لماذا التصفح الخفي

سيطرت وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا، فبشكلٍ يوميٍّ يقوم ملايين المستخدمين بزيارة صفحات الإنترنت من خلال التصفح بالوضع العادي، وعند تصفحك لأي صفحةٍ من هذه الصفحات تقوم مزودات الإنترنت الخاصة بالمستخدمين بتتبع الصفحات التي قمت بزيارتها، وأيضًا تسجل المحركات الاجتماعية المواقع التي زرتها وتبقي تسجيل الدخول في مواقعها. كما تقوم محركات البحث بتسجيل تاريخ البحث، وتسجل محركات الإعلان تفاصيل التصفح وتخزن المعلومات عن الإعلانات التي تبحث عنها وتنقر عليها أوتسجل المواقع التي تصفحتها وزرتها للمساعدة في الحصول عليها مرةً ثانيةً، ومن هنا نشأت فكرة المتصفح الخفي.

ماهو التصفح الخفي وماهي الحالات التي يجب استخدامه بها

هو خاصيةٌ رائعةٌ في بعض متصفحات الويب من أجل التقليل من الوصول إلى تاريخ التصفح وتقليل تعقب المستخدمين من قبل المواقع التي يزورونها، مما يحقق راحة بال للمستخدم بجعله أكثر أمانًا. وكانت البداية لهذا المتصفح في أيار/ مايو عام 2005، لكنه اعتُمد وأصبح شائعًا عام 2008.

حالات استخدامه:

  1. تسجيل الدخول إلى عدة حسابات في وقتٍ واحدٍ من خلال علامات تبويبٍ متعددةٍ، حيث أنه من الصعب جدًا استخدام حسابات بريد إلكترونية متعددة على جهازٍ واحدٍ خاصةً إذا كانت تستخدم نفس الخدمة.
  2. عند مشاهدة مقاطعٍ على موقع يوتيوب يتيح لك استخدام يوتيوب في وضع التصفح الخفي التخلص من الإقتراحات المتطفلة استنادًا إلى أحدث مقاطع الفيديو التي تشاهدها. على سبيل المثال إذا شاهدت فيديو عن نظرية المؤامرة العالمية فانتظر بعد ذلك من يوتيوب اقتراحاتٍ عن الأسرار العسكرية والظواهر الغامضة وغيرها من هذا القبيل، أما في وضع التصفح الخفي لن يؤثر أي مقطعٍ من المقاطع التي تشاهدها على المقترحات التي تأتيك من يوتيوب.
  3. يعد ميزة لا غنى عنها عند استخدام متصفحٍ على جهاز كمبيوترٍ آخرٍ؛ فعند تفعيل هذه الميزة يمكنك إخفاء المواقع التي تزورها بالإضافة إلى حماية بياناتك الشخصية عند تسجيل الدخول إلى أي موقعٍ. وبمجرد إغلاق تبويبات المتصفح ستختفي كل هذه المعلومات ببساطةٍ، ولذلك عليك استخدام هذه الميزة عند زيارة مقاهي الإنترنت والمكتبات وفي المؤسسات التعليمية وغيرها من تلك الأماكن العامة.
  4. عند شراء منتجات معينة من بعض المواقع وخاصةً شركات الطيران، حيث تقوم بعض هذه الشركات أو وكلاء السفر بتغيير الأسعار استنادًا إلى ملفات تعريف الارتباط، إذ تعتمد هذه الشركات على الملفات لمراقبة تصفحك على موقعها، وبالتالي تقوم برفع الأسعار استنادًا إلى هذه المعلومات.

وفي الآونة الأخيرة تحصل هذه التلاعبات بشكلٍ غير متكررٍ، ولكن على أية حالٍ لاشيء يمنعك من التحقق من سعر التكلفة ومقارنتها بالسعر الحالي ولكن من خلال التصفح الخفي.1

كيف أقوم بتفعيل ميزة التصفح الخفي في بعض المتصفحات

تتيح لك المتصفحات سبلًا مختلفةً لفتح نافذة التصفح بوضعٍ مخفيٍّ ومن هذه المتصفحات:

التصفح الخفي في غوغل كروم

إن نافذة غوغل كروم مختلفةٌ عن النافذة العادية فهي تكون باللون الأزرق أو الرمادي تبعًا لحاسوبك الشخصي أو إصدار المتصفح الخاص به.

  1. استخدام التصفح الخفي في جوجل كروم على أجهزة ال Android

    في الجزء العلوي الأيسر من نافذة المتصفح انقر على رمز قائمة chrome.
    اضغط على اختيار التصفح الخفي.

  2. متصفح غوغل كروم في الآيفون

    اضغط على رمز قائمة chrome.
    حدد علامة التصفح الخفي .

  3. في غوغل كروم إصدار سطح المكتب

    في الجزء العلوي الأيسر من نافذة المتصفح، اضغط على رمز chrome.
    حدد نافذة التصفح الخفي.

التصفح الخفي في موزيلا فايرفوكس

  1. ندخل إلى متصفح الفايرفوكس ونضغط على الجزء العلوي الأيسر ونختار أيقونة التصفح الخفي. 
  2. ثم نفتح نافذةً جديدةً للتصفح وعند فتح صفحةٍ جديدةٍ سيتم التصفح بشكلٍ خفيٍّ.2

اختصارات التصفح الخفي لأشهر المتصفحات

  1. إذا كنت تستخدم أوبرا قم بتشغيله واضغط على Ctrl+Shift+N.
  2. إذا كنت تستخدم إنترنت اكسبلورر قم بتشغيله واضغط على Ctrl+Shift+P.
  3. إذا كنت تستخدم غوغل كروم قم بتشغيله واضغط على Ctrl+Shift+N.
  4. إذا كنت تستخدم الفايرفوكس قم بتشغيله واضغط على  Ctrl+Shift+P.3

كيف يتم إيقاف التصفح الخفي

  1. إغلاق علامة التبويب الأخيرة في إحدى النوافذ ما يغلق النافذة بشكلٍ تلقائيٍّ.
  2. الضغط على x في أعلى النافذة.

المراجع