الفرق بين تيك توك ويوتيوب

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » تيك توك » الفرق بين تيك توك ويوتيوب
تيك توك ويوتيوب

إن تيك توك ويوتيوب تطبيقان متشابهان ومختلفان في ذات الوقت، حيث لديهما شعبيةٌ كبيرةٌ على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن لكلٍّ منهما ما يميزه. سنتحدث في هذا المقال عن تيك توك ويوتيوب وعن الفرق بينهما.

نبذة عن تيك توك

تيك توك TikTok هو تطبيقٌ من تطبيقات التواصل الاجتماعي تمّ إطلاقه في عام 2017 من قبل الشركة الصينية ByteDance، يُستخدم تيك توك في إنشاء مقاطع فيديو قصيرة بشكلٍ مباشرٍ، وغالبًا ما تكون مرتبطةً بالرقص على الأغاني ومطابقة حركات الشفاه مع كلمات الأغنية، كما يُمكن مشاركة مقاطع الفيديو مع الأصدقاء أو حتى مشاركتها بشكلٍ أوسع مع مستخدمي تطبيق تيك توك.

وبإمكانك عدم نشر أية مقاطع فيديو خاصة بك والاكتفاء بمتابعة مقاطع أصدقائك على التطبيق، كما ويمنح تيك توك الشهرة لبعض مستخدميه، حيث أنّ العديد من المستخدمين صغار العمر أصبح لديهم مائة ألف متابعٍ وأكثر وباتوا من المشاهير.

وقد صرّحت Christine Elgersma رئيسة المحررين في منظمةٍ خاصةٍ بثقافة الوالدين أنّ تطبيق تيك توك يُمكن أن يكون مصدرًا للإبداع بالنسبة للأطفال، فمن خلال نشرهم لمقاطع فيديو وقيامهم بالتعبير عن أنفسهم بأغنيةٍ، فإن ذلك سيتيح لهم تفجير طاقاتهم ومواهبهم والتخلص من الخجل والمشاعر المكبوتة.

يمتلك تيك توك ميّزاتٍ عديدةً خاصة بتحرير مقاطع الفيديو مما يجعل استخدامه أكثر متعةً بالنسبة للصغار والكبار، ولكن يجدر القول إلى أنّه يجب على الوالدين مراقبة أطفالهم وذلك لأنّ تطبيق تيك توك يتم استخدامه من قبل جميع الأعمار، فبالتأكيد سيكون هناك مقاطعٌ غير لائقةٍ بالنسبة للأطفال.1

نبذة عن يوتيوب

يوتيوب هو موقعٌ مجانيٌّ لمشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بكل سهولةٍ، وتم تأسيس الموقع في 14 فبراير من عام 2005، ويُعدّ حاليًا من أكثر المواقع شعبيةً حيث تبلغ عدد ساعات المشاهدات خلال الشهر الواحد ستة ملياراتٍ ساعة مشاهدة.

من أهم الأسباب التي تجعل من موقع يوتيوب موقعًا شعبيًّا وناجحًا هو احتوائه على ذلك الكم الهائل من مقاطع الفيديو، والتي يمكنك العثور عليها في ثوانٍ معدودة، كما ويتم تحميل مائة ساعة من مقاطع الفيديو الجديدة كل دقيقةٍ، ومعنى ذلك أنّه دومًا يوجد شيءٌ جديدٌ لتشاهده على اليوتيوب.

وبالإضافة إلى ذلك نلاحظ وجود تنوعٍ كبيرٍ في مقاطع اليوتيوب ومحتوى الموقع، حيث أيًّا كان الشيء الذي ترغب بمشاهدته أو تعلمه ستعثر عليه على اليوتيوب، مثل تعلّم فنون الطبخ أو تعلم الرياضة أو حتى تعلم بعض اللغات الجديدة وغيره الكثير.

ويجب القول أنّ موقع يوتيوب هو موقع غير مناسبٍ لجميع الأعمار وخصوصًا الأطفال دون 13، ولكن لا تقلق يمكنك تغيير الإعدادات واختيار وضع الأمان أو Safety Mode وعندها ستختفي المقاطع غير اللائقة.2

ما الفرق بين تيك توك ويوتيوب

من خلال التعريفين السابقين نلاحظ أنّ تيك توك يُعد أحدث من اليوتيوب، حيث تم تأسيس موقع يوتيوب في 2005 بينما تم إطلاق تيك توك في عام 2017، تيك توك يتميز بخاصية إنشاء مقاطع فيديو قصيرة بينما يوتيوب لا يتقيد بذلك.

إنّ تطبيق تيك توك يُعد محببًا لدى الأطفال والمراهقين بينما تراه غير مثيرٍ للاهتمام بالنسبة لبعض كبار السن والراشدين، ونلاحظ أنّ جمهور يوتيوب أكثر تنوعًا من حيث الأعمار. هذا وتشكل الموسيقى عنصرًا أساسيًّا بالنسبة لمقاطع الفيديو الخاصة بتطبيق تيك توك ولكنها ليست كذلك بالنسبة لفيديوهات اليوتيوب.

يحتوي تيك توك على مقاطع فيديو غريبة نوعًا ما لا يُمكن أن تجدها في أي مكانٍ آخر على الويب وقد لا تجدها حتى على اليوتيوب، وعلى الرغم من غرابتها إلا أنها تُعد ممتعةً للمشاهدة، وقد يسبب تيك توك الإدمان لبعض الأشخاص خصوصًا المراهقين ممن يقضون أغلب أوقاتهم في نشر المقاطع وكذلك في متابعة مقاطع أصدقائهم.3

من هو الأكثر شعبية تيك توك أم يوتيوب

عند تأسيس موقع يوتيوب كان هناك العديد من التصريحات والتقارير التي تنص على أنه أفضل موقعٍ لمشاهدة مقاطع الفيديو على الإطلاق، كما تطور يوتيوب سريعًا حيث حصل في ديسمبر من عام 2005 على ثمانية ملايين مشاهدة يوميًّا وكان لموقع يوتيوب تأثيرٌ اجتماعيٌّ كبيرٌ على جميع أنحاء العالم.

وعندما تم إطلاق تطبيق تيك توك كان هنالك تصريحاتٌ مماثلةٌ تتحدث عن أنّ تيك توك هو أفضل من يوتيوب، حيث في يوليو عام 2018 بلغ عدد مستخدمي تطبيق تيك توك 500 مليون مستخدم عالمي عبر 150 دولة، وبالإضافة لذلك تستند هذه الآراء في الانحياز نحو تيك توك إلى أنّه الأفضل لكونه الأكثر تجددًا، حيث هناك مقاطع فيديو جديدة باستمرارٍ.

لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي حصل عليها تطبيق تيك توك وهذه الآراء المثيرة للاهتمام، إلا أنه يبقى لموقع يوتيوب جمهورٌ أكبر من تيك توك وأكثر ولاءً، فقد ظهر منذ تأسيس الموقع ولا يزال موجودًا بنشاطٍ إلى الآن.4

المراجع