ما الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

الموسوعة » بيولوجيا » ما الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

تعريف الخلية

هي عبارة عن الوحدات الأساسية لبناء جسم أي كائنٍ حيٍّ في الأرض، إذ يتكون جسم الكائن الحي من تريليونات من الخلايا، التي تقوم بالوظائف الحيوية لجسم الكائن الحي، فتأخذ العناصر الغذائية من الطعام، وتحولها إلى طاقةٍ، وهناك أنواعٌ كثيرةٌ من الخلايا، منها الخلية النباتية و الخلية الحيوانية طبعًا، وتختلف في نوعية الوظائف التي تقوم بها، فتمتاز الخلايا بالتخصصية.

الخلايا تحتوي على المواد الوراثية للجسم، ويحدث بداخلها عمليات تضاعف الحمض النووي، ونسخه وتحويله إلى بروتين، كما أنها تحتوي على مكوناتٍ كثيرةٍ تسمى عضيات الخلية، ولكل نوعٍ من هذه العضيات وظيفة لا يمكن الاستغناء عنها، من هذه العضيات:

  1. السيتوبلازم: وهو عبارة عن سائلٍ يشبه الجيلي، حول النواة، وتتواجد به العضيات الأخرى.
  2. الهيكل الخلوي: الهيكل الخلوي عبارة عن شبكةٍ من الألياف الطويلة التي تكون الإطار الهيكلي للخلية، فيحدد شكل الخلية، وله دورٌ في انقسام الخلية، كما أنه يسمح للخلايا بالتحرك، ويوجه حركة العضيات وغيرها من المواد داخل الخلايا.
  3. الشبكة الإندوبلازمية: يساعد هذا العضو في نقل الجزيئات التي صنعتها الخلية إلى مكانها المخصص.
  4. جهاز جولجي: يقوم بحزم الجزيئات التي يتم نقلها بواسطة الشبكة الإندوبلازمية لموقع احتياجها.
  5. اليسوسومات والبيروكسيسومات: وهذه العضيات من أهم العضيات الموجودة في الخلية، إذ أنها تقوم بهضم البكتيريا والمواد السامة التي تدخل الخلية.
  6. الميتوكوندريا: وهي عضياتٌ معقدةٌ للغاية، إذ أنها تحتوي على الحمض النووي الخاص بها، وهي مصدر الطاقة بالخلية، إذ أنها تقوم بتحويل المواد الغذائية إلى الطاقة التي تتمكن الخلية من الاستفادة منها.
  7. النواة: وهي بمثابة قائد الخلية، فهي مركز التحكم بالخلية، وتقوم بإرسال إشاراتٍ إلى بقية أجزاء الخلية، لتنضج أو تنمو أو تنقسم أو تموت، وهي تحتوي على أهم جزء وهو الحمض النووي، محاط بغشاءٍ نوويٍّ، يحمي الحمض النووي، ويفصله عن بقية عضيات الخلية.
  8. الغشاء البلازمي: وهو الغشاء المحيط بالخلية، ويفصل الخلية عن البيئة الخارجية، كما أنه يتحكم في المواد الداخلة والخارجة من الخلية.
  9. الريبوسومات: وهي العضيات التي تشارك في ترجمة البروتينات، وهي تتواجد إما حرةً في السيتوبلازم، أو أنها تمسك في الشبكة الإندوبلازمية.§

الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

الخلايا النباتية

هي الوحدات الأساسية لجسم النبات، وهي خلايا حقيقية النواة، أي أنها تمتلك نواةً حقيقيةً، بالإضافة إلى بعض العضيات الأخرى المتخصصة، وهي تؤدي وظائفَ مختلفةً، وأهم العضيات التي تميزها هي البلاستيدات الخضراء التي تنتج السكريات عن طريق عملية البناء الضوئي، وتتميز أيضًا بجدارها الخلوي، والفجوة المركزية.

  • البلاستيدة: وتتواجد البلاستيدات الخضراء فقط في خلايا النبات والطحالب، وهي المسؤولة عن إتمام عملية البناء الضوئي، فتقوم بتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون والطاقة الضوئية إلى موادٍ غذائيةٍ.
  • الفجوة المركزية: وهي أحد مميزات الخلايا النباتية، إذ أنها تتميز بوجود فجوةٍ مركزيةٍ تحتل مساحة 30 إلى 80% من الخلية النباتية.
  • الجدار الخلوي: وهو عبارة عن طبقةٍ صلبةٍ موجودة على السطح الخارجي للخلية النباتية، فيمنحها القوة ويحافظ على درجةٍ عاليةٍ من الصلابة، ويتكون هذا الجدار من السليلوز بالإضافة إلى هيميسليلوز والبكتين واللجنين، وذلك الجدار الخلوي، هو أهم ما يميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.§

الخلايا الحيوانية

هي الوحدات الأساسية لبناء جسم الكائن الحيواني، ويكمن جانب من الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية في عدم احتواء الأخيرة على الكلورفيل، والجدار الخلوي، وهي غير ذاتية التغذية.§

الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية

هناك عدة فروقٍ بين الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية، منها:

  • الخلية النباتية تحتوي على بلاستيدات، وفجوة مركزية، وكذلك الجدار الخلوي، أما الخلية الحيوانية فهي تفتقر إلى هذه المكونات.
  • الخلايا الحيوانية عبارة عن وحداتٍ متصلةٍ مع بعضها، فتسمح بحركة السوائل أكثر من الخلايا النباتية، فهي ترتبط بقوةٍ مع الخلايا النباتية الأخرى بواسطة جدران الخلايا.
  • تستطيع الخلايا الحيوانية عند وجودها كوحداتٍ فردية، أن تتحرك بحريةٍ خلال الكائن الحي عند الضرورة، لكن الخلايا النباتية تبقى ثابتةً في مكانها كما هي.
  • تعتمد الخلايا النباتية على ذاتها في الغذاء، من خلال عمليات التركيب الضوئي، والذي تساهم فيه كلّ من جدران الخلايا والفجوات المركزية والبلاستيدات الخضراء.§
  • الخلية النباتية بيضاوية الشكل، أما عن الخلية الحيوانية فهي مستطيلة الشكل.
  • الخلية النباتية تحتوي على فجوةٍ مركزيةٍ تشكل حوالي 90% من الخلية، أما الخلية الحيوانية، فهي تحتوي على فجوتين أو ثلاث فجواتٍ صغيرة.
  • الخلية النباتية تحتوي على عضيات المريكز في أنواعٍ محددةٍ، أما في الخلية الحيوانية، فعضيات المريكز موجودة في كل الخلايا.
  • الخلايا النباتية تحتوي على البلاستيدات الخضراء، كي تستطيع تكوين غذائها، أما الخلايا الحيوانية، فهي لا تحتوي على بلاستيدات خضراء، بل غالبًا ما تعتمد على الخلايا النباتية في الحصول على الغذاء.
  • لا تحتوي الخلية النباتية على الليسوسوم، ولكنه متواجدٌ في الخلايا الحيوانية.
  • لا تمتلك كل الخلايا النباتية أهدابًا، كما في الخلايا الحيوانية.§
160٬096 مشاهدة