تريند 🔥

🤖 AI

كيف تستفيد من سطح المنزل

مروة الشيخ
مروة الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

إذا احتجت إلى توفير مساحة إضافية في منزلك فما عليك سوى أن تفكّر كيف تستفيد من سطح المنزل لتلبية حاجتك، فهناك الكثير من الأمور التي يمكنك استثمار تلك المساحة بها، والتي سأعرض لك في هذا المقال البعض منها.


سطح المنزل

يمكننا تعريفه بأنه الجزء الأخير والعلوي من المنزل وهو سقف الطابق الأخير، وتختلف أشكال سطوح المنازل فالبعض منها يكون مسقوفًا ومغطى بتصاميم ومواد مُختلفة تبعًا لشكله وأبعاده وبحسب رغبة صاحب المنزل أيضًا، إذ إنّ الأسطح المسقوفة تعطي البيت جاذبيّةً وإطلالةً ملفتة وجميلة بالنظر إليه عن بعد، وقد يكون السطح مصممًا بطرق مُبتكرة تمكننا من الاستفادة منه لأغراض وظيفية عديدة.


كيف تستفيد من سطح المنزل

توجد مئات الأفكار لكيفية الاستفادة من سطح منزلك بأفضل طريقة وبما يناسب احتياجك وما ينقصك في منزلك، ومنها ما يلي:

  1. تحويل السطح المسقوف إلى غرفة سكنيّة إضافيّة

    إذا كان سطح منزلك مسقوفًا بشكل جزئي أو بشكل كلي فيمكنك تحويله من مساحة فارغة أو عليّة إلى غرفة مؤهلة للاستخدام والسكن، وهناك خيارات كثيرة لهذه الغرفة وهي:
    غرفة لاستقبال الضيوف والنوم معًا: حيث يمكنك وضع أثاث غرفة نوم مناسب للمساحة المتوفرة كسرير ومكتب صغير وخزانة صغيرة مع دهان جدران هذه الغرفة بألوان متناسقة مع الأثاث بحيث تصبح هذه الغرفة مناسبة لاستقبال الضيوف خاصةً ضيوفك الذين يرغبون بقضاء بضعة أيام لديك، بحيث تضمن الخصوصية والراحة لك ولهم.
    مكتب للعمل أو للدراسة: يمكنك تحويل سطحك المسقوف إلى غرفة للدراسة أو مكتب للعمل كونه منطقة هادئة وبعيدة عن زحام الأهل، وذلك بوضع مكتب صغير وترتيبها بشكل مريح ومناسب لك.
    غرفة لألعاب الأطفال: يمكنك إنشاء غرفة على السطح للعب ومرح أطفالك مع توفير أساليب الحماية لهم وترتيب الغرفة ووضع خزانة خاصة بألعابهم، إذ تكون لهم مساحتهم الخاصة باللعب من جهة ويرتاح الأهل قليلًا من الضجة من جهة أخرى.

  • تحويله إلى تراس للجلسات العائليّة

    بغض النظر عن تصميمه يمكن تحويل السطح إلى تراس ليستمتع به أصحاب المنزل وضيوفهم ويشاهدون الطبيعة والأبنية المجاورة لهم، وخاصةً في حال كانت إطلالة المنزل جذابة، وفي حال رغبتك بتحويله إلى تراس فهناك بعض الأمور التي يجب عليك مُراعاتها وهي:
    الأمور الأساسيّة والضرورية: كإحاطة السطح بسور ذو ارتفاع مناسب بحيث تضمن الحماية والسلامة، وتوفير الإضاءة الجيّدة من أجل ضمان السلامة عند الحركة ليلًا أيضًا في حال رغبت بالجلوس عليه في المساء ومراقبة النجوم، ووضع مظلات للحماية من الشمس وأثاث للجلوس والاسترخاء كالكراسي القابلة للطي أو الكنب المريحة.
    الأمور الاختياريّة: كبعض الإضافات الجميلة والأنيقة للتراس مثل العشب القصير أو بعض النبات الخضراء التي تخلق أجواء طبيعيّة تريح النفس، وأيضًا القليل من أدوات المطبخ التي من الممكن أن تحتاجها خارجًا كمعدات لتناول الطعام وطاولة وشواية صغيرة بالإضافة لمصدر للماء كحوض متنقل صغير للسباحة أو نافورة صغيرة.

  • القيام بأعمال البستنة وإنشاء حديقة خضراء صغيرة على السطح

    الأسطح الخضراء أحد الأفكار الإبداعية القديمة والصديقة للبيئة، والتي يلجأ لها الكثر من الأشخاص من محبي الزراعة والبستنة الذين لا يملكون مساحة للزراعة حول المنزل وبالتالي يمكن أن تستفيد من سطح المنزل ذي البيئة المناسبة كتهوية وإضاءة طبيعيّة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها وهي:
    • أخذ الإذن من مالك العقار في حال لم يكن الشخص مالكًا للعقار وذلك للتصرف بأريحيّة وعدم مواجهة مشاكل مع مالك العقار لاحقًا.
    • التحقق من قابلية هيكل السطح للزراعة فوقه دون حدوث ضرر به كتشقق أرضيته أو الرطوبة والتسريب وغيرها من المشاكل، وبالطبع تزرع عليه أنواع محددة من النباتات كنباتات الزينة وغيرها.
    • وجود طريقة سهلة ومناسبة للوصول إلى السطح كالمصعد في حال البناء متعدد الطوابق، بحيث تضمن نقل النباتات والمعدات والأسمدة والتربة اللازمة بسهولة وراحة.
    • توفير ما يحتاجه النبات للنمو بشكلٍ صحيّ كالماء وضوء الشمس حيث يجب معرفة ما إذا كان سطح المنزل معرض للشمس بشكل جيد ومباشر فقد يكون المبنى مُغطى بأبنيّة عالية مجاورة له، وتحديد اتجاه الرياح.
    • وجود ميزانيّة جيدة ومدروسة إذ إن النباتات التي سترغب بزراعتها لها أسعار مختلفة وهي أيضًا بحاجة إلى عناية تحتاج إلى شراء مواد ومعدات ضروريّة لذلك.

هل أعجبك المقال؟