تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم نور الهدى؟

ما معنى اسم نور الهدى؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إنكم تُدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فحَسِّنوا أسماءكم) كما قال: (حق الولد على الوالد أن يُحسن اسمه وأدبه)، والأسماء عديدةٌ وكثيرةٌ منها المفرد أو المركب من أكثر من لفظةٍ يحمل معناه معنى اللفظتين مجتمعتين ومنها اسم نور الهدى وهو اسم علمٍ مؤنثٍ مكونٌ من قسمين الأول نور ويعني الضوء القوي الساطع والثاني الهدى من الهداية وتعني الإيمان بالشريعة، فيصبح معنى الاسم المركب ضوء الإيمان الذي يدخل قلب العبد فيجعله خاشعًا لله سبحانه وتعالى ويعمر قلبه بحب الله والخوف من معصيته.


معنى الاسم في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

نور الهدى اسمٌ مُركّبٌ من قسمين الأول نور وله عدّة معاني منها: نَوَّرَ هو فعلٌ بمعنى أضاء كأن تقول نور الصبح بمعنى اشرق وانبلج الصبح، ونور الشجر أي خرج نوره وهو الزهر أو عناقيد الزهر، ونور النبات أي بان منظره وحسن جماله ،ونور الثمر أي تشكلت فيه النواة أو اللب، ونور على شخص ما أي أرشده ودله على جادة الصواب، نور المصباح أي أوقده، ونور الأمر أي بينه وفسره، ونور الله قلبه أي جعله عامرًا بالإيمان وهداه إلى الحق والخير.

 أما الاسم نُور فيكون معناه كالتالي نُورٌ هو ضوءٌ ساطعٌ ضد الظلمة والعتمة جمعه أنوار، والنور هو ما يُظهر الأشياء على حقيقتها وينير الأبصار، والنور هو شكل النبات الحسن الجميل واستطالته، أم النور هي السيدة مريم العذراء عليها السلام، والنور هو البصر كأن تقول انطفأ نور عينيه أي أُصيب بالعمى.

 وذو النُورين هو عثمان بن عفان (رضي الله عنه) لتزوجه ابنتي الرسول عليه الصلاة والسلام، والنور هو البيّنة كأن تقول على نورٍ أي على بيّنةٍ ودرايةٍ والنُّور هو اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه صاحب النور كما في قوله تعالى: (الله نور السموات والأرض).

 أما القسم الثاني فهو الهدى من الهداية وفي المعجم المصدر هو هَدي و الهَديُ ما يُؤخذ من الأنعام إلى البيت الحرام بهدف التصدّق بلحمه بعد الذبح، والهَديُ هو الرجل المحترم والسيرة الحسنة، والهَديّ هو الحمام الذي يحمل الاخبار إلى الأماكن البعيدة كما الحمام الزاجل ويعود منها بالأخبار.

 والهَدَيّ هو الرجل المحترم وهو العروس كذلك، والهَدِيّ هو الأسير من الأعداء بالأعمال القتاليّة، والهادي من أسماء الله الحسنى  سبحانه وتعالى الهادي وقال ابن الأثير هو الذي بَصَّر عباده وعرّفهم طريق معرفته الحقّة حتى أقروا بربوبيته، والهدى ضد الضلال وهو الرشاد إلى الحق.

كما ورد في قاموس معاني الأسماء فإن اسم نور الهدى اسم علم مؤنث، ولكن يجوز أيضاً أن يطلق على الذكور لأنه يناسب الاثنان، إن أصل هذا الاسم عربي ويعني ضوء الإيمان أي النور الذي يدخل إلى قلب المؤمن ليجعله خاشعاً لله سبحانه وتعالى وموقناً بعظمته، ويوجد العديد من الأسماء ذات الصلة باسم نور الهدى منها: منيرة، نوَّارة، نيار، نوران، نُويرة، نوره.


صفات حاملة الاسم نور الهدى

  • تحمل قلبًا عامرًا بالإيمان والتقوى قلبًا محبًا ومتسامحًا لا تحمل الضغينة لأحد.
  • متواضعةٌ تُحبّ عمل الخير ومساعدة الآخرين وتمدّ يد المساعدة إلى كلِّ محتاجٍ حتى لو كان غريبًا عنها.
  • خجولةٌ تتّصف بالحياء حتى أمام أهل بيتها وملامح وجهها تشع حياءً وايمانًا.
  • تعشق السفر واكتشاف كل جديد وتهوى المغامرة.
  • تحب العلم والتعلّم وتسعى وراء طلب العلم حتى لو في أقاصي الأرض.
  • تمتاز بالأمانة والنزاهة وقادرةٌ على تحمل أعتى المسؤوليات الماليّة بنزاهةٍ، محبةٌ لعملها بإخلاص.
  • شخصيةٌ اجتماعيةٌ محبوبةٌ من قبل الآخرين تجمع الصداقات بسهولةٍ لسهولة التعامل معها وطيبة قلبها.
  • تتصرف بعفويةٍ وانفعالاتٍ صادقةٍ نابعةٌ من قلبها وكثيرًا ما تفكّر بقلبها وعاطفتها.
  • تحب القراءة والموسيقى وممارسة الفنّ لأنها شخصيةٌ حساسةٌ مرهفةٌ.
  • اسمها مبعث للطمأنينة والراحة لقلب صاحبه.
  • متواضعة وعفوية، تحب مساعدة الآخرين.
  • حنونة لا تحمل الكره والحقد لأحد.
  • خجولة وحساسة، وإن وجهها مبعث للإيمان.
  • تحب العلم وتسعى للوصول إلى أعلى المراتب.
  • هادئة وجذابة ومحبوبة بين الآخرين.

حكم التسمية باسم نور الهدى في الإسلام

يعتبر اسم نور الهدى من الأسماء التي لا تحمل أي معنى مسيء للدين الإسلامي، بل على العكس تماماً إذ يحمل السكينة والطمأنينة للقلوب، ولكن بالنسبة لرأي علماء وفقهاء الدين الإسلامي بهذا الاسم فقد ورد العديد من الفتاوي فيما يخص التسمية به.

فكانت فتوى قسم منهم أن الأسماء المضافة إلى الدّين تُكره التسمية بها مثل نور الدين ونور الإسلام، وكان فتوى القسم الآخر أن اسم نور الهدى ليس فيه حرج وذلك لأن النور معناه معروف، وأما الهدى فيطلق على العديد من الأشياء منها الإرشاد والنّهار، وإن الراجح في حكم التسمية لهذا الاسم أنه مباح شرعاً ولا حرج فيه.

إن اسم نور الهدى لم يرد كما هو في القرآن الكريم، ولكن وردت كلمتا هذا الاسم “نور” و “الهدى” في آيات القرآن الكريم.


معنى اسم نور الهدى في المنام

إن رؤية اسم نور الهدى في المنام أو سماعه حسب كتب تفسير الأحلام يعني إيمان وهدى وطمأنينة للقلب والبشرى بوجود أخبار سارة، كما يمكن أن يعني الشخص الهادي أو الشخص المهتدي الذي يسير على الطريق الصحيح.


معنى اسم نور الهدى في علم النفس

حسب رأي علم النفس بأن صاحب الاسم يتطبع بما يحمله اسمه من معاني سواء كانت إيجابية أو سلبية، وبالنسبة لاسم نور الهدى فإنه يحمل معانٍ جميلة تبعث الأمان والطمأنينة إلى القلوب وتمنح حامله الهدوء والطيبة والحكمة.


أشهر من حمل اسم نور الهدى

  • نور الهدى: مغنية وممثلة من أصل لبناني.
  • نور الهدى صبري: ممثلة مصرية.

وهكذا يعتبر اسم نور الهدى من الأسماء العربية القديمة والجميلة التي تمنح الإنسان عند سماعها شعوراً بالسكينة والطمأنينة، كما أنه اسم مركب ومرغوب التسمية به للإناث والذكور، لنتعرف معاً على المعاني التي يحملها هذا الاسم والصفات الشخصية لحامله، ويكتب اسم نور الهدى في اللغة الإنجليزية بالطريقة التالية: Nor Ilhoda.

هل أعجبك المقال؟