غالبًا ما يبحث الأشخاص الذين يريدون شراء جهازٍ لوحي رقمي عن الفرق بين الايباد والتابلت قبل شراء أحدهما، وعلى الرغم من أن الأيباد والتابلت أخذا من بعضها البعض الأفكار والميزات على مر السنين، وبات لديهما الكثير من القواسم المشتركة، إلا أنهما لا يزالان مختلفان عن بعضهما، سنشرح لكم في هذا المقال الفرق بين الايباد والتابلت لمساعدتكم على تحديد الأفضل.

ما هو التابلت

التابلت هو جهاز حوسبة متنقل مزود بشاشة تعمل باللمس واتصال إنترنت عبر الـ WiFi أو بيانات 3G أو 4G، وعادة ما يكون أصغر من جهاز الكمبيوتر المحمول وأكبر من الهاتف الذكي، يتم تشغيل التابلت عن طريق شاشة اللمس بدلًا من لوحة المفاتيح.

يتم تشغيل الأجهزة اللوحية بسرعة، مما يوفر الوصول الفوري تقريبًا للإنترنت والتطبيقات الأخرى، كما يعمل التابلت على العديد من أنظمة التشغيل الشهيرة مثل Android و Google و Microsoft و Apple’s iOS. يعد Android tablet الاسم الأكثر شيوعًا في عالم الأجهزة اللوحية الرقمية التي تعمل بنظام الأندرويد من غوغل، فعندما نقول تابلت دائمًا ما نقصد Android tablet.

ماهو الآيباد

iPad هو الاسم التجاري لمجموعة الأجهزة اللوحية من Apple، ويعمل على نظام التشغيل الخاص بشركة آبل iOS.

الفرق بين الايباد والتابلت

  1. التابلت هو الاسم الشائع لمجموعة واسعة من الأجهزة التي تعمل باللمس وبمواصفات متنوعة من مختلف الشركات المصنعة، بينما يعد الايباد إصدار شركة Apple من الأجهزة اللوحية.
  2. يعمل الايباد على نظام التشغيل iOS من Apple، بينما نظام التشغيل الأكثر شعبية للأجهزة اللوحية الأخرى هو نظام أندرويد من Google .
  3. لا يدعم الآيباد مقاطع فيديو Flash أو Flash-wave-flash. لذلك، إذا كنت ترغب في عرض مواقع الويب التي تعتمد على Flash أو تشغيل ألعاب أو مقاطع فيديو Flash على جهاز الايباد، فستواجه بعض المشاكل، بينما تستطيع الأجهزة اللوحية الأخرى (Android tablet) استخدام هذه البرامج.
  4. ميزة تعدد المهام غائبة في الايباد، بمعنى آخر لا يمكنه أن يتفاعل مع عدة تطبيقات في نفس الوقت، بينما تحتوي الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل على نظام التشغيل Android على ميزة تعدد المهام، أي عند استخدام أحد التطبيقات يمكن تشغيل التطبيقات الأخرى في الخلفية.
  5. يحتوي الآيباد على عددٍ كبير من التطبيقات المتاحة، بينما عدد التطبيقات المتوافقة منخفض نسبيًا في الأجهزة اللوحية الأخرى.
  • ميزات الايباد
  1. الايباد أكثر استقرارًا وأسهل استخدامًا من الأجهزة اللوحية الأخرى.
  2. يتمتع نظام التشغيل iOS من Apple بميزات واضحة مقارنة بنظام التشغيل Android OS من Google.
  3. أفضل ميزة في جهاز الايباد، احتواءه على متجر تطبيقات Apple، والذي يحتوي على قائمة طويلة من التطبيقات القابلة للتنزيل، متضمنة كل التطبيقات الشهيرة التي يمكنك التفكير فيها. يحتوي Apple AppStore حاليًا حوالي مليوني تطبيق مصمم لأجهزة iOS.
  4. كما يجب التنوبه إلى الفرق بين الايباد والتابلت في الطريقة التي يتعاملان بها مع التطبيقات، حيث تدعم وتسمح Apple فقط بتثبيت التطبيقات من خلال متجرها الخاص، مما يلغي إمكانية وصول البرمجيات الخبيثة إلى أجهزتها.
  • نقاط ضعف الآيباد
  1. نقطة الضعف الرئيسة في الآيباد هي غياب ميزة تعدد المهام، أي عند استخدام تطبيق أثناء عمل تطبيق آخر، فسيتوقف مؤقتًا.
  2. لا يمكن توسيع سعة التخزين في أجهزة الآيباد من خلال بطاقات micro-S، لعدم وجود فتحة مخصصة لها.
  3. نقطة الضعف الأخرى في الآيباد، عدم إمكانية تشغيل مقاطع الفيديو Flash أو Shock-wave.
  4. سعر جهاز الآيباد أغلى بكثير من سعر تابلت يعمل بنظام أندرويد.
  • ميزات التابلت
  1. إحدى أكبر نقاط القوة في جهاز التابلت هي خيارات التخصيص للمستخدم، فستحصل على آلاف الخيارات لتخصيص الجهاز وفقًا لمتطلباتك.
  2. في أجهزة التابلت تستطيع تبديل المستعرض الافتراضي الخاص بك بآخر.
  3. ميزة أخرى في أجهزة التابلت التي تعمل بنظام الأندرويد، هي وجود ميزة تعدد المهام، أي عندما يكون أحد التطبيقات قيد الاستخدام، فإن التطبيقات الأخرى يمكن أن تعمل في الخلفية بدون أية مشاكل.
  4. يمكن زيادة سعة التخزين في أجهزة التابلت التي تعمل بنظام الأندرويد من خلال بطاقات Micro SD.
  5. أجهزة التابلت أرخص بكثير من أجهزة الآيباد.
  • نقاط ضعف التابلت
  1. نظام الأندرويد ليس بسيطًا وسهلًا مثل نظام IOS .
  2. على الرغم من أن متجر Google Play يحتوي حاليًا على عدد كبير من التطبيقات، إلا أنه يحتوي على عدد أقل من التطبيقات مقارنة مع متجر التطبيقات الخاص بـ Apple .
  3. إحدى نقاط الضعف الأخرى، هي أن متجر تطبيقات Google Play لا يقوم بالتحقق المسبق من التطبيقات كما تفعل Apple قبل نقلها إلى المتجر، حيث يمكن لأي شخص إصدار تطبيق Android ونشره مما يوفر إمكانية وصول البرمجيات الخبيثة إلى جهاز التابلت.

بعد أن تعرفت على الفرق بين الايباد والتابلت ونقاط القوة والضعف في كليهما، يمكنك الآن اختيار ما هو مناسب لك.1

المراجع