ما معنى اسم اليان وشخصيتها بحسب معاجم اللغة العربية

للحذف

1 إجابة واحدة
طبيبة

ما معنى اسم اليان

أصل اسم إليان عبري، وهو أيضا مستوحى من الاسم اللاتيني Aeliānus أي الشمس أو سطوع الشمس، يعني في اللغة العبرية استجابة الله، وله معاني أخرى منها شجرة النخيل، بينما في اللغة العربية يعني السطوع.

لاسم إليان اشتقاقات كثيرة حيث يمكن أن يضاف له حرف الألف ليصبح إليانا وهو من الأسماء المؤنثة المتداولة حديثا، كما اسم إيلان وهو اسم علم مذكر، وأيضا اسم هيلين ومعناه “أجمل نساء العالم” وذكر هذا الاسم في التاريخ الإغريقي في ملحمة هوميروس الإلياذة “هيلين طروادة”، ومن الأسماء ذات صلة باسم إليان، اسم آلان وألين, وتعتبر هذه الأسماء شائعة جدا في دول الغرب وأوروبا، ولكن حديثا مع انفتاح جميع الثقافات أصبحنا نجد انتشار كبير لهذه الأسماء في المجتمعات العربية حتى.

في علم الأسماء، هناك خلاف بسيط حول كون صفات الاسم متعلقة بالاسم ككتلة واحدة أو بالحروف التي تكون هذا الاسم، حيث تختلف الأسماء في طرق الكتابة وخاصة لكون الاسم من حضارة أخرى ثم انتقل إلى الحضارات العربية والأوروبية وباقي الحضارات، بذلك نجد أن لكل اسم مجموعة من الصفات يحملها اسمه منذ ولادته, ويبقى لاحقا على الأسرة مهمة تنمية الصفات الجيدة بحيث تسيطر هذه الصفات وتتلاشى الصفات التي لا تتنمى وهذا يفسر الاختلافات بين شخصية فردين يحملان ذات الاسم.

من أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يحملن اسم إليان تتمثل في كون صاحبة اسم إليان فتاة متفائلة ومحبة للحياة تهوى الفرح وبالمقابل هي شخصية عملية أيضا، تهتم بعملها وتتقنه، تخطط بشكل جيد للحياة العملية، وتحاول دوماً أن تكون متميزة وناجحة ولذلك فهي من المثابرات على الدوام وذات الطموحات العالية فهي تسعى للمناصب دوما، نبيلة الأخلاق، مستقلة، متوازنة في الحياة تعتمد على نفسها أي هي تحمل صفة الاستقلالية وهذا ما يجعل من هذا الاسم، جميل الوقع على الآذان، اسم لافت للنظر ومميز في المآثر، شخصية إيجابية مؤثرة، لديها القدرة على الحوار والإقناع، من الشخصيات القوية التي تعرف ما تريد وتسعى للحصول عليه، تحب المساعدة وتقديم العون، كما أنها شخصية نشطة لا تكل ولا تمل.

ذكرت في المعاجم العربية مجموعة من معاني إليان منها، الغرس، و درس الحياة، و اللانهاية، و الجسم اللين القابل للانثناء, و السهولة, و الرقة، اللاعنف فيه و سهل التعامل, و سلس الخلق، و السَمْح، و اللطيف، و الطائع، و الهادئ، لطيف المعشر، و لين الطباع.

وبالمقابل، تتسم الفتاة التي تحمل هذا الاسم بالذكاء والنباهة وقوة الملاحظة والرغبة في تعلم كل جديد، ويمكننا ملاحظة لك منذ سنين طفولتها الأولى.

تميّز الفتاة التي تحمل اسم إليان بقدرتها على كسب محبة ومودة كل من يتعرف عليها فهي تعتبر شخصية اجتماعية تميل للانخراط ذات مهارة في توطيد العلاقات الشخصية من خلال طيب الكلام وحسن المعاملة، تطغى صفة مرهفة الإحساس عليها ويمكننا الإحساس برقتها من خلال تعاملها مع الأشخاص الآخرين الأكبر سنا و الأصغر، وتهتم أيضا بمشاعر الآخرين حيث تكون حريصة على عدم مس الأذى بأي طريقة.

تتمثل أكثر السمات إيجابية في شخصية كل من تحمل اسم إليان بمدى قدرتها على تحمل المسؤولية العائلية والحفاظ على رباط الأسرة والوئام.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اليان وشخصيتها بحسب معاجم اللغة العربية"؟