهاية السنة يصبح المبلغ الرئيسي لحساب الفائدة للعام المقبل.3

المراجع