ما الفرق بين الروم والروت في الاندرويد

الموسوعة » جوالات » مفاهيم أساسية في الجوالات » ما الفرق بين الروم والروت في الاندرويد

على مدار السنوات الماضية أصبحت الهواتف الذكية بمثابة الصاحب المرافق لنا في شتّى مجالات الحياة، واقتحمت هذه الهواتف حياتنا الشخصيّة وباتت عنصرًا أساسيًّا نعتمد عليه في مختلف أنشطتنا مثل إجراء المكالمات، والتواصل مع الأصدقاء، والتقاط الصور، والبحث على الإنترنت، وتفقّد البريد الإلكترونيّ، وغيرها الكثير. ولم تقف الهواتف الذكيّة عند هذا الحد فقط بل تخطّت هذه المهام البسيطة بكثيرٍ، لتمنحك القدرة على تشغيل مختلف التطبيقات المختصّة بالأعمال والرياضة، إضافةً إلى قدرتها على تشغيل الألعاب المتطوّرة، ولعلّ أول ما يجول في خاطرك عند سماع مصطلح هاتف ذكيّ هو أحد الهواتف العاملة بنظام أندرويد. وسنطرح في مقالنا هذا مقارنةً بين مفهومين مهمين في الأندرويد، هما الروم والروت. §.

ما هو نظام أندرويد

أندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبنيّ على نواة لينكس (Linux)، طورته شركة جوجل (Google)، وتستخدم الكثير من الشركات حول العالم نظام أندرويد على هواتفها الذكيّة، بالإضافة إلى استخدامه في تشغيل الساعات الذكيّة وتشغيل أنظمة البرامج الترفيهيّة في السيارات، كما اعتمدته الكثير من شركات الإلكترونيات كنظام تشغيلٍ لشاشات التلفاز الذكيّة. §.

ما هو الروم (ROM)

نظراً لأنّ أندرويد نظام تشغيل مفتوح المصدر، فتح ذلك الباب أمام المطوّرين والمهتميّن في مجال البرمجة لإظهار إبداعاتهم من خلال تحرير وتعديل نظام التشغيل، وإضافة التطبيقات المفيدة والعمل على زيادة فعاليّة نظام التشغيل وتعزيز أدائه، وإضافة المزيد من المزايا، فضلًا عن إضفاء الطابع الشخصيّ. وإذا كنت من مستخدمي أندرويد فإنّك على الأرجح قد سمعت الكثير عن الروم والروم المطبوخ أو المعدّل. §

يعتبر الروم (Android Read Only Memory) مجموعة من الملفات التي تحتوي تعليمات نظام التشغيل والتطبيقات المرافقة له، أي بمعنى آخر يشير الروم إلى ملفات نظام التشغيل، وتزوّد الشركات المصنّعة للهواتف الذكيّة أجهزتها بنسخةٍ من الروم، والتي تضمّ إلى جانب نظام التشغيل مجموعةً من التطبيقات الأساسيّة، ويحمل الروم جميع المزايا والوظائف المحدّدة من قبل المصنّع، والتي قد يعتبرها البعض محدودةً وغير كافيةٍ. §.

لذلك يلجأ العديد من مستخدمي هواتف أندرويد إلى استخدام الروم المعدّل، وهو عبارةٌ عن نسخةٍ من نظام التشغيل تم تعديلها من قبل أحد المطوّرين سواء لإضافة ميّزاتٍ جديدةٍ، أو القيام ببعض التعديلات على التعليمات البرمجيّة لجعل نظام أندرويد يعمل بشكلٍ أفضل، أو القيام في بعض الأحيان بتعديلٍ شاملٍ وكاملٍ يشمل تغيير شكل الشاشة الرئيسية وواجهات التطبيقات والبرنامج الافتراضيّ للجهاز. §.

ما هو الروت (Root)

قد يخلط بعض المستخدمين بين المصطلحات المستخدمة في عالم أجهزة الأندرويد، وخاصةً فيما بين الروم والروت. ولكن بعد أن شرحنا ما هو الروم آن الوقت لبيان معنى الروت لتوضيح المفهومين بشكلٍ أكبر.

يعبّر الروت عن الوصول إلى جذر الملفات في هاتفك، حيث يضيف الروت وظيفة قد تمت إزالتها من وظائف نظام التشغيل لينكس الذي بُني عليه نظام أندرويد، تتمثّل هذه الوظيفة بإضافة ملف صغير يدعى (SU)، والذي يشير إلى (Switch User) حيث يقوم هذا الملف بإعطاء المستخدم المزيد من الصلاحيات، حيث أنه بالحالة الطبيعيّة كمستخدم عادي لهواتف أندرويد يكون لك صلاحيات محدودة، تعتمد على أذونات المستخدم الخاصة بك التي يمنحك إياها نظام التشغيل.

كما أنّ جميع التطبيقات التي تقوم بتثبيتها تطلب منك الإذن في الوصول إلى بعض أجزاء الجهاز مثل الكاميرا والملفات، وهنا تكمن أهمية الروت بتحويل المستخدم العادي إلى مستخدمٍ فائق (Super User)، ويمنحك حق الوصول إلى جميع الملفات الموجودة في نظام التشغيل، وبالتالي تستطيع التحكم بجميع الخدمات والمزايا والتعديل عليها. وتختلف طرق القيام بعملية الروت باختلاف نوع الهاتف الذكيّ والشركة المصنّعة، كما يوجد العديد من الطرق للقيام بذلك.§.

وغالبًا ما تتم عملية الروت باستخدام برنامجٍ نصيٍّ (Script) تقوم بتثبيته بعد دخولك إلى وضع التنزيل على جهاز أندرويد (Android Download Mode)، ويقوم هذا البرنامج بعملية تثبيت تلقائيّ، ويستخدم البرنامج ثغرةً موجودةً في نظام التشغيل (Kernel). ولكن يجدر الانتباه إلى أنّه يجب عليك التعامل بحذرٍ مع الروت وبشكلٍ خاص إذا كنت مبتدئًا، لأنّه مع صلاحيات الوصول الشاملة التي يقدّمها لك المستخدم الفائق، يمكنك بسهولةٍ حذف ملفات نظام التشغيل عن طريق الخطأ.

الفرق بين الروم والروت من حيث الضمان

إنّ عملية تثبيت روم معدّل توجب عليك القيام بفتح البوت لودر (BootLoader) على هاتفك الذكي، وهو برنامجٌ يقوم بربط نظام التشغيل المثبّت على الهاتف مع العتاد الماديّ (المكونات المادّية) للهاتف، لذلك عليك مراجعة بطاقة الضمان التي قد تختلف من بلدٍ لآخر ومن شركةٍ لأخرى، لكن في أغلب الأوقات يُعتبر القيام بفتح البوت لودر وتثبيت روم معدّل غير قانونيٍّ وستفقد الضمان عند قيامك بذلك. §.

 أمّا بالنسبة لعملية الروت فبالتّأكيد ستخسر الضمان في حال قيامك بذلك، على الرغم من عدم وجود أي حقٍ قانونيٍّ للشركات بالقيام بهذا، إلا أن الأمر يعرضك للكثير من المشاكل التي يمكنك الاستغناء عنها.§.

15٬048 مشاهدة