ماذا أفعل إذا انسكب ماء على الكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » ماذا أفعل » ماذا أفعل إذا انسكب ماء على الكمبيوتر
ماذا أفعل إذا انسكب ماء على الكمبيوتر

حوادث الحياة مع الاستخدام المتكرر للكمبيوتر لا يمكن الهروب منها ولو في لحظات نادرة أو قليلة، ولهذا لا شك أننا نمتلك ذكريات مشتركة حولها، أو أن مشاعر الغضب والتوتر تملكتك الآن وأنت تنظر إلى وقوع ماء على الكمبيوتر الخاص بك، ولكن لا داعي للقلق الشديد حيث يمكننا علاج الموقف لكن يجب التصرف بسرعة.

ماذا يحدث عند انسكاب ماء على الكمبيوتر

في حال انسكاب ماء على الكمبيوتر تركيبة المياه قد تؤدي إلى توقف معدات الحاسب الداخلية عن العمل، ولهذا يجب التعامل مع الموضوع بحذر، فالمشكلة لا تكمن أحيانًا بالمياه نفسها وإنما مع المواد المذابة بداخلها التي ستصبح عائقًا عند الجفاف، وبالتالي هنالك إمكانية حدوث خلل إلكتروني داخل المعدات إن لم يتم التعامل مع الموقف بسرعة.

وبشكلٍ عام المياه ليست صديقًا للكهرباء، ويجب التخلص منها على الفور، لأن التصرف ببطء قد يؤدي إلى حدوث صدمة كهربائية نتيجة دخول المياه وعبثها بالدارات والتيارات الكهربائية.1

الحل عند انسكاب الماء على الكمبيوتر

  1. ماذا نفعل مع الحاسب المكتبي إذا انسكب ماء على الكمبيوتر

    في حال كان الحاسب يعمل عند انسكاب ماء على الكمبيوتر يجب اتباع هذه الخطوات:
    قطع الكهرباء عن الحاسب فورًا وفصل الكابلات.
    فتح حقيبة الحاسب واستخدام أي منشفة نظيفة لمسح المياه (في حال دخلت المياه إلى الداخل) وانتبه للأماكن التي وصلت المياه إليها.
    احذر من فتح علبة مزود الطاقة، حيث يجب انتظار 15 دقيقة بعد فصل الكهرباء عن الحاسب للحماية من خطر تيارات الكهرباء العالية، ومن الأفضل الانتظار لمدة ساعة.
    ضع الجهاز في بيئة جافة ودافئة لنحو 24 ساعة على الأقل، والأفضل 72 ساعة.
    قم بعدها بتوصيل الكابلات وتشغيل الجهاز.
    ينصح بعض المستخدمين بعدم استخدام مجفف شعر أو منتجات مماثلة للتنظيف لأن ذلك سوف يؤدي إلى تخريب الجهاز بعد انسكاب الماء عليه بدلًا من إصلاحه.
    في حال انسكاب المياه على لوحة المفاتيح لوحدها، يجب فصلها فورًا واستخدام قطعة قماش أو شيء من هذا القبيل لتجفيفها من المياه.
    ينصح باستخدام ماء منزوع الأيونات بعد جفاف الحاسب أو المكان المصاب بالمياه، كي يتم إزالة أي مواد مذابة تحولت إلى عوائق جافة.

  2. ماذا نفعل في حال انسكاب الماء على الحاسب المحمول

    إذا انسكب ماء على الكمبيوتر المحمول، نتبع الخطوات التالية:
    مباشرة بعد الحادثة، قم بتجفيف يديك وزر الطاقة.
    استخدم زر الطاقة فورًا لإيقاف تشغيل الحاسب، اضغط باستمرار عليه لمدة 5 ثوان.
    قم بفصل أي شيء كهربائي موصول بالحاسب، وافصل كابل الطاقة عن منفذ الكهرباء الموجود في الغرفة، ومن الأفضل إزالة البطارية إذا كان بالإمكان إزالتها.
    أنت الآن على الأغلب بأمان من خطر حوادث الصدمات الكهربائية وما إلى ذلك، ويمكنك فصل الفأرة وأي شي موصول بالجهاز مثل وسائط التخزين، والكابلات وأي شيء يمكن إزالته بسهولة، مثل القرص الصلب الداخلي أو SSD إذا أمكن.
    يجب أولًا تجفيف الحاسب من الخارج بقطعة قماش أو منشفة نظيفة، ثم احضر طاولة فارغة وضع منشفة نظيفة عليها.
    قم بفتح الحاسب المحمول بقدر ما تستطيع، بحيث يكون هنالك مجال واسع بين الشاشة ولوحة المفاتيح، وضعهما على المنشفة النظيفة على الطاولة بحيث تكون لوحة المفاتيح تواجه المنشفة مباشرة.
    اترك الحاسب على هذه الحالة لبضعة ساعات حتى تخرج المياه من داخله وتجف.
    الآن قم بإعادة الحاسب إلى حالته الطبيعية وقم بتوصيله واختبار عمله بشكلٍ صحيح.
    في حال لاحظت مشاكل في الأداء أو لم يعمل أبدًا، لا بد من استشارة مختص بأسرع وقت.2

المراجع