ما الفرق بين البريد الالكتروني والموقع

1 إجابة واحدة
مهندس الكترون
الهندسة الكهربية, حلب

هناك فارق كبير ما بين البريد الإلكتروني (e-mail) والموقع الإلكتروني أو (Website). حيث أن البريد الإلكتروني هو أشبه بنظام البريد العادي من حيث المبدأ، غير أن الأمور تدار بشكل إلكتروني بحت عن طريق شبكة الانترنت، ويستطيع أي شخص إنشاء بريد إلكتروني يُعتبر بمنزلة العنوان الفيزيائي (عنوان بيتك) ولكن على شبكة الانترنت. ويمكن للأشخاص الآخرين مراسلتك عن طريق هذا العنوان، كما يمكنك إرسال واستقبال الرسائل النصية والصور والفيديو وغيرها من أنواع الملفات الأخرى كملفات أوفيس المكتبية أو الملفات المضغوطة والروابط.

وتتيح العديد من المواقع الإلكترونية خدمة البريد الإلكتروني للمستخدمين مجاناً. حيث تخصص لك مساحة تخزينية لحفظ الرسائل المرسلة، وتسهل عليك إدارتها وتصنيفها والبحث فيها. فستجد عند فتح البريد الإلكتروني مجلد صندوق الوارد (Inbox)، وفيه جميع الرسائل المرسلة إليك، ومجلد البريد العشوائي (Junk) حيث توضع فيه الرسال المرسلة من المواقع الالكترونية، لأنها عادة ما تكون رسائل متكررة وكثيرة وقد تسبب إزعاجاً لك. وبالتأكيد هناك مجلد الرسائل المُرسَلة ومجلد الرسائل المحذوفة.
ومن أهم المواقع التي تقدم لك خدمة البريد الإلكتروني هي خدمة Gmail، وHotmail وآلاف من المواقع الأخرى التي تقدم تلك الخدمة.
وهناك مواقع متخصصة لإنشاء بريد إلكتروني ذي مستوى أمان عال قد تُستخدم لربطها مع الحسابات الالكترونية للبنوك.

وفي المقابل، يمكننا تشبيه الموقع الإلكتروني بكتاب تعريفي عن الشركة أو المؤسسة أو الشخص، غير أن الأمور أكثر تطوراً من ذلك بكثير، حيث يمكن عن طريق الموقع الإلكتروني التفاعل من الزبائن أو الزوار وإجراء عمليات البيع والشراء والتصويت والحوار.. إلخ. وهناك بعض المتاجر الضخمة قامت بإقفال فروعها كافة واكتفت بالمبيع عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها وإيصال البضائع عن طريق شركات وسيطة أو بشكل مباشر إلى الزبون.

يمكن لأي شخص إنشاء موقع الكتروني مجاناً عن طريق إحدى المواقع الالكترونية التي تقدم تلك الخدمة، إلا أن اسم الموقع الخاص بك سيكون مرتبطاً باسم الموقع الذي سيقدم لك تلك الخدمة. وغالباً ما تفيد تلك الخدمات الهواة، للتدريب على إنشاء المواقع الالكترونية.

أما لإنشاء موقع إلكتروني ذو اسم مستقل فلا بد من دفع مبلغ مادي للشركة التي تقدم الخدمة، وبالتأكيد ستكون هناك مميزات في الموقع تفوق الموقع المجاني بكثير. مثل عدد عناوين البريد الالكتروني التي يمكن أن يقدمها الموقع ومساحة التخزين المتاحة لتخزين الملفات، وحجم تبادل البيانات اليومي أو الشهري ومستوى الحماية المقدم… إلخ.

وكما رأينا فإن خدمة البريد الالكتروني ستكون جزءاً من الموقع الالكتروني، أي يمكنك أن تقدم خدمة البريد الالكتروني للآخرين عند شرائك موقعاً الكترونياً.

تحتاج لبناء موقع الكتروني معرفة جيدة ببعض لغات البرمجة والتصميم وكثير من الأمور الأخرى يصعب على المبتدئين الإلمام بها خلال فترة قصيرة. إلا أن بعض الخدمات الجديدة على ساحة تصميم مواقع الانترنت أتاحت للمبتدئين إنشاء مواقع إلكترونية ذات تصميم جيد وبسهولة تامة ودون الغوص بتعقيدات اللغات البرمجية، ومثال على تلك الخدمات خدمة إدارة المحتوى WordPress. وبالتأكيد لن يستمر الموقع الإلكتروني ويكبر باستخدام ووردبرس فقط، فحتى تحقق الغاية الاقتصادية المرجوة فالأمر يتطلب دراسة اقتصادية لعملك واتباع أساليب وطرق كثيرة لنشر الموقع وتحقيق الفوائد المرجوة وتسليم الأمر للمختصين في النهاية.

ولعلك تتساءل ما هو أول موقع الكتروني رأى النور، والجواب هو موقع CERN، وكان ذلك في 21 آب 1991 .

أكمل القراءة

1,312 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين البريد الالكتروني والموقع"؟