كل يوم يظهر لنا نجم جديد على يوتيوب، وسواء أكنت تملك قناتك الخاصة أم تخطط للبدء يجب عليك الانتباه إلى نقطتين، الأولى أنك لن تصبح مشهورًا في ليلة وضحاها والثانية أنه عليك خوض التجربة لتكتشف ذلك!!. يبقى السؤال الأهم كيف تصبح نجمًا على يوتيوب YouTube؟؟.1

الإجابة عن هذا السؤال تكمن في الخطوات العملية التالية التي ستضمن لك مركزًا مميزًا على أهم منصات الفيديو يوتيوب YouTube.2

كيفية تحقيق النجومية على يوتيوب

  1. أولِ اهتمامًا لشكل قناتك

    من المهم أن تقضي بعض الوقت لتجعل قناتك تبدو أكثر احترافية، فعندما يجد أحدهم فيديو لك و يعجبه ما تقدم ولكن يجد شكل قناتك غير جذاب فمن المحتمل جدًا ألّا يعود إليها. لذلك قم بما يلي:
    – ضع أيقونة لقناتك: إن قناتك تبدأ من الأيقونة التي تستخدمها لذلك احرص على أن تعكس محتوى قناتك، وتذكر بأن الأيقونة عبارة عن صورة صغيرة فاجعلها بسيطةً و خاليةً من التعقيد.
    – عداد المشتركين: بإمكانك تفعيل هذا الخيار أو ايقافه إن الأمر يعود لك، ولكن إن قمت بإيقافه فعلى الأغلب سيظن المتابع بأنك لا تمتلك الكثير من المشتركين.
    – قم بإنشاء رابط للقناة من اختيارك: بدلًا من أن يكون الرابط عشوائي بإمكانك استخدام اسم القناة ضمنه وبذلك يسهل على متابعيك حفظه.

  2. تعلم كيف تقدم محتوى أفضل

    الأمر لا يتعلق بالمعدات التي تقدم بها أعمالك لطالما كان المحتوى نفسه هو الأساس، إليك ما يجب عليك فعله تمامًا:
    – طور طقوسك الخاصة: فعليًّا يمكنك القيام بأي شيء ملفت ليبقى متابعوك مهتمين بالمحتوى الخاص بك مثل عبارة ترحيب تستخدمها دائمًا أو ما شابه ذلك.
    – ابدأ بصناعة سلسلة من الفيديوهات: من الأفضل أن تحدد مواعيدًا ثابتةً فذلك يترك المتابعين في شوق لمعرفة ما ستقدمه في الأجزاء اللاحقة.
    – ابقى متابعًا لآخر الأحداث في العالم: عندما تلاحظ أي صيحة قد انشهرت بشكل كبير على وسائل التواصل الإجتماعي، اركب الموجة فمن الممكن جدًا أن تظهر فيديوهاتك في قائمة الفيديوهات المقترحة و بذلك تكسب المزيد من المشاهدات.
    – شارك قصصًا شخصيةً: تكلم عن المشاكل التي تمس شعور كل إنسان، إن ذلك يساعد متابعيك على التواصل المعنوي و العاطفي معك والتماس الإلهام من تجاربك الناجحة والفاشلة.
    – تعاون مع يوتيوبرز ذوي قنوات مماثلة: حاول تكوين صداقات معهم ولكن تأكد من أنك تملك أفكارًا ناجحةً وإلّا ستبدو كمن يريد تسلق نجاح الآخرين.
    – اصنع فيديوهات ساخرة: عندما يبحث مستخدمو يوتيوب عن الفيديوهات الأصلية المشهورة ستظهر لهم فيديوهاتك الساخرة، فقط تأكد من أن الفيديو خاصتك مسلي وفي وقته.
    – قم بالرد على يوتيوبرز آخرين: إن كانت ردودك ذكية ومضحكة وذات توقيت مناسب فغالبًا ستسبب ضجة كبيرة، لذلك اختر أشخاصًا مشهورين فهذا سيضمن لك انتشارًا أوسعًا.

  3. روّج جيدًا لقناتك

    إن تصوير فيديو جيد في هذه الأيام ليس كافيًا؛ عليك نشره والترويج له قدر المستطاع، فإذا أردت أن يصل الفيديو الذي تقدمه إلى أوسع انتشار اتبع الإرشادات التالية:
    – اشترك بقنوات مشابهة لقناتك: غالبًا سيرد لك اليوتيوبرز الجميل عندما تتفاعل مع أعمالهم وبذلك ستكوّن صداقات تصب في مصلحة عملك.
    – استخدم الصور البارزة Thumbnails: إن يوتيوب يسمح لك باستخدام الصور البارزة التي تريد (الصور البارزة هي تلك التي تظهر قبل تشغيل الفيديو)، لذلك أعمل مخيلتك واستخدم صورًا مميزةً لتجذب المتابعين.
    – أضف بعض النوافذ المنبثقة Popups: إنها فعالة جدًا لتذكير المتابعين بأن يشتركوا بقناتك ويشاركوا أعمالك، ولكن لا تكثر منها كي لا تصبح مزعجةً ومشتتةً للانتباه.
    – قم بإجراء بعض المسابقات والتبرعات: إنها طريقة ممتازة لتحقيق المزيد من الشهرة، فإعلانك عن التبرع بشيء ما لأحد متابعيك سيضمن لك اشتراك المزيد من الناس بقناتك.
    – تفاعل مع جمهورك: اشكر المتابعين دومًا على تعليقاتهم وأجب عن أسئلتهم وحاول أن تشركهم في نقاشات حول ما تقدم، وبإمكانك أيضًا أن تكون مثيرًا للجدل لكن استعد حينها لردود الكارهين.

  4. احصل على أول 100 مشترك على يوتيوب

    النجاح في ذلك هو أصعب خطوة، لكن تذكر أن هؤلاء سيكونون بمثابة عائلتك على يوتيوب أي مجموعةً خاصةً من المعجبين. هذه الخطوات ستساعدك على الوصول إلى أول 100 مشترك:
    – حاول أن تشارك قضايا شخصية قدر الإمكان.
    – تكلم عن المواضيع التي يهتم بها المتابعون.
    – كن عند حسن ظنهم وحمل فيديوهاتك بانتظام.

  5. حقق أول 10.000 مشاهدة

    إنه حدث مهم لتقييم نجاح مسيرتك على يوتيوب وليسهل عليك تحقيق ذلك التزم بما يلي:
    – قم بتقديم محتوى قناتك بدقة عالية HD.
    – اختبر مواضيعًا مختلفةً واعتمد تلك التي تحصد أعلى مشاهدات.
    – شارك الفيديوهات على مواقع مثل Reddit فانتشارها عليه سيضمن لك قفزةً نوعيةً بعدد المشاهدات.
    – قم بالتحميل في وقت الذروة (أي الوقت الذي يتصفح فيه معظم الناس الانترنت).

  6. استمتع بما تفعل

    في النهاية تذكر، إذا أردت أن تصبح نجمًا على يوتيوب فمن المحتمل أن يستغرق ذلك وقتًا طويلًا، فإيّاك أن تفقد شغفك بما تفعل لأن استمتاعك بهذا العمل هو جزء أساسي من قدرتك على الاستمرارية فيه.

المراجع