ما معنى التسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها في اللهجة السوداني

يشير تعبير “التسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها” في اللهجة السودانية إلى نبات معروف يستخدم لاغراض طبية وأغراض صناعية في دباغة جلود الحيوانات، ولكن ما هو تفصيل معنى هذا التعبير؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

التسوي كريت أي الذي تفعله الماعز في القرض وهو نبات معروف يستخدم لأغراض طبية وصناعية في دباغة جلود الحيوانات، ومعنى كلمة تلقاه أي تجده في جلدها، والعبارة تعني أن ما تفعله الماعز والأغنام في نبات القرض من أكل وتخريب تجد جزاؤه في دبغ جلودها من نفس النبات وهو تعبير منتشر في اللهجة السودانية.

أما بالنسبة للهجة السودانية فهي من اللهجات العربية المنتشرة في شمال السودان ووسطها، وهي لهجة قريبة من اللهجة الحجازية، ويقلب فيها حرف القاف إلى كاف، وقد دخلت للهجة السودانية العديد من المصطلحات والكلمات، ومنها من اللغة النوبية، وتسمى لدى المجموعات غير العربية بلهجة جوبا أو عربي جوبا، وهي من أكبر اللهجات استخدامًا، حيث يتكلم فيها السكان في غرب غريتيريا وسكان شرق تشاد، إضافة لأفريقيا الوسطى وجنوب السودان.

كما دخل هذه اللهجة كلمات تركية تعود لفترة السيطرة العثمانية، مثل شفخانة أي المستشفى، وأدبخانة أي المرحاض، وبشكل عام تعتبر اللهجة السودانية مزيج من اللهجة المصرية والحجازية والتونسية.

تتميز اللهجة السودانية بوجود تأثيرات صوتية حركية عند بعض الردود السريعة، كإصدار صوت فموي سريع يشبه حرف الشين للتعبير عن الرفض، إضافة لوجود فرقعة صغيرة تصدر بين اللسان وسقف الفم وتعني كلمة نعم، إضافة لذلك هناك محاكاة صوتية ترافق الكلام، للدلالة على شيء ما، فمثلًا قد يأتي شخص مسرعًا قائلًا جيتك سريع فررر أو جيتك فللي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى التسوي كريت في القرض تلقاهو في جلدها في اللهجة السوداني"؟