لماذا يكون البحر ازرق

الموسوعة » ظواهر طبيعية » لماذا يكون البحر ازرق

دائمًا ما ننظر إلى البحار والمحيطات ذات المياه الزرقاء اللون وتبدو لنا تلك اللوحة الطبيعية مشهدًا منطقيًّا تمامًا، لكن عندما نفتح الصنبور في البيت لشرب كوبٍ من الماء فلا تظهر المياه زرقاءَ، وإنما بدون أي لونٍ. لماذا يكون البحر ازرق بعكس مياه الصنابير عديمة اللون؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي.

السبب وراء كون البحر ازرق

يعود السبب في أن لون المحيط و البحر ازرق إلى قدرة مياه البحر على امتصاص الضوء وعكسه كالمرآة، لذلك عندما تضرب أشعة الشمس ذات اللون الأبيض -والتي تحوي على جميع ألوان الطيف الضوئي مياه البحر- تتحلل إلى ألوان الطيف، فينعكس بعضها في حين يخترق بعضها الآخر سطح الماء ويتفاعل مع جزيئاته.

يتناقص طول موجة ضوء الطيف وتزداد قدرته على الاختراق من الطيف الأحمر إلى الطيف البنفسجي (تترتب ألوان الطيف الضوئي بالشكل التالي: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي)، بالتالي تكون جزيئات الماء قادرةً على امتصاص ألوان الطيف المختلفة أكثر من الضوء الأزرق، فتقوم بامتصاص الضوء الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر وتعكس الطيفين الأزرق والبنفسجي، وهذا هو السبب وراء كون البحر ازرق .§

يمكن أن يظهر البحر بألوانٍ أخرى غير الأزرق منها:

  • الأخضر: وذلك بسبب مادة الكلوروفيل التي تستخدمها العوالق البحرية النباتية في إنتاج الكربون من خلال عملية التركيب الضوئي، والتي تعتبر من أهم المواد التي تعمل على امتصاص الضوء. تساعد هذه المادة العوالق على امتصاص الطيف الأحمر والأزرق وتعكس الطيف الأخضر. تختلف درجة اللون الأخضر باختلاف تركيز العوالق في المنطقة فكلما زادت العوالق زادت درجة اللون والعكس صحيح.
  • الأحمر: يمكن في بعض الأحيان أن يكون لون البحر أحمر، وذلك يعود لوجود بعض الكائنات الحية المتعفنة ذات اللون الأحمر فيه.
  • البني: يكون لون البحر بني موحل في المناطق القريبة من الشاطئ، وذلك بسبب حركة الرواسب في القاع أو بسبب تلاقي مياه الأنهار والجداول الموحلة بمياه البحر.

بشكلٍ مشابهٍ للسبب في كون البحر ازرق إلى قدرته على عكس الضوء أو امتصاصه، فإن الأسماك التي تعيش فيه تكتسب لونها بالآلية ذاتها، حيث تقوم أجسام الأسماك بامتصاص بعض الأطوال الموجية لألوان الطيف، وتعكس الباقي فتظهر لنا باللون الذي قامت بعكسه.

على سبيل المثال، عندما نرى سمكةً حمراءَ فإنها تكون قد قامت بامتصاص جميع ألوان الطيف الضوئي وعكست اللون الأحمر فقط، بالتالي تظهر حمراءَ اللون لكن عند غوصها لمسافةٍ تزيد عن مائة متر تحت سطح الماء، فإن الطول الموجي للضوء الأحمر لن يكون قادرًا على الوصول إلى ذلك العمق، بالتالي يستحيل رؤية السمكة الحمراء على هذا العمق كونه لا يوجد ضوءٌ أحمر ليعكسه جسمها، وباقي الألوان قام بامتصاصها جميعها.§

المناخ وتأثيره على جعل البحر ازرق

يؤثر التغير المناخي بشكلٍ مباشرٍ بلون مياه البحار والمحيطات كونه يؤثر على العوالق النباتية الموجودة فيها، وكما ذكرنا سابقًا فإن العوالق البحرية تُعد أحد أسباب جعل البحر ازرق . بحسب الدراسات والأبحاث التي أجريت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فإن هذا التغير سيقابله تغير كبير في اللون خلال السنين القادمة، فمن المتوقع بحلول عام 2100 سيكون أكثر من 50% من لون البحار قد تغير، على سبيل المثال، ستصبح المياه الزرقاء في المناطق شبه الاستوائية داكنةً أكثر، وكذلك الحال في المياه الخضراء الموجودة بالقرب من القطبين بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي ستسبب ازدياد العوالق النباتية.§

حقائق عن البحار والمحيطات

  • تشكل البحار والمحيطات النسبة الأكبر من مساحة الكرة الأرضية إذ تشغل حوالي 70% من مساحتها.
  • يعد المحيط الهادي أكبر المحيطات حيث يشغل حوالي 30% من مساحة الكرة الأرضية.
  • يبلغ عمق أعمق منطقة مكتشفة في البحار حوالي 11 كيلو متر ويطلق عليها اسم خندق ماريانا.
  • تعد البحار والمحيطات موطنًا للكثير من الكائنات الحية والنباتات مثل الشعاب المرجانية.
  • يبلغ طول أكبر شعاب مرجاني مكتشف حوالي 2600 كم ويمكن رؤيته من القمر.
  • يُعد كون البحر ازرق أحد المزايا الطبيعية والنعم الفريدة في كوننا، فقد وجد الباحثون أن اللون الأزرق يريح البصر ويُساعد على إراحة الأعصاب لدى الإنسان.
  • تساهم المحيطات والبحار (بواسطة النباتات البحرية) في إنتاج 70% من كمية الأكسجين المستخدمة على الأرض.
  • تعد سلسلة جبال Mid-Oceanic Ridge الممتدة على طول أكثر من 56 ألف متر أطول سلسلة جبال موجودة تحت سطح الماء في العالم.
  • لم يتم اكتشاف سوى 5% من محيطات الأرض.
  • تحتوي البحار والمحيطات على الكثير من القطع الأثرية والبقايا التاريخية في قاعها، لذا يمكن اعتبارها المتحف الأضخم في العالم.§

هذا كان استطلاعنا السريع حول السبب الكامن وراء كون البحر ازرق ، لذلك تذكر في المرة القادمة عندما تشاهد فيها البحر السبب العلمي خلف ذلك اللون الآخّاذ.

9٬424 مشاهدة