ما الفرق بين نظام تشغيل الكمبيوتر و نظام تشغيل الهاتف المحمول

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » أنظمة » ما الفرق بين نظام تشغيل الكمبيوتر و نظام تشغيل الهاتف المحمول
ما الفرق بين نظام تشغيل الكمبيوتر و نظام تشغيل الهاتف المحمول

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نظام التشغيل هو جزءٌ أساسي لعمل أي جهاز، ويرتبط الاختلاف بين نظام تشغيل الهاتف المحمول ونظام تشغيل الكمبيوتر بكيفية قيام شركات التكنولوجيا الفردية بإصدار إصدارات مختلفة من أنظمة التشغيل التي توفر البيئات الأساسية لتطبيقات البرامج التقليدية، بالإضافة إلى تطبيقات الجوال الجديدة.1

نظام تشغيل الهاتف المحمول هو مفهوم أحدث، وقد أُنشئ نظام تشغيل الهاتف المحمول بناءً على ما أنجزه نظام تشغيل الكمبيوتر . وفي الواقع، يميل الكثير من المطورين العصريين الذين يعملون مع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة إلى أخذ العناصر التقليدية لنظم تشغيل الكمبيوتر إلى حد كبير كأمر مسلم به، حيث يركزون على قضايا أحدث مثل التصميم المتجاوب والوصول الثابت إلى الشبكة والعناصر الأخرى لتوفير تطبيقات البرامج المستخدمة عبر بيئات لاسلكية متنوعة.

ماهو نظام تشغيل الكمبيوتر operating system

هو أساس عمل جهاز الكمبيوتر، وهو صلة الوصل بين الحاسب والمستخدم وبين البرمجيات والمكونات الصلبة، ويتيح للمستخدم استخدام تطبيقات الحاسوب المختلفة.

ومن أنظمة الحواسيب المكتبية الشائعة:

  • windows: هو نظام التشغيل الرئيسي من مايكروسوفت والمعيار الأساسي لأجهزة الكمبيوتر المنزلية والأعمال، قُدم عام 1985 وقد كان windows95 سهل الاستخدام ومسؤول بشكلٍ كبير عن التطور السريع للحوسبة الشخصية.
  • mac: هو نظام تشغيل خاص بخط ماكنتوش لشركة apple لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ومنصات العمل.
  • linux: مثل نظام التشغيل unix الذي صمم لمستخدمي الحواسيب الشخصية كبدائلٍ منخفضة الكلفة أو مجانية، ويحظى linux بسمعةٍ جيدةٍ نظرًا لتأثيره الفعال وسرعته الزائدة.

ما هو نظام تشغيل الهاتف المحمول

تم تصميم هذه الأنظمة بشكلٍ خاصٍ لتشغيل الأجهزة الذكية والمساعدات الرقمية وأجهزة الهواتف المحمولة التي نأخذها أينما ذهبنا.

أشهر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة:

ما الفرق بين نظام تشغيل الكمبيوتر و نظام تشغيل الهاتف المحمول

يقوم نظام تشغيل الكمبيوتر بما يلي:

  • في نظام تشغيل متعدد المهام حيث يمكنك تشغيل عدة برامجٍ في نفس الوقت، يحدد نظام التشغيل ترتيب التطبيقات التي يجب تشغيلها وكم من الوقت يجب أن يسمح لكل تطبيقٍ قبل إعطاء الدور للتطبيق الآخر.
  • يدير تشارك الذاكرة الداخلية بين التطبيقات المتعددة.
  • يدير أجهزة الإدخال مثل لوحة المفاتيح والماوس والإخراج مثل شاشات العرض والطابعات وأجهزة الشبكة مثل المودم وجهاز التوجيه واتصالات الشبكة وأجهزة التخزين مثل محركات الأقراص الداخلية والخارجية.
  • يرسل رسائل إلى كل تطبيقٍ أو مستخدم نشطٍ أو إلى مشغل النظام حول حالة التشغيل وأي أخطاء قد تكون حدثت.
  • في الحواسيب التي يمكنها أن تقدم معالجة متعددة، يمكن لنظام التشغيل إدارة كيفية توزيع البرنامج بحيث يتم تشغيله على أكثر من معالجٍ واحدٍ في المرة الواحدة.
  • كل منصات الحواسيب الرئيسية من برمجيات وأجهزة صلبة تتطلب نظام تشغيل يتم تطويره بميزات مختلفةٍ لتتوافق مع الاحتياجات الخاصة لعوامل الشكل المتعددة.

أما نظام تشغيل الهاتف المحمول فهو يقوم بما يلي:

  • عند بدء تشغيل جهازٍمحمول لأول مرة عادة ما تشاهد شاشة من الرموز والمربعات يتم وضعها من قبل نظام التشغيل، ومن دون نظام التشغيل فإن جهازك لن يعمل أبدًا.
  • نظام تشغيل الهاتف المحمول عبارة عن مجموعة من البيانات والبرمجيات التي تعمل على جهاز محمول، ويدير نظام التشغيل الأجهزة، ويُمكّن الأجهزة الذكية واللوحية من تشغيل التطبيقات.
  • أيضًا يدير نظام التشغيل وظائف الوسائط المتعددة المحمولة، والاتصال بالهاتف المحمول والانترنت، والشاشة التي تعمل باللمس واتصال البلوتوث والكاميرات والتعرف على الكلام ونظام تحديد الموقع العالمي وغير ذلك الكثير في جهازٍ محمولٍ.
  • أغلب أنظمة التشغيل غير قابلة للتبديل بين الأجهزة ،فمثلًا إذا كان لديك هاتف apple ios لن تستطيع تحميل نظام android os عليه وبالعكس.3

المراجع