منذ إطلاقه أول مرة عام 2009 أصبح Whatsapp التطبيق الأكثر شعبيةً للمراسلات الكتابية والصوتية حول العالم، ولعلّ حجر الأساس في هذا الانتشار الواسع خلال مدةٍ قصيرةٍ هو مجّانيته وسهولة استخدامه على مختلف الأجهزة. وكأيّ برمجية تسعى للبقاء في القمة، عمل مصممو التطبيق على توسيع دائرة الخدمات التي يقدمها منذ بدايته وحتى الآن إضافةً إلى تسهيل استخدامه، ولعل أهم المزايا التي ستشعر المستخدم بالراحة استخدام واتساب على أجهزةٍ متعددةٍ في وقتٍ واحدٍ.

ما سر نجاح واتساب

قبل البدء بالحديث عن الخدمات التي يقدمها واتساب واستخدام واتساب على أجهزةٍ متعددةٍ لا بد لنا أن نتطرق إلى أهم الأسباب التي جعلته بهذا النجاح، ولعلّ أهم الأسباب التي جعلت واتساب بهذه الشعبية كونه الأول من نوعه. فعند إصداره لم يكن هناك ما يشبهه سوى skype الذي تفوّق في مجال التواصل الصوتي والمرئي، ولكنّه كان محصورًا بالكمبيوتر (أدخل مؤخرًا إلى الهواتف المحمولة)، فجاء واتساب كتطبيق مراسلة مجانية إلى جانب skype.

ساعد كونه مجانيًّا في أنه حلّ محل الرسائل النصية العادية SMS التي كانت باهظة الثمن آنذاك، كما أن كونه مصمم للهواتف المحمولة أتاح إمكانية استخدامه في كلّ مكانٍ دون التقيّد بحجم الكمبيوتر المربك.1

أهم مزايا واتساب

  • المكالمات الدولية المجانية: كون واتساب يستخدم شبكة الإنترنت الخاصة بالهواتف الجوالة أو Wi-Fi، فإنه يتيح إمكانية التواصل بين الناس ومشاركة الصور والفيديوهات من كافة أنحاء العالم، مما يوفّر الكثير من المال إذا ما قورن بخدمات الاتصال الدولية المقدمة من الشركات المحلية.
  • الأمان: يصنّف نظام الأمان التابع لواتساب من بين الأنظمة الأكثر تقدمًا، حيث إن الوصول للرسائل والمعلومات المتبادلة بين الأشخاص مقتصرٌ على طرفي المحادثة ولا يمكن اختراقها من أيّ جهةٍ خارج المحادثة. كذلك لن يقوم التطبيق أو القائمون عليه بالوصول إلى محادثاتك أو مشاركة معلوماتك الشخصية، ولن يتمكّن من مراسلتك إلا من توافق أنت على مراسلتهم من جهات الاتصال الخاصة بك. كما هو الحال في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي فإن حساب واتساب يتبع نظام أمانٍ ثنائي التحقق؛ حيث يطلب منك تأكيد الحساب من خلال كلمة مرورٍ تصلك على شكل رسالةٍ نصيةٍ، والهدف من ذلك هو التأكد من أنك أنت من ينشئ الحساب وأنه لا يتم انتحال شخصيتك.
  • الحيادية: يعتبر واتساب تطبيقًا حياديًّا، بمعنى أنه ليس حكرًا على شركة تصنيع هواتف معيّنة أو نظام تشغيل معين، فهو يعمل على كافة المنصات دون أن يشترط أن يمتلك من تراسله نفس نوع هاتفك أو نفس نظام التشغيل.
  • متوفّر بإصدار الويب: لا يقدم الواتساب على المتصفحات نفس الخدمات التي تقدمها نسخة تطبيق الهواتف المحمولة، لكن يمكن لهذا الشكل من واتساب أن يكون مفضّلًّا في مجال الأعمال للشركات في التواصل مع عملائها.2
  • لا يحوي إعلانات: كلّنا ينزعج من كثرة الإعلانات التي تعرضها بعض التطبيقات أثناء استخدامها، لم يفرض واتساب-حتى الآن- على مستخدميه أي إعلاناتٍ، مما يجعل من استخدامه أكثر سلاسةً ومتعةً.

واتساب على أجهزة متعددة

استخدام واتساب على أجهزةٍ متعددةٍ ممكنٌ بفضل Whatsapp Web، فلم يكن ذلك ممكنًا قبل ذلك بسبب نظام الحماية الثنائي الذي تحدثنا عنه عندما تحدثنا عن نظام الأمان في واتساب. باستخدام الخدمة التي قدمها إصدار الويب من واتساب يمكنك الدخول إلى حساب واتساب الخاص بك من عدة أجهزةٍ بشرط أن يكون لكلا الجهازين إمكانية الوصول لشبكة الإنترنت، وأن يكون التطبيق مثبتًا على أحد هذه الأجهزة.

تفعيل واتساب على أجهزة متعددة خطوة بخطوة

  1. عليك التأكد من أن نسخة تطبيق واتساب لديك مثبتة وأنها الإصدار الأحدث من التطبيق.

  2. على متصفح الجهاز الثاني الذي تريد استخدام واتساب منه اذهب إلى موقع web.whatsapp.com واختر من بين الإعدادات خيار Desktop Site Mode. فإذا قمت بهذه الخطوات بالشكل الصحيح سوف تحصل على رمز QR.

  3. بعد الحصول على رمز QR، عد إلى الجهاز الأول (الهاتف المحمول حيث واتساب مثبت ومفعّل كتطبيق)، من بين الإعدادات؛ نختار Whatsapp web وعندها سوف يظهر ماسح رمز QR.

  4. قم بمطابقة الرمزين وستصبح جاهزًا لاستخدام تطبيق واتساب على أجهزةٍ متعددةٍ الآن.

ملاحظة: يمكن للجهاز الثاني أن يكون؛ هاتفًا محمولًا آخر، جهاز لوحي tablet، أو كمبيوتر.

إلغاء تفعيل واتساب على أجهزة متعددة

هناك طريقتان لتسجيل الخروج من واتساب Web على جهازك الثاني؛ الأولى من الجهاز الثاني نفسه بأن تدخل إلى الإعدادت ثم خيار تسجيل الخروج. أما الطريقة الثانية فتتم باستخدام الجهاز الأساسي (الأول) أيضًا من خيارات الإعدادات اختر (تسجيل الخروج من كافة الأجهزة المتصلة). الأمر بهذه البساطة!3

اكتشف من يتجسس على واتساب الخاص بك

من سلبيات خاصية الاستخدام متعدد الأجهزة التي تقدمها Whatsapp Web أنها تتيح الفرصة للمتطفلين بالتجسس على محادثاتك على واتساب. يمكنك معرفة تعرضك لمثل ذلك من خلال إعدادات تطبيق واتساب المثبت على جهازك، حيث أن أيّ جهازٍ آخر يستخدم حسابك دون علمك سيظهر ضمن إعدادات Whatsapp Web ويمكنك إلغاء تتبعه بتسجيل خروجه بالطريقة الثانية -المذكورة في الفقرة السابقة- لتسجيل الخروج.

من الطرق الأخرى للتجسس على واتساب هي بتفعيل حسابك على جهازٍ آخر باستخدام تطبيق واتساب، حيث سيقوم المتجسس باستخدام هاتفك بينما أنت مشغولٌ لمطابقة رمز التأكيد الذي سيصلك برسالةٍ نصيةٍ على جوالك، ستعرف أنت بذلك حالما تحاول الدخول إلى حساب واتساب الخاص بك من جوّالك إذ ستصلك رسالة “This phone could not be verified”. 4

حاول دائمًا عند استخدامك لأيّ تطبيقٍ أو موقعٍ خاصةً تلك المتعلقة بالتواصل الاجتماعي أن تبحث أكثر عن الخدمات التي تقدمها مما يتيح لك الاستخدام الأكثر جدوى، ولا تنسَ أثناء ذلك التأكد من جعل نشاطاتك محميةً من خلال الاطلاع أكثر على خيارات الأمان التابعة للموقع أو للتطبيق.

المراجع