تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف تعرف سعة محرك السيارة

كيف تعرف سعة محرك السيارة

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

أغلب السيارات تمتلك نوعين من المحركات وتتوفر المحركات بأحجامٍ وسعاتٍ متعددةٍ لإشباع الاختلافات، لكن كيف نعرف ما سعة محرك السيارة؟

فيعتبر محرك السيارة أهم مكون فيها، فهو المسبّب الأساسي للحركة، وهناك مواصفات عديدة لا بُدّ من السؤال عنها عند الحديث عن المحرك مثل ما هي سعته، التي تقاس بوحدة قياس السنتيمتر مكعب (cc)، والمحرك يتكون من أسطوانات عديدة (قد يتراوح عددها بين أربعة إلى ثمانية) وعند السؤال عن سعة المحرك فيكون السؤال فعلياً عن سعة هذه الأسطوانات مجمعة معاً، وإن سعة المحرك هي الحجم القادر على استيعابه المحرك من خليط الوقود والهواء، وإن للسعة دور مهم في أداء السيارة وقوة محركها وعزم دوران محركها.


كيف تعرف سعة محرك السيارة بالمعادلات؟

يُعتبر المحرك القلب النابض للسيارة فهو المسؤول عن توليد القوة الكافية لتحريكها، ولكل محرّك خواص مختلفة وتصنيفات عديدة، وبشكل عام وبدون الخوض في جميع التفاصيل، تعمل جميع السيارات باستخدام محركات الاحتراق الداخلي (سواء كانت تعمل بوقود البنزين أو الديزل) حيث يحترق الوقود مع الهواء ضمن أسطوانات داخل المحرك أو كما تُعرف أيضًا باسم سليندر (Cylinder)، وتقاس سعة المحرك بواحدة السنتيمتر المكعب أو CC باللغة الإنكليزيّة ومن هنا بتنا نسمع بكلمة “سيسي” التي تدل على سعة المحرك وحجمه، ويمكن قياس حجم المحرك (سعته) من خلال المعادلة التالية:

V = π/4 x (D)² x H x N  ، حيث أنّ:

V: حجم الحرك.

D: قطر الأسطوانة (Bore Diameter).

H: طول شوط المكبس (البستن) أو طول الأسطوانة (Stroke Length).

N: عدد أسطوانات المحرك (Cylinders).

كما يمكن أن تُستخدم واحدة الليتر في قياس سعة المحرك، حيث أنّ الليتر الواحد يساوي 1000 سيسي، ولسعة المحرك دور أساسي في توليد قوة المحرك التي تُقاس بالحصان، وتوليد عزم الدوران (Torque)، وكلّما زادت سعة المحرك زادت كميّة الوقود المحروق في أسطوانات المحرّك وزادت القوة والعزم الناتج عنه.

السعة = (قطر التجويف)² × طول التجويف × عدد الأسطوانات × π/4

فعلى سبيل المثال إذا كان هناك سيارة تمتلك محرك مكون من أربع أسطوانات ويكون قطر التجويف (bore) يساوي 10cm وطول التجويف (Stroke) يساوي 5cm فنقوم بعملية حسابها بالشكل الآتي:

السعة = 10² ×5 ×(3.14/4)×4

السعة = 3.14 × 5 × 100

السعة = 1570cc

والتي يتم تقريبها الى 1600cc فعند تحويلها إلى اللتر تصبح 1.6 ليتر.

ويمكن القيام بهذه العملية الطويلة عبر ادخال القيم السابقة في الموقع هنا ويتم حساب السعة فقط بإدخال المتغييرات المطلوبة ثم الضغط على زر الحساب.


كيف تعرف سعة محرك السيارة بطريقة بسيطة؟

ويمكنك معرفة سعة المحرك بعيدًا عن المعادلات من خلال الطرق البسيطة التالية:

  • افتح غطاء المحرك وستجد أنّ رقم المحرك ومعلوماته الميكانيكيّة مثل سعته وقدرته الحصانيّة محفورة عليه.
  • تفقّد دليل المستخدم، حيث ستجد جميع المعلومات والمواصفات الميكانيكيّة.
  • ابحث عن موديل سيارتك على الإنترنت لتحصل على سعة المحرك وباقي المواصفات.
  • باستخدام رقم VIN المكوّن من 17 رقم والموجود في دليل الاستخدام وفي عقد الشراء وأيضًا على لوحة القيادة بجانب مقعد السائق، حيث لكل شركة أسلوب معيّن في ترميز مواصفات السيارة باستخدام هذا الرقم، فيمكنك الاتصال بالوكالة وإعطاءهم الرقم لمعرفة سعة المحرك.

ماذا يعني بالتحديد مصطلح سعة السيارة؟

تتألف السيارة من قطع عدة تعمل كلها بهدف تأمين العمل الصحيح للسيارة، ولا يخفى عن أحدنا أن الجزء الأهم من السيارة هو المحرك الذي يتألف من عدة أجزاء وهي: جسم المحرك وحجرة الاحتراق ورأس الاسطوانات والمكبس وناقل الحركة وعمود الكامات ونظام توقيت الحركة والصمامات ومحاقن الوقود وشمعة الإشعال.

إن المحرك مسؤول عن توليد الطاقة اللازمة لتقدم السيارة. يشير مصطلح "سعة السيارة" إلى حجم الاسطوانات التي تحويها السيارة (يختلف عدد الاسطوانات باختلاف السيارة حيث يحتوي بعضها على أربع اسطوانات وبعضها الآخر ثمانية وهكذا)، بالإضافة إلى كمية الوقود التي تستطيع تلك الاسطوانات حملها خلال الشوط الواحد. وتلعب السعة دورًا هامًا في تحديد قوة المحرك وعزم دورانه.

ومن أجل حساب سعة المحرك يجب علينا معرفة أن:

حجم الاسطوانة = مساحة القاعدة * الارتفاع = π باي * نصف القطر * الارتفاع.

وببساطة فإن القانون الخاص بحساب سعة المحرك هو:

π/4 * bore² * stroke * number of cylinders

فقطر تجويف الاسطوانة يدعى bore ولنفرض أن طول قطره 88.5 ملم وطول تجويف الاسطوانة يدعى stroke ولنفرض أن طوله 96 ملم.

أي أصبح لدينا نصف قطر القاعدة هي: 88.5/2= 44.25 وتربيعها: 1958.06 ونضربها بـ 3.14 ينتج لدينا 6151.43 ملم مربع ونضربها بالطول ينتج 590537.74 ملم مكعب ونحولها إلى سم مكعب بتقسيمها على 1000 ينتج لدينا سعة تجويف الاسطوانة الواحدة 590.54 سي سي. ثم نقسم هذا الناتج على 4 فينتج لدينا 2362.15 سي سي وثم نحول الناتج إلى ليتر بالتقسيم على 1000 وفي النهاية نضرب الناتج بعدد الاسطوانات (لنفرض أنها 4) عندها ينتج لدينا  2.4 ليتر.


ما علاقة قوة السيارة بسعة محركها؟

إن كل إعلان تقريبًا لأي شاحنة ثقيلة أو سيارة سيذكر مفاهيم القوة الحصانية وعزم الدوران كأهم المواصفات، وإن لم تكن قد لاحظت ذلك من قبل فحاول الاستماع إليه في المرة القادمة! لكونها حقًا أهم وأول المواصفات التي ينظر إليها كمعيار لتقدير السيارة.

فيتم تقدير قوة السيارة وسرعتها بسعة محركها، وهذا بدوره يُقدر بعزم الدوران والقوة الحصانية، فالقوة الحصانية هي القوة التي ينتجها المحرك أي تمثل “سرعة السيارة” والتي تقدر بالقوة اللازمة لتحريك 550 رطل قدم في الثانية أو 33 ألف رطل قدم في الدقيقة الواحدة؛ أما عزم الدوران فهو ناجم عن سرعة دوران المحرك حول محور معين وهو يمثل "قوة السيارة" فهو من أهم المواصفات التي يُنظر إليها عند التفكير في شراء شاحنة لحمل الأشياء الثقيلة.

ويتم حساب عزم الدوران من خلال ضرب القوة بمحور الدوران، تكمل القوة الحصانية وعزم الدوران عمل بعضها البعض، فكلما ازدادت القوة الحصانية ازدادت إمكانيات عزم الدوران، أي أن عملهما يكمل بعضه البعض وينتج عنه السعة الكلية لمحرك السيارة.

كما يتعلق ذلك بنوع المحرك وعدد الاسطوانات التي يتألف منها، الاسطوانة هي الوحدة التشغيل الرئيسية في المحركات الترددية، توضع إلى جانب بعضها البعض، يتم حساب سعة المحرك من خلال ضرب عدد الإسطوانات هذه بحجم كل اسطوانة.

تُقاس قوة المحرك باستخدام مقياس خاص يسمى الدينامومتر، والذي يقيس بشكل رئيسي ناتج عزم دوران المحرك بعدد الدورات في الدقيقة.

لذلك لا تحتار عند الرغبة في شراء سيارة، فقط اسأل نفسك عن السبب وراء شرائك السيارة، ففي حال كنت تنوي الحصول على سيارة ذات سرعة عالية جدًا فعليك أن توجه اهتمامك نحو دراسة القوة الحصانية، أما إن كنت بحاجة إلى سيارة ذات قدرة سحب كبيرة فما عليك سوى أن توجه اهتمامك نحو عزم الدوران.

هل أعجبك المقال؟