كيف تعرف سعة محرك السيارة

أغلب السيارات تمتلك نوعين من المحركات وتتوفر المحركات بأحجامٍ وسعاتٍ متعددةٍ لإشباع الاختلافات، لكن كيف نعرف ما سعة محرك السيارة؟

3 إجابات
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

يُعتبر المحرك القلب النابض للسيارة فهو المسؤول عن توليد القوة الكافية لتحريكها، ولكل محرّك خواص مختلفة وتصنيفات عديدة، وبشكل عام وبدون الخوض في جميع التفاصيل، تعمل جميع السيارات باستخدام محركات الاحتراق الداخلي (سواء كانت تعمل بوقود البنزين أو الديزل) حيث يحترق الوقود مع الهواء ضمن أسطوانات داخل المحرك أو كما تُعرف أيضًا باسم سليندر (Cylinder)، وتقاس سعة المحرك بواحدة السنتيمتر المكعب أو CC باللغة الإنكليزيّة ومن هنا بتنا نسمع بكلمة “سيسي” التي تدل على سعة المحرك وحجمه، ويمكن قياس حجم المحرك (سعته) من خلال المعادلة التالية:

V = π/4 x (D)² x H x N  ، حيث أنّ:

  • V: حجم الحرك.
  • D: قطر الأسطوانة (Bore Diameter).
  • H: طول شوط المكبس (البستن) أو طول الأسطوانة (Stroke Length).
  • N: عدد أسطوانات المحرك (Cylinders).

كما يمكن أن تُستخدم واحدة الليتر في قياس سعة المحرك، حيث أنّ الليتر الواحد يساوي 1000 سيسي، ولسعة المحرك دور أساسي في توليد قوة المحرك التي تُقاس بالحصان، وتوليد عزم الدوران (Torque)، وكلّما زادت سعة المحرك زادت كميّة الوقود المحروق في أسطوانات المحرّك وزادت القوة والعزم الناتج عنه. ويمكنك معرفة سعة المحرك بعيدًا عن المعادلات من خلال الطرق البسيطة التالية:

  • افتح غطاء المحرك وستجد أنّ رقم المحرك ومعلوماته الميكانيكيّة مثل سعته وقدرته الحصانيّة محفورة عليه.
  • تفقّد دليل المستخدم، حيث ستجد جميع المعلومات والمواصفات الميكانيكيّة.
  • ابحث عن موديل سيارتك على الإنترنت لتحصل على سعة المحرك وباقي المواصفات.
  • باستخدام رقم VIN المكوّن من 17 رقم والموجود في دليل الاستخدام وفي عقد الشراء وأيضًا على لوحة القيادة بجانب مقعد السائق، حيث لكل شركة أسلوب معيّن في ترميز مواصفات السيارة باستخدام هذا الرقم، فيمكنك الاتصال بالوكالة وإعطاءهم الرقم لمعرفة سعة المحرك.

أكمل القراءة

8,912 مشاهدة

2
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

يعتبر محرك السيارة أهم مكون فيها، فهو المسبّب الأساسي للحركة، وهناك مواصفات عديدة لا بُدّ م نالسؤال عنها عند الحديث عن المحرك مثل ما هي سعته، التي تقاس بوحدة قياس السنتيمتر مكعب (cc)، والمحرك يتكون من أسطوانات عديدة (قد يتراوح عددها بين أربعة إلى ثمانية) وعند السؤال عن سعة المحرك فيكون السؤال فعلياً عن سعة هذه الأسطوانات مجمعة معاً، وإن سعة المحرك هي الحجم القادر على استيعابه المحرك من خليط الوقود والهواء، وإن للسعة دور مهم في أداء السيارة وقوة محركها وعزم دوران محركها.

وإن السعة تُعطى بالعلاقة الآتية:

السعة = (قطر التجويف)² × طول التجويف × عدد الأسطوانات × π/4 

فعلى سبيل المثال إذا كان هناك سيارة تمتلك محرك مكون من أربع أسطوانات ويكون قطر التجويف (bore) يساوي 10cm وطول التجويف (Stroke) يساوي 5cm فنقوم بعملية حسابها بالشكل الآتي:

  السعة = 10² ×5 ×(3.14/4)×4

السعة = 3.14 × 5 × 100

السعة = 1570cc

التي يتم تقريبها الى 1600cc فعند تحويلها إلى اللتر تصبح 1.6 ليتر.

ويمكن القيام بهذه العملية الطويلة عبر ادخال القيم السابقة في الموقع هنا ويتم جساب السعة فقط بإدخال المتغييرات المطلوبة ثم الضغط على زر الحساب.

أكمل القراءة

8,912 مشاهدة

1
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

تتألف السيارة من قطع عدة تعمل كلها بهدف تأمين العمل الصحيح للسيارة، ولا يخفى عن أحدنا أن الجزء الأهم من السيارة هو المحرك الذي يتألف من عدة أجزاء وهي: جسم المحرك وحجرة الاحتراق ورأس الاسطوانات والمكبس وناقل الحركة وعمود الكامات ونظام توقيت الحركة والصمامات ومحاقن الوقود وشمعة الإشعال.

إن المحرك مسؤول عن توليد الطاقة اللازمة لتقدم السيارة. يشير مصطلح “سعة السيارة” إلى حجم الاسطوانات التي تحويها السيارة (يختلف عدد الاسطوانات باختلاف السيارة حيث يحتوي بعضها على أربع اسطوانات وبعضها الآخر ثمانية وهكذا)، بالإضافة إلى كمية الوقود التي تستطيع تلك الاسطوانات حملها خلال الشوط الواحد. وتلعب السعة دورًا هامًا في تحديد قوة المحرك وعزم دورانه.
من أجل حساب سعة المحرك يجب علينا معرفة أن:

حجم الاسطوانة = مساحة القاعدة * الارتفاع = π باي * نصف القطر * الارتفاع.

ببساطة فإن القانون الخاص بحساب سعة المحرك هو:

π/4 * bore² * stroke * number of cylinders

قطر تجويف الاسطوانة يدعى bore ولنفرض أن طول قطره 88.5 ملم وطول تجويف الاسطوانة يدعى stroke ولنفرض أن طوله 96 ملم.

أي أصبح لدينا نصف قطر القاعدة هي: 88.5/2= 44.25 وتربيعها: 1958.06 ونضربها بـ 3.14 ينتج لدينا 6151.43 ملم مربع ونضربها بالطول ينتج 590537.74 ملم مكعب ونحولها إلى سم مكعب بتقسيمها على 1000 ينتج لدينا سعة تجويف الاسطوانة الواحدة 590.54 سي سي. ثم نقسم هذا الناتج على 4 فينتج لدينا 2362.15 سي سي وثم نحول الناتج إلى ليتر بالتقسيم على 1000 وفي النهاية نضرب الناتج بعدد الاسطوانات (لنفرض أنها 4) عندها ينتج لدينا  2.4 ليتر

أكمل القراءة

7,672 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "كيف تعرف سعة محرك السيارة"؟