كود QR في واتساب وغيره هو اختراعٌ يابانيٌّ، وهو اختصارٌ لـ الاستجابة السريعة Quick Response (تستطيع الهواتف الذكية قراءته بسرعةٍ)، ويمكن رؤية رموز QR في إعلان المجلات، وعلى اللوحات الطرقية وصفحات الويب وحتى على الثياب كالقمصان.

وبمجرد أن يصبح الكود على هاتفك الخلوي فإنه يمدك بتفاصيلٍ عن عالم الأعمال (يسمح للمستخدمين بالبحث عن مواقعٍ قريبةٍ)، أو تفاصيلٍ عن الشخص الذي يرتدي القميص، ويظهر لك URL الذي تستطيع النقر عليه ورؤية شريط دعاية فيلم، أو حتى يمنحك قسيمة يمكنك استخدامها في أسواقٍ محليةٍ.

والسبب وراء أن QR أكثر فائدة من الباركودات العادية هو قدرته على تخزين (ويعرض رقميًا) بياناتٍ كثيرةٍ منها روابط URL، نصوص، وإحداثيات جغرافية. والميزة الأساسية الأخرى لأكواد QR هي قدرة أي هاتفٍ ذكيٍّ حديثٍ على إجراء مسحٍ للكود دون أن يتطلب وجود آلة مسحٍ ضوئيٍّ (scanner).

كيف يقرأ الهاتف الذكي كود QR

تحتاج الهواتف الذكية إلى قارئ كود QR ويستغرق إيجاه وتحميله لشخصٍ يحمل هاتف آيفون أو أندرويد حوالي دقيقةً واحدةً فقط.

كيفية توليد كود QR

يمكن بسهولةٍ إنشاء أو توليد كود QR باستخدام موقعٍ مثل Kaywa.com، أو استخدام كود المصدر المفتوح لإنتاج أكواد لك إذا كان لديك مطور ذكي، أيضًا غوغل يملك أداةً لذلك.1

ماذا يفعل كود QR

عندما تقوم بمسح كود QR باستخدام هاتفك الذكي، فأنت بذلك تحصل على وصولٍ مباشرٍ إلى محتواه. ويمكن بعدها لقارئ كود QR أن يتصرف كأن يقوم بفتح متصفحك الويب على عنوان URL مخصص، وتخزين بطاقة العمل في قائمة اتصال الهاتف الذكي أو الاتصال بشبكةٍ لاسلكيةٍ (ويرلس).2

طريقة مسح كود QR في واتساب WhatsApp

فيما يلي شرح لطريقة دخولك إلى موقع واتس آب أو تطبيق واتس آب على سطح المكتب عن طريق كود QR في واتساب على هاتفك. وتذكر أنه لا يمكنك استخدام الماسح الضوئي المخصص من أجل كود QR في واتساب لمسح أكواد QR خارج الجهاز الذي استخدمته لتسجيل الدخول إلى واتساب على سطح المكتب، لكن بالمقابل تستطيع دائمًا استخدام هاتفك الذكي لمسح أكواد QR أخرى.

مسح كود QR في واتساب في آيفون iPhone

  1. افتح موقع ويب واتساب https://web.whatsapp.com من متصفحك. وطالما أنك لم تسجل الدخول إلى واتس اب مسبقًا، سترى كود QR على شكل مربعٍ باللون الأبيض والأسود في منتصف الصفحة. إذا كنت تحاول الدخول إلى واتس اب من نسخة واتس آب سطح المكتب، افتح برنامج سطح المكتب. وسيكون كود QR في وسط نافذة البرنامج.

  2. افتح واتس اب على هاتف الآيفون. انقر على أيقونة تطبيق واتس آب وتكون على شكل سماعة هاتفٍ بيضاء اللون داخل فقاعة محادثةٍ بيضاء على خلفيةٍ خضراء. في حال لم تسجل الدخول إلى واتس آب على هذا الجهاز مسبقًا، ستحتاج إلى إدخال رقم الهاتف وتأكيده عندما يطلب منك قبل العمل.

  3. انقر على الإعدادات Settings، وتكون على شكل عجلةٍ مسننةٍ في الزاوية السفلية اليمنى. وستفتح إعدادات الصفحة. إذا تم فتح دردشة واتس آب، انقر أولًا على زر “رجوع” Back في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة.

  4. انقر على زر استخدام واتس اب على الحاسب WhatsApp Web/Desktop، ويكون أعلى الشاشة.

  5. انقر OK, got it، بعدها سيفتح الماسح الضوئي لمسح كود QR في واتساب. في حال دخولك إلى واتس آب ويب أو سطح المكتب من أي حواسيبٍ أخرى، يجب أن تنقر أولًا على مسح كود الاستجابة السريعة Scan QR Code في منتصف الصفحة.
  6. وجّه كاميرا هاتفك على كود QR في واتساب عند القيام بذلك يجب أن يكون هاتفك بعيدًا بمقدار 30 سم عن شاشة حاسوبك.

  7. انتظر حتى يتم مسح كود QR. بعد ذلك سيتم تحديث صفحة ويب واتس آب وسترى رسائلك ومحادثاتك.

مسح QR في واتساب

مسح كود QR في واتساب في أندرويد Android

تتم العملية عبر الخطوات التالية:3

  1. افتح موقع واتس آب ويب

    من متصفحك اذهب إلى موقع https://web.whatsapp.com/، في حال لم تسجل دخولك مسبقًا إلى واتس آب سترى كود QR على شكل مربعٍ بالأبيض والأسود في منتصف الصفحة.
    إذا حاولت الدخول إلى واتس آب من نسخة سطح المكتب، افتح برنامج سطح المكتب بدلًا، وسترى الكود في منتصف نافذة البرنامج.

  2. افتح واتس آب على الأندرويد

    انقر على أيقونة تطبيق واتس آب لها شكل سماعة هاتفٍ بيضاء اللون داخل فقاعة محادثةٍ بيضاء على خلفيةٍ خضراء.
    إذا لم تقم بتسجيل الدخول إلى واتس آب من هذا الهاتف مسبقًا، ستحتاج إلى إدخال رقم هاتفك وتأكيده عندما يطلب منك قبل العمل.

  3. انقر على رمز النقاط الثلاث العمودية ( ⋮ )

    ويتموضع الرمز في أعلى ويمين الشاشة، وستظهر لك قائمة منسدلة.
    في حال فتح دردشة واتس آب، انقر أولًا على ” رجوع” Back لتعود إلى صفحة واتس آب الرئيسية.

  4. انقر على “واتس آب ويب” WhatsApp Web

    يوجد هذا الخيار في القائمة المنسدلة، وبعد نقره سيتم فتح صفحة ماسح QR في واتس آب.

  5. عندما تظهر عبارة  OK, GOT IT انقر فوقها

    سيتم فتح الماسح الضوئي للاستجابة السريعة QR، وعند دخولك إلى واتس آب ويب أو سطح المكتب من أي حاسوبٍ آخر، عليك نقر + في أعلى يمين الشاشة.

  6. وجّه كاميرا الهاتف إلى كود QR في واتساب

    وعندما تقوم بذلك يجب أن يكون هاتفك على بعد 30 سم تقريبًا من شاشة الحاسوب.

  7. انتظر حتى يتم مسح كود QR

    بعد أن يتم مسح QR ضوئيًا، سيتم تحديث صفحة ويب واتس آب وسترى رسائلك ومحادثاتك على الشاشة.

المراجع