هل تذكر حين كان الانستغرام تطبيقًا لمشاركة الصور فقط !؟ يعد انستغرام من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا بين المستخدمين، إلا أنه وفي بداية الأمر وعند انطلاقة انستغرام الأولية في السادس من أكتوبر من عام 2010 لم يسمح التطبيق لمستخدميه بأكثر من مشاركة الصور على المنصة.1 بالتأكيد تطور انستغرام كثيرًا منذ ذلك الوقت، فقد أصبح بإمكان رواد انستغرام مشاركة الصور وتحريرها بل ومشاركة الفيديوهات أيضًا، وبذلك ظهرت الحاجة إلى أدوات التعديل على الفيديو في انستغرام وتحريره، وهو موضوع المقال أدناه.

الصيغ المتاحة من الفيديو في انستغرام

قبل الخوض في تفاصيل الفيديو في انستغرام لنعرض بدايةً أهم صيغ الفيديو المتاحة ضمن المنصة؛ إذ يتيح انستغرام حاليًا للمستخدم أن ينشر الفيديوهات على المنصة وفق إحدى الطرق التالية:

  1. فيديو الخلاصة أو تغذية الأخبار In-Feed Video Post.
  2. فيديو القصة Instagram Story.
  3. تلفاز انستغرام Instagram TV.
  4. البث المباشر Live Video.

يتضح من التصنيف السابق أن فيديو البث الحي على انستغرام لا يمكن التعديل عليه لذلك لنوضح بعض خصائص الفيديوهات الثلاثة الأولى.

  • فيديو الخلاصة In-feed Video Post: يحدد انستغرام المدة الزمنية لهذا الفيديو بحيث لا تتجاوز الدقيقة، أما من ناحية الأبعاد فهناك ثلاثة خيارات ممكنة هي:
    1. الفيديو مربع الأبعاد وتكون أبعاده 600X600 بيكسل.
    2. الفيديو الأفقي وتكون أبعاده 600X315 بيكسل.
    3. الفيديو العمودي وتكون أبعاده 600X750 بيكسل.
      • أما لاحقة الفيديو فيمكن أن تكون .mp4 أو .Mov مع حجم أعظمي مسموح به يصل حتى 4 جيغا بايت 4GB.
  • فيديو القصة Instagram Story Video: يجب ألا يتجاوز فيديو القصة 15 ثانية، ولما كان فيديو القصة يعرض على كامل الشاشة فإن الأبعاد المناسبة له هي 1080x 1920 بيكسل، أما الصيغ المتاحة لهذا الفيديو فهي MP4 أو.MOV بشرط ألا يتجاوز الحجم الكلي للفيديو 4 جيغا بايت ولا تقل الدقة عن 720 بيكسل.
  • فيديو تلفاز انستغرام Instagram TV (IGTV) Video: أطلقت ميزة تلفاز انستغرام IGTV عام 2018 وهي مشابهةٌ بشكلٍ كبيرٍ لفكرة يوتيوب؛ حيث تسمح للمستخدم أن ينشر فيديوهات طويلة نوعًا ما على المنصة. يحدد انستغرام طول مقطع الفيديو المنشور على تلفاز انستغرام بين 15 ثانية و 10 دقائق كحد أعظمي، أما صيغة الفيديو فيجب أن تكون mp4 وبدقةٍ لا تقل عن 720 بيكسل.2

التعديل على الفيديو في انستغرام في خلاصة الأخبار

يعتبر من أكثر أنواع الفيديوهات المستخدمة أو المنشورة بعد فيديو القصة، لذلك يتيح تطبيق انستغرام للمستخدمين التقاط الفيديو انطلاقًا من التطبيق نفسه دون الحاجة لاستخدام تطبيق كاميرا خارجي، ولالتقاط فيديو ومن ثم تعديله باستخدام تطبيق انستغرام نتبع الخطوات البسيطة التالية:

  1. نفتح تطبيق انستغرام ثم نضغط على إشارة الإضافة + الموجودة في أسفل الشاشة.
  2. تظهر صفحة جديدة فيها ثلاثة خيارات نختار خيار الفيديو.
  3. ثم نضغط بشكلٍ مستمرٍ على زر التسجيل لالتقاط الفيديو الذي نرغب بنشره على المنصة.
  4. عند الانتهاء من التصوير نحرر زر التسجيل لتظهر عدة خياراتٍ لتحرير الفيديو.
  5. يمكن اختيار أي مرشح (Filter) من المرشحات الأربعة والعشرين التي يوفرها انستغرام لتطبيقها على الفيديو، كما يمكن اختيار أي صورةٍ من الفيديو لتكون واجهة الفيديو.
  6. بعدها يكون الفيديو جاهز للهاشتاغ أو لوضع المكان أو أي نشاطٍ يتيحه انستغرام لمستخدميه ومن ثم النشر.3

تعديل فيديوهات القصص

فيديوهات القصة هي الفيديوهات الأكثر والأسرع انتشارًا في انستغرام، ولإنشاء فيديو القصة وتعديله لا بدّ من المرور بمرحلتين.

  1. تصوير الفيديو: يمكن تصوير الفيديو ضمن عدة أنماطٍ نذكر منها:
    • التصوير العادي Normal: يقصد بالتصوير العادي ما نقوم به عادةً حيث يبدأ بالضغط على زر التسجيل وينتهي مع تحرير هذا الزر لنحصل على مقطع الفيديو ببساطة.
    • التصوير بنمط Boomerang: يقصد بهذا النمط التقاط مقطع فيديو من ثانيتين ثم يعاد تكرار هذا المقطع خلال مدة الفيديو.
    • التصوير بنمط Super Zoom: يتيح هذا الخيار للمستخدم التركيز على غرضٍ معينٍ خلال التصوير وإضافة عدة تأثيراتٍ عليه لتظهر أثناء العرض مثل إطارات معينة أو أصوات معينة.
    • التصوير بنمط Rewind: تصوير الفيديو بهذا النمط يؤدي لعرض الفيديو بشكل معكوس أي من النهاية حتى البداية.
    • التصوير بنمط Face Filters: يمكن لكل الأنماط السابقة أن تستفيد من هذا النمط بإضافة تأثيرات مميزة على الوجه مثل إضافة قبعات أو نظارات شمسية أو غيرها من التأثيرات.
  2. تعديل وتحرير الفيديو: بعد الحصول على الفيديو من المرحلة السابقة يمكننا أن نحرر ونعدل هذا الفيديو وفق الخيارات التالية:
    • المرشحات: يوفر تطبيق انستغرام العديد من المرشحات لتطبيقها على الفيديو مثل مرشح الأبيض والأسود مثلًا أو مرشح تداخل الألوان وغيرها من المرشحات التي تساعد المستخدم للحصول على النتيجة التي يرغب بها.
    • الملصقات: بعد ضبط المرشحات يمكن للمستخدم انتقاء العديد من الملصقات وإضافتها للفيديو.
    • الأقلام: يتيح انستغرام ثلاث أنماط من الأقلام التي تمكن المستخدم من إضافة التعليقات بخط اليد على الفيديو.
    • النص: في حال لم يرغب المستخدم بإضافة تعليق بخط اليد يتيح انستغرام خمسة أنواعٍ من الخطوط المكتوبة لإضافة التعليقات.4

تلخص الأدوات السابقة مجمل الإمكانيات المتاحة في التعديل على الفيديو في انستغرام والتي قد يجدها البعض بسيطة ولا تلبي طموحه، لذلك نذكر في نهاية مقالنا هذه أشهر التطبيقات الأخرى المستخدمة في تحرير فيديوهات الانستغرام ومنها:

  • Horoizon App.
  • Lapse It App.
  • Quik App.
  • Magisto App.5

يمكن للقارئ أن يجرب واحدًا من تلك التطبيقات لتحرير فيديوهات الانستغرام باحترافية أكبر من الطرق المذكورة أعلاه.

المراجع