تريند 🔥

🤖 AI

ما الفرق بين تيليجرام و واتس آب

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من طرق وتطبيقات التراسل الفوري بين الأفراد، فقد أصبحت الخيارات أمام مستخدمي الأجهزة الذكية واسعة المدى، وازدادت حرية الاختيار والتنقل من تطبيقٍ إلى آخر في المراسلة مع الآخرين، إلا أن التحدي والمنافسة الشرسة قد أدخلتا كل من تيليجرام و واتس آب الحلبة، فأصبح كل من هذين التطبيقين يسعى جاهدًا لكسب ثقة المستخدم، ولكن لا بد من معرفة ما الفرق بينتيليجرام و واتس آب قبل المضي قدمًا في اختيار أحدهما، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال.


تيليجرام

Telegram، قبل الخوضِ في صلب الموضوع في البحث عن الفرق بين تيليجرام و واتس آب ؛ لا بد من معرفة أن تيليجرام هو تطبيق مراسلة مجاني يتسم بدرجة عالية من الأمان والسرعة، ويقدم خدمة لمستخدميه بالدردشة مع الآخرين ومشاركتهم المحتويات سواء كان ذلك بشكلٍ فردي أو جماعي، ويتيح للمستخدم إمكانية الاحتفاظ بنسخ احتياطية من المحادثات الخاصة به في سحابة تيليجرام، وتمتاز بأنها تدعم الأجهزة المحمولة والمكتبية وغيرها.


واتس آب

WhatsApp، تطبيق مراسلة مجاني يمكن تحميله على جميع أنواع الأجهزة الذكية، ويعتبر وسيلة تواصل سهلة بين الأفراد من خلال الاتصال صوتيًا أو فيديو أو تبادل الصور والمقاطع الصوتية والنصية. وينفرد بعدم فرض أي رسوم عليه؛ إذ تُقدم الخدمات مجانًا بغض النظر عن نوعها، ولا بد من الإشارة إلى أنه في الآونة الأخيرة قد تم تطوير إصدارات من التطبيق تدعم أجهزة الحاسوب المكتبية تحت مسمى واتس آب ويب WhatsApp Web، كما يمكن تحميل الأخير أيضًا على الهواتف الذكية الداعمة لنظام تشغيل Windows 8+. 


الفرق بين تيليجرام و واتس آب

بالرغم من اعتبار كل من تيليجرام و واتس آب من تطبيقات المراسلة المجانية، إلا أنه لا بد من وجود بعض الفروقات بينهما، وفيما يلي أهم النقاط التي توضح الفرق بين تيليجرام و واتس آب ، وهي :

  • يعتبر تطبيق واتس آب أكبر عمرًا من تيليجرام، إذ تم إطلاق الأخير في عام 2013، بينما أُطلق الواتس آب في سنة 2009.
  • يكمن الفرق بين تيليجرام و واتس آب من حيث أنظمة التشغيل التي يدعمها كل منهما بأن التيليجرام عاجزٌعن دعم نظام التشغيل بلاك بيري Blackberry الذي يدعمه واتس آب بدوره.
  • يختلف حجم الملفات المرسلة بين التطبيقين بشكلٍ ملحوظ، إذ يمكن إرسال ملف بحجم 1.5 جيجا بايت عبر تطبيق تيليجرام، إلا أن حجم الملف في وواتس آب لا يتجاوز 160 ميجابايت.
  • يُقدم الواتس آب مجموعة من الميزات المحدودة ومنها إمكانية الاحتفاظ بنسخ احتياطية وإجراء مكالمات الفيديو والصوت وتنسيق الخطوط وغيرها، أما تيليجرام فإنه يقدم خدمات أكثر شمولًا وفائدة، ومنها الاحتفاظ بالبيانات ومزامنتها بكل سهولة، والحفاظ على سرية البيانات من خلال القيام بالحذف التلقائي لها.
  • يتقدم التيليجرام على الواتس آب بأنه يمكن تسجيل الدخول إلى حساب تيليجرام عبر أكثر من جهاز، بينما يفتقر الواتس آب لهذه الميزة، إذ يمنع الأخير من المضي قدمًا في الدخول إلى حساب الواتس آب في حال استمرار جلسته في جهاز آخر، أما التيليجرام فيقدم تقريرًا دقيقًا للمستخدم حول الأجهزة والجلسات النشطة بعد السماح بالعمل بأكثر من جهاز.
  • يتيح تيليجرام الفرصة في إجراء عدةِ أنشطة عبره، ومنها إجراء استطلاع الرأي مثلًا، أما ذلك فلا يتوفر في الواتس آب.
  • يصل عدد الأفراد الذي يسمح تيليجرام بإضافتهم إلى المجموعات ما بين 1000-3000 مستخدم، أما مجموعات الواتس آب فلا يتجاوز عدد الأعضاء فيها 256 مستخدم فقط.

تقدم لك شركة واتساب برنامج واتساب ويب الذي يعمل على أجهزة الكمبيوتر والذي يعتبر بديل برنامج واتساب على الهواتف الذكية. تعرف على كيفية استخدام واتساب ويب على الكمبيوتر إما عن طريق تحميل واستخدام برنامج واتساب ويب WhatsApp Web أو من خلال موقع واتساب ويب، وتعلم كيف تقوم بمسح الكود QR الخاص بـ واتساب ويب للحصول على المصادقة على الكمبيوتر.

هل أعجبك المقال؟